محمد خان.. الحرِّيف
لقبه النقاد بـ«رائد المدرسة الواقعية» فى السينما المصرية لأسباب عديدة، لعل أهمها انحيازه الدائم لقضايا المهمشين والمنسيين فى المجتمع، وانتصاره لأحلامهم البسيطة وآلامهم الصعبة فى أعماله، هو مخرج صاحب حركة كاميرا هدفها رصد الواقع الإنسانى بكامل إشكالياته، لهذا صارت أفلامه علامات فى تاريخ السينما، هو المصرى الأصيل محمد خان.
تحل ذكرى ميلاد الراحل محمد خان، غدا، لنستعيد معها صفحات عبقريته النادرة التى بدأت بفيلم «ضربة شمس» عام ١٩٧٨، وهو أول فيلم روائى من إخراجه، بطولة نور الشريف، ونورا، وليلى فوزى، وحقق نجاحًا كبيرًا وقتها.
وكان نجاحه الأكبر فى إخراج فيلم «موعد على العشاء» عام ١٩٨١، الذى انضم لقائمة أفضل ١٠٠ فيلم بتاريخ السينما المصرية، تأليف بشير الديك، وبطولة أحمد زكى وسعاد حسنى وحسين فهمى.
وفى عام ١٩٨٣ أخرج فيلم «الحريف» للنجم عادل إمام، الذى ابتعد فيه الزعيم عن الكوميديا وظهر بشكل مختلف، وهو تأليف بشير الديك، وشارك فى بطولته فردوس عبدالحميد، وعبدالله فرغلى، وزيزى مصطفى، ودخل الفيلم قائمة أفضل ١٠٠ فيلم فى السينما المصرية، كما قدم أيقونته «خرج ولم يعد» بطولة النجم يحيى الفخرانى عام ١٩٨٤ الذى حقق نجاحًا كبيرًا وقتها، وحصد العديد من الجوائز والتكريمات.
وتألق أيضًا فى فيلم «زوجة رجل مهم» عام ١٩٨٨، بطولة أحمد زكى، وميرفت أمين، وحقق وقتها نجاحًا مبهرًا، وانضم لقائمة أفضل ١٠٠ فيلم فى السينما المصرية.