منها «وكالة المخابرات المركزية في هوليود».. جديد سلسلة آفاق السينما بقصور الثقافة
صدر حديثًا عن سلسلة آفاق السينما بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، كتاب "وكالة المخابرات المركزية في هوليود.. كيف تشكل الوكالة الأفلام والتليفزيون"، تأليف تريستا جينكيز وترجمة محمود علي، وكتاب "روايات يوسف السباعي بين الواقع والشاشة" للدكتور إسلام علي جعفر.
يهدف كتاب "وكالة المخابرات المركزية في هوليود" إلى الإجابة عن عدد من الأسئلة المهمة تتعلق بتورط الوكالة في هوليود- وتستخدم هنا اختصارًا لوصف كل من صناعة السينما والتليفزيون- أسئلة مثل: ما هي طبيعة دور الوكالة في صناعة السينما؟ وما هي النصوص والأعمال التي تأثرت من هذا التدخل ولأي الغايات؟ وما هي الأحداث التي دفعت بـ"لانجلي"- ويقصد به اختصارًا لجهاز المخابرات بشكل عام- لأن تغير سياستها إلى سياسة الباب المفتوح أمام هوليود في التسعينيات؟ وما أوجه الخلاف بين ضابط المخابرات المتقاعد عن دوره وهو في الوكالة؟ ولماذا يتسبب المتقاعدون في كثير من كراهية الوكالة؟ وكيف كانت الصورة التقليدية التي كانت تقدم عن المخابرات في السينما والتليفزيون؟ وما هي الدلالة القانونية والأخلاقية للمخابرات في هوليود فيم يتعلق بالديمقراطية؟
ويدور موضوع كتاب "روايات يوسف السباعي بين الواقع والشاشة" حول تناول السباعى في رواياته الأحداث التى مرت بها مصر وكيف أثرت تلك الأحداث على المجتمع المصرى تأثيرات مستمرة حتى الآن بل على المنطقة بأكملها، وهو ما يدفعنا إلى عدم قراءة الأدب اليوم وفهم السينما إلا من خلال قراءة تلك الأحداث، ومحاولة دراسة مضامين روايات يوسف السباعى وانعكاساتها السينمائية هى محاولة لتشريح المجتمع فى تلك الفترة من خلال الأدب والسينما أو العكس؛ فالأدب والسينما مرآة المجتمع، لهذا جاء الكتاب حول الروايات فى حياة السباعى كأنها نص واحد يعيد تمثيل الواقع الاجتماعى فى مصر؛ حيث تحيل عبر إشارتها الزمانية والمكانية والبلاغية، وبعض الأحداث التاريخية والسياسية إلى فضاء اجتماعى خارجى، وتأثر تلك النصوص عبر نقلها من خلال وسيط (السينما – التليفزيون) قد يبدل مدلولاتها نتيجة لخصائصه وتقنياته وقيوده، وكل هذا يثير الكيفية التى يجب بها تناول أدب السباعى وما أضافته الشاشة له أو ما أضافه هو للشاشة والربط بين القيم الجمالية فى النص الروائى، والقيم الأيديولوجية التى تعكس كثيرًا من زوايا المجتمع.
كذلك يتناول الكتاب دراسة العناصرالإبداعية بين الفيلم والمسلسل والنص المأخوذ عنه بعد عمليات تحويل النص لصياغة سينمائية وتليفزيونية ومدى تأثير توقيت إنتاج العمل الفنى على تغيير التوجه السياسى نحو الشخصيات والأحداث فى كلا الوسيطين.
سلسلة آفاق السينما تصدر برئاسة تحرير الدكتور يحيى عزمي، مدير التحرير أيمن الحصري، الغلاف الفني تصميم طارق راضي.