رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أول قداس في دير "مارمينا والبابا كيرلس" بمسيسيساجا.. أبرز فعاليات الأرثوذكسية

الأرثوذكسية
الأرثوذكسية

ترأس الأنبا مينا أسقف إيبارشية مسيساجا وفانكوڤر وغربي كندا صلاة أول قداس في دير الشهيد مار مينا العجائبي والقديس البابا كيرلس السادس في منطقه مركز ويلينجتون القريبة من ميلتون وجولف بمسيسيساجا، وهو دير جاري تعميره هناك.

وشارك في صلوات القداس الراهب القمص سمعان آڤا مينا مسؤول الدير والراهب القمص بنيامين  المحرقي وعدد من مجمع كهنة الإيبارشية.

"الخلق" في مؤتمر شباب "ميلانو" 

نظمت إيبارشية ميلانو المؤتمر الشبابي الثاني، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي المؤتمر الثاني للشباب، والذي أقيم تحت عنوان "الخلق" بحضور نيافة الأنبا أنطونيو أسقف الإيبارشية.

وتناول المؤتمر موضوع الخلق من منظورين: روحي وعلمي، مما أتاح للشباب المشاركين فرصة فريدة لتعميق إيمانهم من خلال نهج متكامل، بالإضافة إلى لحظات الصلاة والتأمل الروحي، تضمن المؤتمر أنشطة جماعية وألعاب تفاعلية ساهمت في خلق أجواء من الفرح والسعادة والأخوة. وقد عززت هذه اللحظات الترفيهية الروابط بين الشباب، مما حول المؤتمر إلى تجربة غنية على المستويين الشخصي والجماعي.

وكانت أبرز محطات المؤتمر جلسة خاصة عبر تطبيق "زووم" مع قداسة البابا تواضروس الثاني، الذي ألقى رسالة مليئة بالمحبة والأمل للشباب المشاركين. كلمات قداسته ملأت قلوب الجميع بالفرح والإلهام، وتركت أثرًا عميقًا ودائمًا في النفوس.

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، يوم الثلاثاء 7 يناير 2025  بعيد الميلاد المجيد، الذي يعتبر أول الاعياد التي يحتفل بها الأقباط في عام 2025 الجاري، بعد فترة صوم استغرقت 43 يومًا مُتصلة بدأت يوم 26 من شهر نوفمبر الماضي.

وعيد الميلاد يُعتبر ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح وذلك بدءًا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويمين الغريغوري واليولياني غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين ثلاث عشر يومًا يقع العيد لدى الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني عشية 6 يناير ونهار 7 يناير، ورغم أن الكتاب المقدس لا يذكر تاريخ أو موعد ميلاد يسوع فإن آباء الكنيسة قد حددوا ومنذ مجمع نيقية عام 325 الموعد بهذا التاريخ.

وفي المسيحية المبكرة لم يتم الاحتفال بعيد الميلاد، لاحقًا ومع بدء ترتيب السنة الطقسيّة اقترحت تواريخ متعددة للاحتفال بالعيد قبل أن يتم الركون إلى تاريخ 25 ديسمبر بعد نقاشات مستفيضة حول التاريخ الأنسب للاحتفال.