أمينة سالم: معرض "أصداء" يؤكد أن تبادلات الطاقة ليست مجرد مشاعر
تحتفي الفنانة التشكيلية أمينة سالم بافتتاح معرضها الجديد "أصداء"، وذلك في السادسة من مساء الأحد المقبل، مطلع ديسمبر 2024، بحضور كوكبة من الفنانين والشخصيات العامة.
أمينة سالم: معرض"أصداء" يؤكد أن تبادلات الطاقة ليست مجرد مشاعر
وعن معرضها ؛أصداء"، تقول الفنانة أمينة سالم في الكلمة التقديمية للمعرض: "يتناول معرض (أصداء) الديناميكيات للتفاعل البشري من منظور الطاقة، ويستكشف المعرض التيارات غير المرئية التي تتدفق بين الأفراد، ما يشكل العلاقات ويحدد جوهر التواصل، عندما تتناغم الطاقات تتولد سيمفونية من الانسجام، وتوافق سهل يبدو بديهيًا وكاملًا. على العكس، عندما تتصادم الطاقات، يظهر التوتر، ما يؤدي إلى خلاف أو انزعاج أو مقاومة".
وتضيف الفنانة أمينة سالم: يدعو معرض "أصداء" الزوار للتفكير في كيفية تفاعل هذه القوى في حياتهم، موضحة أن كل لقاء يترك أثرًا من الاتصال أو الصراع في التجربة الإنسانية المشتركة.
ويؤكد المعرض أن تبادلات الطاقة ليست مجرد مشاعر، بل لها أبعاد فيزيولوجية عميقة تؤثر على كيفية إدراكنا واستجابتنا للآخرين. ويوضح معرض "أصداء" تأثيرات التفاعلات البشرية.
وأشارت إلى أن الروابط القصيرة يمكن أن تترك انطباعات دائمة، تشجع الزوار على التفكير في دورهم في تشكيل هذه الديناميكيات، متسائلة: هل نحن نصنع تناغمًا أم توترًا؟ من خلال غمر الجمهور في هذا التفاعل الحيوي يعزز المعرض وعيًا أعمق بالقوة التي نمتلكها للتأثير والإلهام والتأثير على بعضنا البعض.
محطات فى مسيرة الفنانة أمينة سالم
"أمينة سالم" تعيش وتعمل بالقاهرة كمصورة، وتمثل المرأة العنصر الأساسي في أعمالها، باستخدام تكوينات متنوعة لتخلق مشاهد تنتمي للماضي أو الحاضر معبرة عن استقلال المرأة المعاصرة.
تستخدم أمينة سالم الألوان الزيتية كأساس لأعمالها مع إضافة كولاج وخامات أخرى لتخلق البصمة الخاصة لكل مجموعة من أعمالها، كما تلجأ لاستخدام الخط العربي للإيحاء برسائل سرية وغير مباشرة كانعكاس للمرأة الشرقية في تناقض مع المرأة المعاصرة الواضحة والصريحة.. تسعى أمينة باستمرار لتجريب تقنيات مختلفة لتضيف للوحة طبقات وأبعادا متعددة، أو تلجأ لإضافة خامات غير متوقعة أو اعتيادية لبلوغ أسلوبها بوضوح.
بدأت الفنانة أمينة سالم ممارسة التصوير منذ سن مبكرة، ما قادها للالتحاق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة بعد حصولها على بكالوريوس في الإعلام 2004، كما درست تحت إشراف مجد السجيني سعيًا لدراسة معمقة في الرسم والتصوير. تصوير الأشخاص في أعمال أمينة من الدلائل الواضحة على انجذابها للشكل الإنساني، خاصة الشكل الأنثوي.