تزامنًا مع مهرجان القاهرة .. كتب لا غنى عنها "من وحى السينما"
يحرص الكثير من محبي السينما والأدب على متابعة عروض وفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فى دورته الـ45، بدار الأوبرا المصرية، الذي تستمر فعالياته حتى 22 نوفمبر الجاري، ويضم عددًا كبيرًا من العروض والأفلام والمسابقات والورش التدريبية.
ومع هذا الزخم الفني، يفضل الكثير من محبي السينما العودة إلى الكتب التي تناولت السينما المصرية على مدار تاريخها، ولهذا نستعرض في السطور التالية، أبرز الكتب والأعمال الأدبية من وحي السينما المصرية.
موسوعة تاريخ السينما المصرية
تضم موسوعة «تاريخ السينما في مصر» تاريخ الفن من بداية من ١٩٤٩ إلى آخر ١٩٥٠ للكاتب أحمد الحضري، وتتناول الموسوعة تطور السينما في مصر منذ بداياتها وحتى نهايات القرن العشرين، مسلطًا الكاتب الضوء على أبرز الأفلام والشخصيات التي ساهمت في تشكيل صناعة السينما المصرية، كما يقدم الكتاب الخلفيات الثقافية والاجتماعية التي أثرت في تطور هذه الصناعة، لتكون بين يدي القارئ.
الموجة الجديدة في السينما المصرية
يتناول الناقد السينمائي سمير فريد، في هذا الكتاب، الأفلام المصرية في التسعينيات كونها أهم أفلام العقد، سواء التي عُرضت والتي لم تعرض، سواء بالنسبة إلى الأفلام السائدة، أي التي تخضع لمقاييس السوق سواء نجحت أم فشلت في جذب الجمهور، أم الأفلام التي لا تخضع لهذه المقاييس، وتحاول أن تصنع جمهورها، وتجمع هذه الأفلام بين كل أنواع السينما بمفهوم نظرية الأنواع، من الموسيقي إلى الكوميدي، ومن التاريخي إلى الواقعي، كما تجمع أيضًا المخرجين والمؤلفين بمفهوم نظرية المؤلف، والذين يقودهم يوسف شاهين وأعلام جيل الثمانينيات وجيل التسعينيات.
الأعمال الكاملة للناقد السينمائي سامي السلاموني
يسلط السلاموني الضوء على جماليات السينما المصرية من حيث الأسلوب البصري والسردي، ويناقش الكتاب التأثيرات الغربية والعربية على السينما المصرية، ويحلل أهم الأفلام التي تركت بصمة في الذاكرة الجماعية، وتقع الأعمال الكاملة في أربعة أجزاء تتضمن جميع المقالات النقدية للناقد الراحل سامي السلاموني وذلك للأفلام العربية والمصرية ويتعرض لعدد كبير من الأفلام على الفترة الزمنية الممتدة من نهاية الستينيات وحتى رحيل الكاتب مطلع التسعينيات.
تاريخ الرقابة على السينما في مصر
ويتناول كتاب تاريخ الرقابة على السينما في مصر، للناقد السينمائي سمير فريد، كيف كانت الرقابة بمختلف أشكالها، تعبيرًا عن السلطة السياسية الحاكمة أيًا كانت هذه السلطة، حيث يذكر الكاتب وقائع عدد كبير من الأفلام في أيدي الرقابة.
القاهرة السينمائية
وفي كتاب القاهرة السينمائية: عن المدينة والحداثة ما بين الصورة والواقع، من تأليف الكاتب نزار الصياد، والدكتورة هبة صفي الدين، يتناول كتاب "القاهرة السينمائية: عن المدينة والحداثة ما بين الصورة والواقع"، تاريخًا لحداثة مدينة القاهرة معتمدًا على الشريط السينمائي كأداة تحليلية وكموضوع للنقد يربط بين المشهد المكاني في المدينة المادية والمدينة المصورة المتخيلة كما ظهرت في بعض الأفلام السينمائية.