رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبرزها "قراءة فى المشهد الثقافى والفنى".. أجندة "الدستور" الثقافية اليوم

وزارة الثقافة المصرية
وزارة الثقافة المصرية

"قراءة في المشهد الثقافي والفني وإنقاذ الهوية"، إحدى أمسيات اليوم السبت 16 نوفمبر 2024، والحاشدة بالعديد من الأمسيات والفعاليات، والتي نرصدها في أجندة "الدستور" الثقافية اليومية.

تفاصيل أجندة "الدستور" الثقافية لهذا اليوم

ففي الرابعة عصرًا، تستقبل قاعة طه حسين بنقابة الصحفيين، لقاءً جديدًا من لقاءات صالون السبت الثقافي، والذي يعقد هذا اليوم بعنوان "قراءة في المشهد الثقافي والفني وإنقاذ الهوية"، ويتحدث خلاله الناقد الدكتور أسامة أبوطالب، رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى، ويدير اللقاء الكاتب محمود الشيخ.

وفي السابعة مساء، تعقد بمكتبة ديوان فرع مصر الجديدة، ندوة بعنوان "مصر القديمة في كتابات نجيب محفوظ بين التاريخي والروائي"، تتناول الندوة روايات محفوظ التاريخية، كفاح طيبة، رادوبيس، عبث الأقدار، العائش في الحقيقة، تدير النقاش الكاتبة هبة عبدالعليم، ويحل عليها ضيفًا الكاتب والروائي شريف شعبان.

وفي أجندة "الدستور" الثقافية اليوم أيضًا، وفي نفس التوقيت ـ السابعة مساء ـ تعقد بمكتبة البلد بشارع محمد محمود من ميدان التحرير أمام الجماعة الأمريكية، ندوة لمناقشة كتاب، "في عرض الطريق"، بحضور الدكتورة لمياء بلبل ووالدكتورة داليا وهدان مؤلفتي الكتاب والذي يناقشه الباحث محمد جاد.

وفي الثامنة مساء، يستقبل مسرح استديو ناصيبيان، بمركز الجزويت الثقافي بالفجالة، عرض الارتجال الحركي "رقصة القرن"، والذي تقدمه فرقة المربع للفنون الأدائية، وهو نتاج ورشة الارتجال الحركي مع المدرب ومصمم الاستعراضات أحمد عادل.

وفي نفس التوقيت - الثامنة مساء - يقدم نجوم فرقة ألحان الشرق الموسيقية، بقيادة الدكتورة منال عفيفي، حفلًا غنائيًا، على مسرح الجمهورية بعابدين، بمشاركة ضيف الحفل الفنان يحيى عبدالحليم. 

يضم برنامج الحفل مجموعة من أجمل أغاني كبار الملحنين منهم الموسيقار محمد عبدالوهاب، بليغ حمدي، محمد الموجي، وعبدالعظيم عبدالحق، ومحمود الشريف ويختتم الحفل بأغنية "الله عليكي يا مصر" وهي أغنية وطنية من ألحان د.منال عفيفي يغنيها مجموعة من المطربين بمشاركة الكورال.

وفي أجندة "الدستور" الثقافية اليوم أيضًا، تحتفل مكتبة الاسكندرية بمئوية مؤلف الأوبرا الإيطالي الشهير جياكومو بوتشيني، في حفل موسيقى كبير، والذي يقام في السابعة مساءً، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، القاعة الكبرى. يتضمن برنامج الحفل مقتطفات من أوبرات بوتشيني الاثني عشر.

 يشارك في الحفل ضيوف من اليابان ومن مصر وذلك بمصاحبة أوركسترا، وأوركسترا شباب، وكورال، وكورال أطفال مكتبة الإسكندرية بقيادة المايسترو ناير ناجي القائد الأساسي لأوركسترا المكتبة.

كما يستضيف مركز إبداع بيت الشعر العربي، بيت الست وسيلة، بمقره خلف جامع الأزهر، والتابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء، الشاعرة نجاة علي، في ضيافة أمسية جديدة من أمسيات بيت الشعر العربي، ولقاء لمناقشة ديوانها، "الوقت.. خارج الوحدة"، والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ويتناول الديوان بالنقد والتحليل والنقاش كل من: الشاعر سمير درويش - الناقد الدكتور محمد عبدالباسط - الشاعر والناقد أحمد حسن، ويدير المناقشة الكاتبة والمترجمة ماريان كمال.

في سياق متصل، يقيم بيت المعمار المصري، بيت علي لبيب، بمقره الكائن بدرب اللبانة من ميدان القلعة، والتابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حلقة نقاشية جديدة بعنوان"المعماري ومتغيرات سوق العمل"، يقدمها المعماري دكتور بهاء وجدي. وتعقد الحلقة لإبراز ثقافة العمارة المصرية، والعمل على التوعية الثقافية والإعلامية في مجال، المعمار والعمران والبيئة المصرية.

وفي السادسة مساء، تنظم دار هن للنشر، حفل توقيع الرواية القصير "ليلة بنت خلاف وبديعة"، والصادرة عن الدار، للكاتب محمود أبودومة ويتضمن حفل التوقيع عرض حكي مقتطفات من الرواية.

وفي السابعة مساء، يعرض بنادي سينما مركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية، الفيلم الوثائقي، Finding Vivian Maier، والذي يستعرض حياة المصورة الفوتوغرافية فيفيان ماير، التي عاشت في الظل طوال حياتها. وعلى الرغم من أنها لم تكن معروفة أثناء حياتها، إلا أن أعمالها الفوتوغرافية اكتُشفت بعد وفاتها، ما جعلها واحدة من أبرز المصورين في القرن العشرين.

تدور أحداث الفيلم حول كيف اكتشف المخرج جون مالوف مجموعة كبيرة من الصور التي التقطتها ماير أثناء عملها كمربية. يشمل الفيلم مقابلات مع الأشخاص الذين عرفوها، بالإضافة إلى تحليل لأعمالها الفنية. يُظهر الفيلم كيف أن الأرشيف الذي تركته ماير يعكس رؤيتها الفريدة للعالم، ويعكس أيضًا صراعاتها الشخصية. ويعقب عرض الفيلم نقاش مفتوح مع الجمهور يقدمه ويديره الناقد السينمائي إسلام كمال.