رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"راويات السيرة قديمًا وحديثًا" ندوة بالمهرجان القومى للمسرح

ندوة راويات السيرة
ندوة راويات السيرة قديما وحديثا

أقيمت بقاعة الندوات فى المجلس الأعلى للثقافة، وسط حضور جماهيرى كبير ندوة “راويات السيرة قديما وحديثا”، ضمن برنامج ندوات المهرجان القومي للمسرح، دورة سيدة المسرح العربى الفنانة سميحة أيوب، والذى يحمل عنوان “المرأة المصرية والفنون الأدائية”.

الدور الخفى للمرأة فى راوية السيرة

وتحدث خلالها الدكتور محمد حسن عبد الحافظ، الذى بدأ حديثه عن تاريخ عازفات الربابة بالعالم، مستعينا بفيديوهات لهن، قبل أن يشيد بوجود أول عازفة ربابة مصرية، وهى الفنانة “صفا الهلالى”، التي قدمت فقرتين فنيتين بمصاحبة الإيقاع، الأولى موسيقية فقط، والثانية ضمت العزف مع غناء مقطع من السيرة الهلالية.

ندوة راويات السيرة قديمًا وحديثًا

وقال “عبد الحافظ”: “المرأة هي خالقة الحياة والرجل خادمها، قس علي ذلك حتي في الفن، فالمرأة هي خالقة السيرة، والحكاية هي حكاية المرأة، وهو ما ظهر في أشكال شعرية مختلفة كالزجل وراوية السيرة كلها أشكال شعرية تصدي لها الرجل مثل السيرة الهلالية، فالأبطال البارزون فيها من الرجال”.

واستدرك “عبدالحافظ” خلال الندوة التي عقدت ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح: “لكن الدور الخفي للمرأة في رواية السيرة لم يستطع الرجل المؤدي أن يصل إليها، رواية السيرة هي سرد أنثوي من البداية إلي النهاية”.      

وذلك قبل أن ينتقل الدكتور عبد الحافظ للحديث عن راويات السيرة المصريات عبر التاريخ، مستعينا بفديوهات لنماذج لهن من الوادى الجديد وصعيد مصر، مع تقديم الفنانة الراوية والمطربة فاطمة عادل لفقرتين فنيتين لمقاطع من السيرة، بصحبة الربابة والإيقاع أيضا.

د. أحمد مجاهد خلال اللقاء

واختتم الدكتور محمد حسن عبدالحافظ كلمته عن دور المرأة المصرية فى صناعة الفلكلور، وروايته، والمحافظة على امتداده عبر الأجيال، بوصفه رافدا أساسيا للهوية الوطنية.

واختتمت الندوة بمداخلات للفنان حسن الجريتلى مؤسس فرقة الورشة، والدكتورة عايدة علام، وللفنان أبو الفتوح البرعصى، وللدكتور أحمد مجاهد رئيس لجنة الندوات بالمهرجان.

ندوة راويات السيرة قديمًا وحديثًا

يشار إلى أن المهرجان القومي للمسرح المصري، يعد حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواة والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.