رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الموت يُغيب الكاتب المسرحى عبدالغنى داود عن عمر ناهز 85 عامًا

الكاتب المسرحى عبدالغنى
الكاتب المسرحى عبدالغنى داود

غيّب الموت الكاتب والناقد المسرحي عبدالغني داود، عن عمر ناهز الخامسة والثمانين، وبعد رحلة ثرية بالإبداع المسرحي كتابة ونقدًا وتأصيلًا، جاوزت نصف القرن.

محطات في مسيرة عبدالغني داود

ولد الكاتب المسرحي والناقد عبدالغني داود في الثالث من ديسمبر 1939، في كفر الغاب بمركز سعد محافظة دمياط.

عمل مديرًا للأرشيف القومي بالمركز القومي للسينما، ويعد أحد كتاب المسرح والنقد لجيل السبعينيات.

عمل عبدالغني داود بوزارة الثقافة وحصل على عدد من الجوائز العربية والدولية منها أبوالقاسم الشابي من تونس، ولديه عدد كبير من المؤلفات المسرحية منها "شجر الصفصاف"، "الخليفة"، "غريب في بلبيس"، "حلم الأباريق الفخارية"، "عزيزة"، "الغريق"، "السيل" وغيرها، ومن أعماله النقدية المسرحية "الأداء السياسي في مسرح السيتينيات"، "زكي طليمات"، وفي النقد السينمائي كتب "مخرجو السينما في مائة عام"، "هند رستم والطريق إلى النجومية"، "مدارس الأداء التمثيلي في تاريخ السينما المصرية"، "القاهرة في السينما التسجيلية"، وفي النقد الأدبي كتب "مبدعون بلا نقاد"، كما ترجم "ملك الغرفة المظلمة" وغيرها من الأعمال.

وبحسب الكاتب الروائي فكري داود: "اعتمد داود في أعماله على الاستلهام من الموروث الشعبي كالسيرة الهلالية والأساطير والعلوم القديمة وجعله خلفية للأحداث الواقعية السياسية والاجتماعية، في إطار ما يسمى "مسرح المناقشة" ومن آرائه أن التجديد المسرحي ما هو إلا جهود فردية تجعل العمل المسرحي ما بين الصعود والهبوط، ويرى أن فترة الستينيات شهدت ازدهار الكتابة، أما جيل السبعينيات فيرى أنهم هم من رسخوا الحياة المسرحية مثل لينين الرملي".

وكان عبدالغني داود قد مر في سنوات تكوينه الأولى على جميع الفنون، واستقر في النهاية على العمل المسرحي بسبب تأثره بالمخرج الأمريكي يوجين.

 

أبرز مؤلفات عبدالغني داود

فضلًا عن أعماله المسرحية، قدم عبدالغني داود، العشرات من الكتابات النقدية والتأصيل لفن المسرح، من بينها: مدارس الأداء في تاريخ السينما المصرية - زكي طليمات - بيرم التونسي قيثارة الفن - الجازية الهلالية مسرحية في مشاهد - مخرجو السينما المصرية: جيل وراء جيل - حفريات في المادة المسرحية الخام-- اللعنة من فوق المنبر: مأساة من ثلاثة فصول - الأداء السياسي في مسرح الستينيات - من أجندة السينما المصرية: الراحلون في مائة عام - الدراما بين التشكل والعرض المسرحي- مسرح الشارع: الأداء التمثيلي خارج المسارح وغيرها العديد.