رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أثاث وديكور الأفلام المصرية ١٩٥٠-١٩٧٩» كتاب عن قصص رواد الحداثة في السينما

أثاث وديكور الأفلام
أثاث وديكور الأفلام المصرية

صدر حديثاً كتاب "الذوق الحديث فى أثاث وديكور الأفلام المصرية ١٩٥٠-١٩٧٩" للكاتبة هبه الصغير، الصادر عن دار العين، والحاصل على منحة آفاق للعام ٢٠٢١ عن فرع الكتابة الإبداعية والنقدية.

لا يتوفر وصف.

 ماهر عبد النور حقق ثورة نوعية فى ديكورات السينما المصرية

فيلموجرافيا: ماهر عبدالنور - ﺩﻳﻜﻮﺭ

هبه الصغير قالت إن مرحلة إعداد هذا الكتاب استغرق عام فى البحث عن أعمال ماهر عبد النور مهندس المناظر السينمائية فى مصر الذى لعب دوراً كبيراً فى تغير مستوى الديكورات فى السينما المصرية؛ سواء منذ أن بدأ فى الدخول الى عالم السينما وهو مهندس فى خمسينيات القرن الماضى وحتى نهاية سبعينيات القرن الماضى، وحتى رحيله داخل أحد الاستديوهات السينمائة فى اوائل تسعينيات القرن الماض؛ حيث كانت الديكورات فى خمسينيات القرن الماضى أقرب إلى ديكورات المسرح وليس لها أبعاد، أما ماهر عبد النور أدخل الحس المعمارى على الديكور وأضاف عليه الواقعية اضافة الى ان الفترة التى تناولتها فى هذا الكتاب مثلت اوج مدارس الفن الحديث مثل المدارس الألمانية مثل مدرسة "الباو هاوس"، ودمج الفنون بالتكنولوجيا فى السينما العالمية ونظيرتها المصرية وهو ما يبرز فى تصميم السرير الذى عرض فى فيلم "صغيرة على الحب" الذى كان جزء من جدار الغرفة.

 هل تأثرت السينما وديكوراتها بالاقتصاد ؟

ألوان الوطن | عن ديكور الأفلام القديمة.. «الصغير» تفوز في مؤتمر دولي بأفضل  بحث

بسؤال مؤلفة الكتاب دكتورة هبه مصطفى حول ما اذا كان للتحول من الاقتصاد الاشتراكى الذى انتهجته مصر فى خمسينيات القرن الماضى حتى منتصف السبعينيات أثر فى ديكورات السينما المصرية، قالت "هبه" لـ"الدستور"، إن للاقتصاد أثر ملموس فى تغير ديكورات السينما المصرية، وأن سبب اختيارها أعمال ماهر عبد النور، ونهاد بهجت فى تلك الفترة لم يكن اختيار واعى ولكن وأثناء مشاهدتها أفلام تلك الفترة اكتشفت أن 90% من ديكورات الأعمال السينمائية المصرية فى الفترة من 1950 حتى 1979 تعود لماهر عبد النور الذى كان من أكتر مهندسي مناظر العمل فى السينما المصرية تواجداً ويبلغ رصيد أعماله السينمائية 300 فيلم لاحظت خلالها تكرر أسلوب معين فى عمله كمصمم ديكورات سينمائية.

نهاد بهجت أدخل الألوان الساخنة فى الديكور السينمائى

نهاد بهجت - ﺩﻳﻜﻮﺭ فيلموجرافيا، صور، فيديو

اما نهاد بهجت قالت عنه أثناء حديثها لـ"الدستور":" درست أعماله مثل ديكور لفيلم "النداهة واكتشفته أنه يتبع نمطاً معيناً باستخدامه الألوان الساخنة فى الديكور السينمائى مثل اللون البرتقالى والأحمر".

وبسؤالها هل ستقوم بمتابعة هذا الكتاب بكتب أخرى ترصد أثاث وديكورات السينما المصرية فى فترات سابقة عن الفترة التى درستها فى هذا الكتاب أو بعده، قالت إنها لا تهدف ذلك ولكن من الممكن أن تعمل على موضوع آخر متشعب او متفرع من نفس الموضوع.

بداية الخيط.. أعمال ماهر عبد النور السينمائية

فى برومو الكتاب كشف أنسى أبو سيف مصمم مناظر سينمائى مصر عن بداية الخيط وراء البدء فى هذا الكتاب وأنه  يعود إلى تتبع أعمال ماهر عبد النور الذى عندما جاء الى السينما جاء بعين مهندس معمارى فنقل الإحساس الخاص بااماكن الى داخل الشاشة، اما مجدى ناشد وهو مصمم مناظر سينمائى مصر قال أيضاً أثناء برومو الكتاب عنه أن ماهر كان يقوم بعمل تصميم وتنفيذ الأفلام وهوما برز فى فيلا فيلم "صغيرة على الحب" تم تصميمها داخل استديو.