الأنبا صليب يرأس لقاء للعاملين بكنائس إيبارشية ميت غمر
صلى نيافة الأنبا صليب أسقف إيبارشية ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية أمس، القداس الإلهي في كنيسة الشهيد مارجرجس بميت غمر.
وشاركه عدد من الآباء الكهنة والعاملين والعاملات بكنائس الإيبارشية، حيث التقى بهم نيافته عقب القداس وألقى عليهم كلمة روحية، واختتم اللقاء بتوزيع بعض الهدايا التذكارية.
ومن جهته، استقبل نيافة الأنبا أباكير أسقف الدول الإسكندنافية، صباح الجمعة الماضي، نيافة الأنبا أنطونيو أسقف ميلانو، والذي زار السويد لمدة ثلاثة أيام، تخللتها لقاءات مع الشباب والخدام والآباء الكهنة.
حيث صلى نيافته عشية عيد القديس مار مرقس الرسول وقداس عيده صباح الأحد بكنيسة القديس الأنبا بولا بشمالي ستوكهولم ثم حضر اجتماعًا لشعب كنيسة السيدة العذراء بوسط العاصمة وألقى خلاله محاضرة بعنوان "أفراح القيامة".
وبعدها حضر نيافته اجتماع شباب كنيسة الشهيد مار مينا بسودرتاليا السويد حيث صلى العشية وألقى محاضرة بعنوان "فلسفة قراءات الخماسين المقدسة".
و يوم الاثنين حضر صاحبا النيافة الاحتفال الرسمي بعيد استشهاد القديس مار مرقس في كنيسته هناك وألقى نيافة الأنبا أنطونيو عظة عن حياة القديس مرقس وإنجيله.
وتعيش الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في هذة الفترة، أيام الخماسين المقدسة التي تلي عيد القيامة المجيد.
وهذه الفترة الخمسين يومًا المحصورة بين عيد الفصح أي عيد القيامة وعيد الخمسين أي عيد العنصرة، وهي فترة فرح فلا يُصام فيها، ويجري الطقس فيها باللحن الفرايحي، ويُحتفل فيها يوميًا بتذكار قيامة السيد المسيح من بين الأموات، وكأنها يوم أحد متصل سبعة أسابيع كاملة.
وفي اليوم الأربعين من القيامة تحتفل الكنيسة بعيد الصعود، أي صعود السيد المسيح إلى السماء بعدما وعد بإرسال الروح القدس، وهو ما تحقق بعد عشرة أيام من صعوده.
وفي اليوم التاسع والثلاثين من الخمسين المقدسة يُحتفل يوميًا بدورة القيامة في الكنيسة في حالة إقامة القداس الإلهي، تعبيرًا عن ظهورات الرب لبعض من خواصه ليؤكد قيامته المقدسة، ويُختتم بالاحتفال بالقيامة في دورة احتفالية في صلوات رفع بخور باكر عيد الخمسين.
وفي فترة الخماسين الفرح فلا يُصام فيها، ويجرى الطقس فيها باللحن الفرايحى، ويُحتفل فيها يوميًا بذكرى قيامة المسيح من بين الأموات.
يسمى كل يوم أحد من آحاد الخماسين المقدسة باسم مختلف، الأحد الأول هو أحد توما تلميذ المسيح الذى تشكك فى القيامة ثم عاد وآمن بها، والأحد الثانى يسمى بأحد الحياة الأبدية، أما الأحد الثالث، فهو أحد السامرية، والأحد الرابع يسمى بنور العالم، والأحد الخامس يطلق عليه الطريق والحق والحياة، لكن الأحد السادس يطلق عليه انتظار الروح القدس.