بلاغات تحرش واعتداءات لفظية.. هل النساء في أمان مع الميتافيرس؟
افتتحت ميتا الشركة المعروفة سابقًا باسم فيسبوك الأبواب في ديسمبر وهي منصة جديدة للواقع الافتراضي، يتم وصفه بأنه مكان اجتماع للأصدقاء يتم تمثيله على هيئة صور رمزية للالتقاء والتحدث والتفاعل أثناء ارتداء سماعات رأس VR.
ولم يستغرق هذا المجتمع الموازي وقتًا طويلاً ليبدأ في عكس المشاكل الموجودة في العالم الحقيقي، في غضون أسابيع تقدم عدد من النساء للشكوى من التحرش والاعتداء الجنسي في Horizon Worlds ومنصتها الشقيقة Horizon Venues.
لا تسمح معايير مجتمع ميتا بمثل هذا السلوك، لكن صعوبة تطبيق القواعد إلى جانب إخفاء الهوية والهياكل الاجتماعية الناشئة للواقع الافتراضي طرحت سؤالًا مهمًا: هل يمكن أن تكون هذه الأماكن آمنة للنساء؟
هل التحرش الجنسي حقيقي في الفضاء الافتراضي؟
عند استخدام كلمات مثل الاعتداء والتحرش لوصف السلوك في البيئات الافتراضية، هناك افتراض بأن مثل هذه الحوادث يجب أن تكون أقل خطورة من نظيراتها في العالم الحقيقي، فالطريقة التي تختبر بها أنا وأنت حدثًا في الواقع الافتراضي تفسرها أدمغتنا بنفس الطريقة كما لو كنت جالسًا بجانب بعضنا البعض على الأريكة.
وفقا لموقع ذا ناشونال يقول بريتان هيلر المدافع عن حقوق الإنسان والخبير في مجال الواقع الافتراضي: "إن علم الأعصاب وراء الطريقة التي تؤثر بها بيئات XR على إدراكنا يُظهر أنه حقيقي بالفعل، الطريقة التي نختبر بها أنا وأنت حدثًا في الواقع الافتراضي تفسرها أدمغتنا بنفس الطريقة كما لو كنت جالسًا بجانب بعضنا البعض على الأريكة".
تعرضت استجابة ميتا الأولية لهذه الشكاوى لانتقادات كثيرة، قال ممثل الشركة إن إحدى المشتكيات أخفقت في استخدام الأدوات المتاحة لها لمنع المخالفين وكتم صوتهم والإبلاغ عنهم، أو في الواقع استخدام ميزة "المنطقة الآمنة" لوقف التقدم غير المرغوب فيه.
أعرب النقاد عن حيرتهم من أن ميتا يبدو أنها فشلت، منذ أكثر من خمس سنوات كتبت امرأة تُدعى جوردان بيلامير عن تجربتها في الاعتداء أثناء لعبها لعبة الرماية بالواقع الافتراضي، شعرت أنه حقيقي.