مجموعة فنية فى متحف سويسرى تثير جدلاً لارتباطها بالنازيين
تثير مجموعة بورلي الفنية في متحف "كونستهاوس زيوريخ" جدلاً في سويسرا نظرًا إلى أن صاحبها حقق ثروته من بيع الأسلحة إلى النازيين، وقد يكون حصل على قطع مصادرة من المتاحف الألمانية أو منهوبة من جامعين فرنسيين، مما حدا بالمتحف إلى الاستعانة بخبراء لتبديد الشكوك.
وحصل إميل بورلي "1890-1956" الألماني الأصل على الجنسية السويسرية عام 1937، وجمع ثروته خلال الحرب العالمية الثانية من عمله كتاجر أسلحة، وكوّن مجموعة فنية اضطر إلى ردّ بعض اللوحات التي تضمها وإلى إعادة شرائها بسبب مصادرها المريبة.
وتثير مجموعة بورلي التي تديرها مؤسسة النقاش منذ مدة طويلة، لكنّ الجدل في شأنها قفز إلى الواجهة مجدداً بعد نقل اللوحات بعدما كانت حتى عام 2015 معروضة في متحف شديد السرية في زيوريخ.
وتعرّض المتحف للسطو عام 2010 من قبل مسلحين سرقوا أربع روائع ، من بينها "الصبي ذو السترة الحمراء" لسيزان.
وقررت مؤسسة بورلي منذ ذلك الحين نقل المجموعة إلى متحف "كونستهاوس زيوريخ".
وأصبح الأخير "أكبر متحف فني في سويسرا" عندما افتُتِح في أكتوبر القسم الذي أضيف إليه بعد التوسعة والذي صممه المهندس المعماري البريطاني ديفيد تشيبرفيلد لإيواء مجموعة بورلي بشكل دائم.
لكن قرار عرض مجموعة بورلي في المتحف أثار انتقادات، أبرزها في كتاب صدر أخيراً للمؤرخ إريك كيلر حمل عنوان "المتحف الملوث".
وتمحورت الانتقادات على الأصل المريب للوحات مع أن المتحف استبقه، بناءً على أوامر من السلطات، بطلب دراسة تاريخية من جامعة زيوريخ.
وفي مواجهة استمرار الانتقادات، أعلن المتحف قبل أيام أن "لجنة من الخبراء المستقلين ستتحقق من ملاءمة المنهجية والإجراءات المتبعة" من قبل المسئولين عن المجموعة "وكذلك دقة عرض النتائج".
وأشارت هيئة السياحة السويسرية إلى أن نحو 200 من لوحات المجموعة معروضة في المتحف، بعضها معروف، كأعمال مانيه وديغا وسيزان ومونيه ورينوار وغوغان وفان غوخ وبيكاسو وبراك ، من خلال مسار يوفر معلومات عن السياق التاريخي الذي عملت فيه بورلي.
كذلك يعرض المتحف بالتفصيل من خلال موقع إلكتروني تاريخ تاجر السلاح، بما في ذلك علاقته بالنازيين.
ويشير الموقع إلى أن بورلي بدأ بشراء الأعمال الفنية عام 1936، أي منذ أن بدأت ثروته تكبر بفعل اتساع تجارة الأسلحة، وكان في المرحلة الأخيرة من حياته يملك مجموعة تضم نحو 600 قطعة فنية.
وأشار الموقع نفسه إلى أن بورلي كان على تواصل منذ عام 1938 مع معرض ثيودور فيشر في لوسيرن. وكان هذا المعرض يبيع لحساب النظام النازي أعمالاً فنية مصادرة من المتاحف الألمانية كانت تعتبر "منحطة".
وفي السنوات اللاحقة، راح معرض فيشر يبيع أيضاً أعمالًا من مجموعات خاصة نهبها النازيون في فرنسا.
وأشار "كونستهاوس زيوريخ" إلى أن "بورلي اشترى 11 لوحة من فيشر خلال سنوات الحرب".