الضمراني في ندوة الملكية الفكرية: مصر بدأت مشروعها في الثلاثينيات
تحدث الزميل بجريدة "الدستور" د.حسام الضمراني عن الملكية الفكرية وذلك ضمن سياق ندوة "حقوق الملكية الفكرية والبث الإذاعي والتي بدأت فعالياتها، مساء الخميس، بالمجلس الأعلى للثقافة مع الدكتور أحمد سعيد، الدكتورة الشيماء صلاح محمود، والدكتورة فاطمة جلال عبدالله.
وقال الضمراني:"بدأ المشرع المصري الاهتمام بتقنين الملكية الفكرية منذ ثلاثينيات القرن الماضي، بصدور قانون العلامات والبيانات التجارية الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1939، وقانون براءات الاختراع والرسوم الصناعية الصادر بالقانون رقم 132 لسنة 1949، وقانون حماية حقوق المؤلف الصادر بالقانون رقم 354 لسنة 1954 والقرار الجمهوري رقم 72 لسنة 1995 بشأن انضمام مصر لمنظمة التجارة العالمية، وما تلاها وسبقها من توقيع مصر على عدد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.
وأضاف:"قدمت الحكومة مشروع قانون موحد للملكية الفكرية أواخر عام 2001 ثم صدر قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، حتى تدشين الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية 2022- 2027، التي حددت إطارًا زمنيًا لتنفيذ رؤاها الاستراتيجية المؤسسية والتشريعية والاقتصادية والتوعوية من خلال مرحلتين: أولهما: انتقالية لمدة تتراوح بين 18 إلى 24 شهرا من تاريخ الانطلاق، وثانيهما: مرحلة تنفيذية تمتد حتى عام 2027.
بصدور قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية رقم 163 لسنة 2023، ثم إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية ويهدف الجهاز وفقا للمادة 2 إلى تنظيم ورعاية وحماية حقوق الملكية الفكرية في البلاد، بما يتفق مع التزامات مصر الدولية ذات الصلة، والعمل على توظيف نظام الملكية الفكرية بصورة توازن بين حماية تلك الحقوق وبين تحقيق التنمية الاقتصادية، والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية المستدامة وبناء اقتصاد المعرفة، بما فيها تطوير البث الإذاعي في عصر البودكاست وحماية ملكيته الفكرية.
وتابع الضمراني:"بدأ البث الإذاعي في مصر في عشرينيات القرن العشرين وكانت عبارة عن إذاعات أهلية، وبدأ بث الإذاعة الحكومية المصرية في 31 مايو 1934 بالإتفاق مع شركة ماركوني، وقد مُصِّرَت في عام 1947 وألغي العقد مع شركة ماركوني. كان عدد محطات الإذاعة المصرية في بدايتها أربع محطات حتى وصلت الآن إلى عشر محطات.
وأكمل:"تنقسم الاذاعة المصرية إلى اذاعات رئيسية تسمي شبكات اذاعية، واذاعات فرعية تابعة لتك الشبكات، وتضم الشبكة الرئيسية اذاعتين هم اذاعة البرنامج العام واذاعة الكبار.
واستطرد:"تضم الإذاعة المصرية إذاعة القرآن الكريم، إذاعة الشباب والرياضة، إذاعة الشرق الأوسط، إذاعة القاهرة الكبرى، إذاعة البرنامج العام، إذاعة راديو مصر، إذاعة البرنامج الثقافي، إذاعة البرنامج الموسيقي، إذاعة الأغاني، إذاعة الأخبار والموسيقى إذاعة الكبار، إذاعة صوت العرب، إذاعة البرنامج الأوربي، إذاعة الكوميديا، إذاعة الدراما، وإذاعة نغم fm".
وتابع: "أسُتحدث عدد من الإذاعات كـ نايل إف إم، نجوم إف إم، الراديو 9090، شعبي إف إم، وعشرات الإذاعات عبر الإنترنت.
وأكمل حسام الضمراني:"وفيما يتعلق بالإذاعات الموجهة باللغة العربية وأبرزها بي بي سي عربي أعلنت عن توقف بثها على الأثير وتحول بعض برامجها إلى المنصات الرقمية وذلك في يناير 2023، حيث خصصت صفحة إلكترونية "هنا لندن" يمكن الوصول إليها من خلال الموقع الإلكتروني، المساحة المخصصة للمحتوى الصوتي، وذلك في إطار خطط بي بي سي عربي التي هي جزءا من استراتيجية خدمة بي بي سي العالمية التي أُعلن عنها عام 2022، والتي تركز على تقديم محتوى رقمي لزيادة التفاعل مع الجماهير في جميع أنحاء العالم؛ حيث حققت الخدمة العالمية بالفعل مستويات قياسية من النمو على المنصات الرقمية، إذ تصل إلى 148 مليون شخص في المتوسط أسبوعيا. وزادت الحصة الرقمية من الوصول إلى لغات الخدمة العالمية بأكثر من الضعف، لترتفع من 18 في المئة إلى 43 في المئة منذ عام 2018.
البودكاست وإذاعات الإنترنت في مصر والوطن العربي
تم اختراع البث الصوتي "البودكاست" في 2004، وهو نفس العام الذي اخترع فيه فيسبوك، ما أدى إلى بداية عصر جديد من استهلاك المحتوى مماثل لتأثير وسائل التواصل كـ TikTok و Instagram و Twitter، عملت البث الصوتي على إضفاء الطابع الديمقراطي على المشهد الإعلامي، ما أعطى رواد الأعمال والشركات الصغيرة القدرة على إشراك جمهورهم المستهدف دون الحاجة إلى ميزانيات تسويق وإنتاج ضخمة.
وفقًا لمركز بيو للأبحاث تضاعف عدد مستمعي البث الصوتي أكثر من الضعف خلال العقد الماضي، وأصبح المستمعون يستمعون إليه بشكل متكرر البث الصوتي ليس مجرد منصة أخرى، بل هو قناة فريدة تتمتع بمزايا لا مثيل لها، وسوق مزدهرة.
ظهر البودكاست "البث الصوتي" في مصر والوطن العربي أواخر 2014 أي بعد ظهور البودكاست العالمي بعشر سنوات، وشهد تقدم سريع خلال الأعوام الأخيرة بانتشار بودكاست مصري كراديو الأفكار وبودكاست حياة أكثر، كما انتشر في الأردن من خلال منصة صوت التي تقوم بإنتاج وتوزيع البودكاست العربي، وفي الإمارات يوجد بودكاست Kerning Cultures.
البودكاست
وفي مصر أيضًا بودكاست فنجان بودكاست فنجان هو أحد أشهر برامج البودكاست في الوطن العربي، وهو من إنتاج إذاعة ثمانية ويُقدمه عبد الرحمن أبو مالح، وبودكاست مهارات، وبودكاست البودكاسترز، وبودكاست دروس أونلاين، وسوالف بيزنس، وبودكاست عقل غير هادئ، وبودكاست علمي جدًا، وبودكاست كلام ينوّر؛ ومنصة سبوتفاي التي خصصت مساحة كبيرة للبودكاست؛ وغيرها.
وخصصت المواقع الإخبارية والبوابات الإلكترونية بودكاست لتقديم قصصها الإخبارية عليها مثل بودكاست "يمان، مشاعر، جريمة، أم القصص، خلف الجدار، حكايتي" التي أطلقها موقع العربية، وراديو الأهرام أونلاين التي أطلقتها بوابة الأهرام، وغيرها.
كيت إريكسون من Entrepreneurs on Fire ، وهو بودكاست ناجح يحتوي على أكثر من 2000 حلقة، وأكثر من مليون استماع شهريًا، وإيرادات سنوية مكونة من سبعة أرقام.