رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موعد قداس عيد الميلاد المجيد لعام 2025

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

يكثر البحث خلال الفترة الحالية عن  موعد قداس عيد الميلاد المجيد وفقًا للتقويم الشرقي 2025، والذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر.

إذ يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، مساء 6 يناير 2025 مراسم وطقوس القداس الإلهي الخاص باحتفالات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد الميلاد المجيد

وُيصلي قداسة البابا تواضروس الثاني قداس عيد الميلاد المجيد، في كاتدرائية ميلاد المسيح، وهي أكبر كنيسة في الشرق الأوسط، والمبنية في العاصمة الإدارية الجديدة.

ويشارك البابا في قداس عيد الميلاد المجيد 2025، عددًا من أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الأرشيدياكون إبراهيم عياد كبير شمامسة الكاتدرائية، بالإضافة إلى مشاركة واسعة من كبار رجال الدولة والنواب.

برمون عيد الميلاد المجيد 2025

إذا كان البرمون يوم أحد أو سبت، كما حدث العام الماضي، وهي أيام لا يجوز فيها الصوم الانقطاعي أو الميطانيات، لا بُد أن نأخُذ يومًا سابقًا لهما نصوم فيه انقطاعيًّا، وسيكون دائمًا هو يوم الجمعة، الذي يسبقهما، هنا يكون البرمون يومين أو ثلاثة، بمعنى أنّه إذا جاء العيد يوم "أحد" يكون البرمون يومين "سبت" و"جمعة"، وإذا جاء العيد يوم "إثنين" كما يحدث العام الحالي، يكون البرمون ثلاثة أيام "أحد" و"سبت" و"جمعة" لا يؤكَل فيها سمك، ولكن لا يُصام انقطاعِيًّا إلاّ يوم "الجمعة" فقط.

وإذا وقع عيد الميلاد أو الغطاس في أي يوم آخر غير يومي "الأحد" أو "الإثنين" يكون البرمون يومًا واحدًا.

وتتزين الكنائس المسيحية بأضواء الميلاد ووضعت في باحاتها الخارجية ماكيت لمزود البقر الذى ولد فيه السيد المسيح ببيت لحم، بالإضافة إلى مجسمات وتماثيل تروي قصة الميلاد.

ومن جهته من المقرر أن يبعث البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، رسالته البابوية لعيد الميلاد المجيد 2025، وترجمتها لـ12 لغة من بينها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والصينية واليابانية والسويدية والدنماركية، على أن يترأس قداس العيد بالعاصمة الإدارية.

وعيد الميلاد يُعتبر ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح وذلك بدءًا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويمين الغريغوري واليولياني غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين ثلاث عشر يومًا يقع العيد لدى الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني عشية 6 يناير ونهار 7 يناير، ورغم أن الكتاب المقدس لا يذكر تاريخ أو موعد ميلاد يسوع فإن آباء الكنيسة قد حددوا ومنذ مجمع نيقية عام 325 الموعد بهذا التاريخ.

وفي المسيحية المبكرة لم يتم الاحتفال بعيد الميلاد، لاحقًا ومع بدء ترتيب السنة الطقسيّة اقترحت تواريخ متعددة للاحتفال بالعيد قبل أن يتم الركون إلى تاريخ 25 ديسمبر بعد نقاشات مستفيضة حول التاريخ الأنسب للاحتفال.