رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نجوم "أرزة" يتحدثون لـ"الدستور": الفيلم يعبر عن جميع طوائف الشعب اللبناني

فيلم ارزة
فيلم ارزة

عرض فيلم أرزة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ضمن مسابقة آفاق السينما العربية وحظي الفيلم على إعجاب الجمهور ورفع شعار sold out وهو من، تأليف لؤي خريش وفيصل شعيب وإخراج الشّابة اللبنانيّة ميرا شعيب.

وتدور أحداث الفيلم حول "أرزة" وهي أم عزباء مقيمة في بيروت، تضغطها ظروف الحياة فتضطر للعمل جاهدة بمفردها لتأمين لقمة العيش لابنها كنان وشقيقتها ليلى، وهو من إخراج ميرا شعيب، وتأليف كل من: فيصل شعيب ولؤي خريس، ووضع الموسيقى التصويرية له النجم هاني عادل، ويلعب بطولته النجوم دياموند بو عبود وبيتي توتل، بلال الحموي، بالاشتراك مع ضيوف العمل كلّ من فادي أبي سمرة، جنيد زين الدين، فؤاد يمين، إيلي متري، طارق تميم، هاجوب درغوغاسيان، جويس نصرالله، شادن فقيه ومحمد خنسا.

 

“الدستور” التقت نجوم العمل على هامش عرضه بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

دياموند عبود: سعيدة بنجاح الفيلم 

فى البداية قالت الفنانة اللبنانية دياموند عبود بطلة الفيلم إنها سعيدة بنجاح الفيلم وعرضه في مهرجان القاهرة السينمائى، مؤكدة أنها تعتبر مهرجان القاهرة وش السعد عليها الفيلم تم اختياره للمشاركة في  دورة 2023 التي تم إلغاؤها بفعل الحرب على غزة، ولذلك سعيدة جدا بالبقاء على اختياره للمشاركة في دورة 2024  لا سيما أن مهرجان القاهرة السينمائي العريق هو واحـد من أهم المهرجانات بالعالم، ولي الشرف أن أعود للمهرجان بعد حصولي فيه على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم في  سوريا للمخرج البلجيكي فيليب فان لو عام 2017 ، ثم مشاركتي في لجنة تحكيم  المسابقة الرسمية للدورة الأربعين عام 2018. 

وأعربت عن سعادتها بالمشاركة في عمل يدعم المرأة، مضيفة أن اختيار اسم الفيلم يرجع إلى الارزة وهي شعار لبنان والعلم اللبناني، وإذا كان الفيلم يتحدث عن امرأة مناضلة حاولت أن تتحدى الظروف، فهو في الحقيقة يتحدث عن الوطن الذي يجمع مختلف الطوائف والمذاهـب والانـتـمـاءات، فأرزة هي لبنان وهي كل شخص بتركيبتها المجتمعية والطائفية، وأكدت عبود أن رسالة الفيلم مفادها بأننا جميعا أنا، وأنت، أساس للمجتمع، مجتمعون رغم اختلافنا الظاهري.

وأضافت: ما جذبني إلـى دور أرزة  السيناريو بالاساس، وهو من كتابة لؤي خريش وفيصل شعيب فقد وجدته مكتوبا بحرفية وذكاء فى التناول وبه حالة وفاء للمجتمع والبيئة التي هي محل للأحداث، أما الشخصية نفسها.  فشعرت أني أعرفها وأحترمها، وكنت اعرفها فقد أحببتها جداوكنت حريصة أن أقوم بأدائها بأمانة، وبأحسن شكل ممكن، فالشخصية قوية وضعيفة في الوقت نفسه، في داخلها.

وعن الصراعات الموجودة في الفيلم قالت: هي صراعات حياتية ووجودي تعب داخل المرأة اللبنانية المناضلة والمرأة العربية وكل امرأة في العالم، بل أنها تعبر عن قصة كل لبناني مر بصعوبات كثيرة وظل ّ مصرًا على البقاء، وعلى المضي قدما والتحول من الضعف قوة كما الارزة.

وكشفت دياموند عبود عن كواليس تعاونها مع ميرا شعيب مخرجة الفيلم قائلة كان تعاونها مثمرا  ومريحا جدا، خاصة أن ميرا مخرجة موهوبة، وكنا على وفاق من حيث فهمنا لطبيعة الشخصية، وأحــداث الفيلم، وأسلوب التمثيل، ميرا عاشقة للقصة وبذلت مجهودا كبيرا في إدارة الممثلين،وتعمل معهم بحب وجدية وحرفية.

وأضافت دياموند عبود: انتهينا مـن تصوير الفيلم عـام،2022 وكــان من المفترض أن يعرض فيد2023 لكن تم تأجيل عرضه بسبب الأحداث وبدأ دورته في المهرجانات العالمية مع بداية 2024 أما عن قرار تحويله من فيلم قصير إلى فيلم روائي طويل فقد حدث بمجرد الانتهاء منكتابة السيناريو، فقد وجد الكاتبان لؤي خريش، وفيصل شعيب بالاتفاق مع ميرا شعيب أن القصة أطـول من أن تكون فيلم قصير.

وعن أصعب مشاهد تصوير فيلم "أرزة"، أشارت دياموند  إلى أن تصوير الفيلم كان خلال فترة صعبة تمر بها لبنان، شملت أزمات اقتصادية وثورة شعبية وانفجار مرفأ بيروت.

وأكدت أنه رغم الظروف القاسية، كانت متحمسة ومبتهجة يوميًا بالتوجه إلى موقع التصوير، مؤكدة أن ما يميز الفيلم هو الروح الجماعية لفريق العمل، الذي كان يعمل بروح واحدة وبإدارة مميزة من المخرجة ميرا شعيب.

وأشارت إلى أحد المشاهد الدرامية المؤثرة الذي جمع شخصيتي أرزة وليلى، موضحة أنه تطلب الكثير من التمارين والبروفات المكثفة مع المخرجة قبل التصوير بمدة طويلة، موضحة أنه عند تنفيذ المشهد، كان الجميع مشحونين بالوجع الذي يعكسه الفيلم، لدرجة أن اللحظة التي انتهى فيها التصوير شهدت دقيقة من الصمت والانهيار العاطفي على موقع العمل، مما جعل المشهد مؤثرًا جدًا.

وقالت النجمة اللبنانية دياموند عن مشاركة زوجها بوضع الموسيقى التصويرية للفيلم هاني قدم الموسيقى للفيلم لأنه فهم شخصية أرزة من كل نواحيها، لذلك يشعر كل من يشاهد الفيلم بشخصية الفيلم لان السيناريو حقيقى والشخصية شبه ستات كثيرةاعرفهم، وشبه شخصيات كتير، والقصص اتحكت بطريقة سلسة، واتبطست جدا، وأول اجتماع مع ميرا، ولؤي ووسام وعلي، كان جميل ولما اتكلمت أنا وميرا شوفنا شخصية أرزة بنفس الطريقة ووجدنا كل الشخصيات مترابطين، ومترابطين بالبلد والمجتمع، وبحب شخصية أرزة جدا وبحترمها أوى.

 

هاني عادل: استوحيت فكرة الموسيقى التصويرية للفيلم من شوارع لبنان 


فيما قال الفنان هاني عادل، إن موسيقى فيلم "أرزة" من وحي لبنان وتعبر عن روحه، لاسيما وأن لبنان يشتهر بالموسيقى الجميلة التي يحبها الجميع، مشيرا إلى أن اختياره لعمل موسيقى لفيلم لبناني أشعرته بالمسئولية الكبيرة على عاتقه.

وأكد هانى عادل أن اختياره الموسيقى التصويرية للفيلم كان لابد أن يكون من وحي لبنان لذا صممت على الذهاب إلى هناك ولما ذهبت إلى  لبنان غيرت شكل الموسيقى وشوفتها بشكل تانى خالص واتعاملت مع الناس البسيطة فى الشوارع، وكنت مصمم يكون فيه بطل خفى فى الفيلم شبه المجتمع اللبنانى، بيعرف يضحك ويرقص وحبيت أحول المزيكا لشخصية جوة الفيلم كأنها تبتسم وترقص وتعبر عن الشارع، فى ظل كل الظروف الصعبة التى تشهدها البلد، والآلة الرئيسية كانت "البزر" اشتريتها من لبنان من أجل الفيلم، والتمثيل والإخراج ساعدونى، وشعرت بالمسؤلية الكبيرة عليا، والمزيكا التى تم تركيبها على الفيلم لا تتناسب مع أى فيلم غيره".

 

منتج الفيلم: العمل رسالة عالمية عن المرأة العربية 

أما  على العربي منتج الفيلم فقال  إن العمل بمثابة رسالة عالمية عن المرأة العربية، لافتا إلى أن فريق العمل كان لديه إصرار لخروج الفيلم بشكل عالمي يواكب طموحاتهم خلال عملية التحضير.

وأكد أن السينما لها دور مهم، فهناك أفلام غيرت قوانين وسلوك وأشار على العربي الى ان  فيلم "أرزة" يستهدف إبراز شخصية المرأة العربية إلى الخارج، لكسر الصورة النمطية عنها.

كما أن الهدف من الفيلم هو كشف مشكلة الطوائف المتعددة التي تشهدها لبنان ولكن بطريقة كوميدية، دون التدخل في السياسة.

 

ميرا شعيب مخرجة أرزة: حرصت على تقديم فيلم جماهيري يصلح للمهرجانات 

وأعربت ميرا شعيب، مخرجة فيلم "أرزة"، عن سعادتها بهذه الحفاوة التي تلقاها الفيلم من الجمهور المصري وأكدت ان الفيلم بدايته كانت قصة قصيرة في 2015، وحولناه في 2017 إلى فيلم طويل، حتى وصلنا إلى 2022 وتعاوننا مع المنتج على العربى وفخورة جدا بالفيلم وفكرته وأصريت أنى اشتغل عليه.

وأضافت أن الهدف الأساسي من الفيلم هو أن يصل إلى الجمهور ويعرض في السينما، موضحة أنها وزميليها، فيصل شعيب ولؤي خريس، عندما بدأوا كتابة الفيلم، كانوا يكتبونه ليشاهده الناس ويستمتعوا به، دون التركيز فقط على عرضه في المهرجانات.  

وأوضحت أن هناك توازنًا بين تقديم فيلم سينمائي جماهيري بامتياز وفي الوقت نفسه فيلمًا يناسب المهرجانات، وهو ما تحقق بفضل التفاهم والعمل المشترك بينهم.

 

لؤي خريس: أرزة من أقرب الأعمال لقلبي 

وقال لؤي خريس مؤلف الفيلم، إن كتابة الفيلم تركزت على القصة والشخصيات وما يمرون به، بينما تم تركيز إخراج التفاصيل البصرية للمخرجة ميرا شعيب، مشيرًا إلى أن ميرا أعادت صياغة بعض المشاهد بما يعكس رؤيتها الخاصة، مثل مشهد أرزة وهي تسير في شوارع بيروت حاملة علب الفطائر، حيث أظهرت بيروت بمزيج من التحديات والجمال، مما أضفى عمقًا على العمل.

وأضاف أن هذا التعاون اعتمد على الثقة المتبادلة، مشيدًا بعمل مدير التصوير الكوري الجنوبي "هيجن جون" الذي أسهم في تحقيق رؤية ميرا بشكل متميز.

واختتم أن فيلم أرزة  من الأعمال الأقرب إلى قلبه، معتبرا انه تجربة مختلفة عن أعماله السابقة وأشاد بتجربته الممتعة والعمل الجماعي مع فريق الفيلم.