رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ دراما بمهرجان المسرح التجريبى: الزائف أصبح أكثر سطوة من الحقيقى

جريدة الدستور

قدم د.أحمد مجدي، أستاذ الدراما والنقد ورقة بحثية بعنوان "تفكيك مركزية النص الشكسبيري في رؤية ما بعد حداثية لقضايا عالمنا المعاصر نص هاملت بالمقلوب نموذجًا" ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، حاول فيها الإجابة علي بعض الأسئلة المحورية وهى: كيف صاغ مهران رؤية معاصرة لنصه، وتكشف بعض التحولات الكبرى التي تشهدها مجتمعاتنا العربية والعالمية في ظل إشكاليات العولمة، وصعود التكنولوجيا والإعلام المرئي بشكل غير مسبوق؟.

المسرح عملية فنية عابرة للثقافات تتخطي فكرة المركزيات

وأكد مجدي أن المجتمعات الحالية سواء في الأقطاب العربية أو حتى في الخارج تعاني من الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الافتراضية بشكل يفوق الحدود المنطقية، وهو ما عمل خلخلة مركزية الواقع والحقيقة والمسلمات، وأصبحت البدائل تتخلص في الانفتاح على كل ما هو خيالي حالم وافتراضي وزائف، باعتبارهم القيم الجديدة التي يتبنى عليها حقائق مجتمعات ما بعد الحداثة، في ظل هذا الكم الهائل من التخييل والتزييف التي تحدثه مواقع الإعلام المرئي، وهو ما تسبب في تنحي الواقع والحقيقة، وإحلال كل ما هو زائف محلهما في بعض الأحيان.

ويري مجدي في بحثه أن المسرح عملية فنية عابرة للثقافات تتخطي فكرة المركزيات المهيمنة، من أجل الغرض من الكتابة والطرح والمعالجة في أي زمان ومكان، إذ أن بعد ظهور الفضاءات الافتراضية العمومية والتكنولوجيا الحديثة أصبحت الأشكاليات تنصب على الموضوعات الشمولية التي تخص الإنسانية عموما وليس بشرط أن تستعرض صدام المركزيات، أو تؤكد هيمنة نص معين على التراث المسرحي الإنساني.

يسعى مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، لتقديم العروض التجريبية من كل دول العالم، ويهدف إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون على أحدث تطورات المشهد.