أغنية النصر.. رئيس دار الأوبرا: بليغ حمدى كان يعبر عن نبض الشارع
قال الدكتور خالد داغر، رئيس دار الأوبرا المصرية، إن الشعب المصري كان يشعر بالمسئولية الشديدة في الفترة ما قبل حرب أكتوبر 1973، متابعًا: "كل المصريين إحساسهم بالمسؤولية تجاه الحرب كان عالٍ جدًا، ووقتها الكل عاوز يرجع حقه، وكان في تسابق بين كل الناس ازاي نساعد ونقوم بدور يدعم البلد في إنها تقف قدام المحنة دي".
وأضاف خلال الفيلم الوثائقي "أغنية النصر" على قناة "الوثائقية": "بدأ الفنانين زي أم كلثوم تعمل حفلات داخل وخارج مصر لصالح المجهود الحربي، وأيضًا عبدالحليم".
وتابع: "الأغاني في الفترة دي أخذت طابع حماسي زي مدد وغيرها، لكي تعبر عن الواقع الموجود".
ولفت إلى أنه بعد نصر أكتوبر، تعتبر أغنية "الله أكبر بسم الله" و"على الربابة بغني"، من أعظم الأغاني لبليغ حمدي، متابعًا: "فيها كل العناصر الفنية، زي الإيقاع والاحساس بالفرحة والإحساس بالشجن والحماسية، وكان بليغ حمدي شاطر في التعبير عن الناس".
كيف نجحت الأغاني في الحشد والتعبئة قبل نصر أكتوبر
ومن جهة أخرى، قال محمد عبد الشكور، ناقد فني: "قبل الحرب كان كل الأغاني حشد وتعبئة، ورغم الناس وقتها مش عارفة في حرب ولا لا، لكن كان في إحساس وشعور مختلف بأن النصر قادم لا محالة".
وأردف: "وقتها كان محمد الكحلاوي بيغني لأجل النبي ثم يخرج ويدعي ربنا للجنود ويقول وانصر بلادنا والنبي".
وواصل: "أيضًا في فترة ما قبل الحرب كنت تسمع أغاني هدى سلطان، زي سلم يا مينا، وبتتكلم عن شحذ الهمم وكان في حشد يخليك تحس في شيء مختلف".