«الحرب في الشرق» جديد الروائي زين عبد الهادي عن دار بتانة
صدرحديثًا عن دار بتانة للنشر والتوزيع رواية "الحرب في الشرق" للروائي والأكاديمي د.زين عبد الهادي.
ويقول الروائي زين عبد الهادي، لـ"الدستور": "تعد الحرب في الشرق من الروايات القليلة التي تتناول موضوع الحروب التي خاضتها مصر في الستينيات والسبعينيات، وهذه الرواية تركز هنا على منطقة تتعلق بحرب الاستنزاف وما سبقتها من هجرة لبلدات القناة وهو ما كان يشكل حالة مأساوية وإنسانية كاملة في مصر كلها، وهى تدور في أغلب فصولها على لسان صبي أصبحت كل رغبته التي تمناها من أبيه هو زيارة بورسعيد وكان ذلك في صيف 1969.
أضاف عبد الهادي أن "الحرب في الشرق" تتسم بمشاهد إنسانية غاية في العمق الإنساني والدلالي وهى تتعرض أيضًا، لفترات غائرة في الزمن تعود لبدايات نشاة بورسعيد في نهاية القرن التاسع عشر.
و"زين عبد الهادي" صدرت له عدة أعمال روائية منها ما تناول حرب 1967 في روايته الشهيرة دماء أبوللو ومنها ما تناول عرضًا لتاريخ القاهرة في التسعينات وبداية الألفية الجديدة في روايته (أسد قصر النيل)، كما يعد د.زين عبدالهادي من جيل التسعينيات في الرواية العربية ويتمبز بخطوطه الإنسانية وعمق شخصياته.
من أجواء الرواية "العائلة"
لا يُمكنني أنْ أتذكَّرَ أسماءهم الآن، لكني سجلتُها على رقعة ما، كي لا أنسى، ربما لأنني لم أحبهم قط، وربما لأنني أحبهم أكثر مما يحتملُ قلبي الذي يئنُّ بلا جدوى، وأصبحتْ بقيةُ رحلتي في الحياة محاولة اكتشاف كيف سكنني هذا، لقد حمَّلوني ما لا أحتمل، فبفضلهم جميعاً تحولتُ إلى رجلٍ ليس له علاقة بالعالم، يمكنك أنْ تُطلق عليه "ذلك الرجل العالق في منطقة ما محرمة، منطقة تقع بين الذكريات والأحلام" أو هذا الرجل الذي يحاول اصطياد السماء، لست وحدي الذي حاول اصطياد السماء، جميعا اشتركنا في تلك المحاولة، أو على الأصح في تلك "المسألة" التي تشبه وعد الرب للتائهين بأنهم يوما ما سيعودون!.
تخليتُ عن فجاجة الواقع، واقتربت من هاوية الجنون، بدا الأمرُ في لحظةٍ ما كأنه رسالةٌ من القدر عليَّ أنْ أفك شفراتها المرهقة، ربما لأني لا أعتبرهم الآن بشراً، ولا أعتبرهم شياطين ولا حتى ملائكة، ربما لأني أراهم الآن صوراً للأسى والمرح ، لحياة حقيقية لم تكتمل يوماً، الحياةُ لا تكتملُ إطلاقاً بأي شكل، لابد أنْ تترك خلفك شيئاً لم يكتمل أبداً ولن يكتمل، وتفعل ذلك غالباً بشكل متعمد، كي تشعر أنَّ هناك يوماً ما قادمٌ ستُتمُ فيه ذلك، بينما أنت متأكدٌ داخلك أنك لن تُتمه، إنها فقط رغبتك وأمنياتك الخالدة في أنك ستعيش للأبد، بينما تعلم علم اليقين أن ذلك لن يحدث، لن تتم أشياؤك أبداً وأنك يوماً ما سترحلُ، لكنْ تظلُّ أمام ناظريك أشياؤك التي لم تكتمل، التي تذكرك دوماً كم أنت ضعيفٌ وناقصٌ، وأنك لأمرٍ ما غامضٍ داخلك، ستعيشُ للأبد!.
آه من تلك الحياة التي تعودت رؤيتها ليلاً تتألم من "الرطوبة" التي سكنت العظام فلا يمكنني أن أسمع سوى نشيج الألم، كيف كان هذا الألم يتحول لضحكات على "الطبلية" أو مائدة الطعام الخشبية الفقيرة للغاية، التي كلما أعادوا طلاءها، ضاع الطلاءُ بعد عدة أسابيع وعادت للونها الكالح، كأنَّها ترفضُ الأقنعة!
معركة بورسعيد: ديسمبر 1963
أثناء انتقالهم من "القابوطي أو "سيدي محمد القابوطي" حيث مساكن عمال مصنع "الغزل والنسيج" التي تتكون غالباً من طابقين، كأنما بُنيتْ على عجل، البيوتُ هناك كانت ضيقة للغاية تحوطها الرطوبة والملح من كل الجهات، فلم تحتملهم أرضها ولم يحتملوا الحياة فيها، لم يكن السبب ضيقها، لكن رقعة الأرض التي بنيت عليها البيوت كانت غارقة وسط تلال من مناجم الملح الذي يتشبث بالهواء ويتكاثف ثم يتحول في الصيف لرطوبة خانقة، انتقلوا في ذلك اليوم جميعاً من جنوب المدينة إلى "المساكن الشعبية" في حي العرب قريباً من البحر، وعبر طريق امتلأ بالملاحات والأرض القاحلة والمرتفعات والمنخفضات البنية اللون، التي تظهر كبقع من الزيت افترشت وجه الرمال وقتلت فيها الحياة ، كأنها جلد أصابه البرص، وتحت شمس الصيف القائظة التي تتمطى في كسل شديد وهدوء مقيت فوق الرؤوس التي تحاول الفكاك منها بكافة أنواع أغطية الرأس من العمامات البلدية والقبعات الإفرنجية القديمة والطُرَح النسائية أو حتى صحيفة فوق الرأس أو قطعة من الكرتون، كانت تلك "الطبلية" هي الميراث الوحيد الذي تشارك فيه الجميع، بالإضافة لميراث سيدي وستي، وروبابيكيا عمتي أمينة وأبنائها وبناتها، الميراث الذي حملوه جميعاً إلى تلك الشقة المعجزة التي لم يتخيلوا مطلقاً أنْ أقدامهم ستطأ أرضها، وأنَّ أجسادهم ستستريح هناك، وأنَّ أبناءهم الجُددَ سيوُلدون فيها، وأنَّ بعضهم سيموتُ ويُقتلُ هناك، ذلك سيحدثُ يوماً ما، لكنه حدث حين بنى "عبد الناصر" لهم تلك البيوت، بأموالهم التي لم يعرفوا عنها أي شيء أبداً من قبل والتي لن يعرفوا أي شيء عنها بعد ذلك، لكن ما يقولهُ التاريخُ أنهم دفعوا ديون الخديوي إسماعيل من حُرِّ مَالِهم، ودخل كثيرٌ منهم السجون لسنوات.