«البحث العلمي» توقع عقود أول حاضنة للألعاب الإلكترونية
شهد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة توقيع عقد تعاون مشترك بين أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية.
وأوضح الدكتور عمرو فاروق، نائب رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوية، أن حاضنة الألعاب الإلكترونية هى إضافة جديدة لباقة الحاضنات التكنولوجية التابعة للبرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" والذى تم تصنيفه من المشروعات القومية الكبرى من قبل الهيئة العامة للاستعلامات فى 2018؛ ليصبح بذلك عدد الحاضنات التكنولوجية التابعة للأكاديمية 47 حاضنة منذ إنشاء البرنامج عام 2015 وحتى الآن، مشيراً إلى أن برنامج الحاضنات التكنولوجية "انطلاق" يهدف إلى اكتشاف الأفكار الجديدة واحتضان أصحابها من المخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال وطلاب السنوات النهائية في الجامعات المصرية (مشروعات التخرج)، وتوفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجستي للأفكار التكنولوجية المتميزة حتى الوصول بها إلى شركات تكنولوجية ناشئة بغية تحويل هذه الأفكار إلى منتجات تجارية ذات قدرة تنافسية تحقيقاً لهدف الاقتصاد المعرفي.
وعن برنامج "انطلاق"، قال فاروق إنه قد تم مراعاة توزيع الحاضنات على ربوع مصر المختلفة لتخدم أكبر قاعدة من المستفيدين، لافتاً أن عدد الشركات الناشئة التى تم احتضانها فى برنامج الحاضنات التكنولوجية التابع للأكاديمية بلغ 182 شركة، وتم تخريج 151 شركة، وخلق أكثر من 1000 فرصة عمل للشباب، وبلغ إجمالى التمويل على الحاضنات 120 مليون جنيه.
وأعرب الصحفى شريف عبد الباقى، رئيس الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية، عن سعادته بحصول الاتحاد على تمويل حاضنة الألعاب الإلكرتونية من خلال نافذة برنامج "انطلاق" التابع لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.
وأكد عبدالباقى أن الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية دائماً ما يضع نصب أعيونه ضرورة أن يكون هناك لعبات مصرية فى هذا المجال الحيوى الذى يجذب عشرات الملايين من شباب مصر، ومليارات من شباب العالم والذي أصبح صناعة تتعدى ٢٠٠ مليار دولار سنوياً وتحقق معدلات نمو متسارعة خاصة بعد انتشار الصناعات المرتبطة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي وكذلك صناعات الهاتف المحمول والذى أصبح بمثابة منصات لممارسة هذه الألعاب الرياضية والذهبية والتي أصبح لها استخدامات فى مجال التعليم والتعلم وتوصيل الرسائل والحفاظ على الهوية الثقافية والعلمية للمجتمعات والشعوب.
وأضاف عبد الباقى أن الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية من خلال حاضنة الأعمال سوف يعمل على برمجة وتطوير لعبات رياضية إلكترونية من خلال الأجهزة الرقمية وبالتعاون مع الاتحادات الرياضية لتكون بمثابة إحدى أدوات نشر هذه الألعاب البدنية وتعاليم مبادئ وقوانين وفنون هذه اللعبات لدى قطاعات الشباب والنشئ وجذبهم لممارسة الرياضة بدنياً وذهنياً.
كما سيتم جذب شباب ورواد الأعمال والشركات الناشئة فى مجال الألعاب الإلكترونية إلى الحاضنة ودعم مشروعاتهم فنياً وتسويقياً لفتح آفاق العمل لهم فى هذه الصناعة الإستراتيجية وأنه شارك الاتحاد من النواحي الفنية والتكنولوجية الجمعية المصرية للإلكترونيات والاتصالات والبرمجيات (اتصال) والتى تمثل تحالف مؤسسات المجتمع المدنى بهذه الصناعة، والتي تمتلك الخبرات البشرية والفنية فى مجال الحاضنات.