تعرف على الأعياد السيدية الكبرى للأقباط
تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم السبت، بذكرى الأعياد السيدية الكبرى (البشارة والميلاد والقيامة).
وقال كتاب التاريخ الكنسي، المعروف بـ"السنكسار"، إن تذكار الأعياد السيدية الكبرى إذا وقع التاسع والعشرون من الشهر القبطي يوم أحد تقرأ فصول 29 من برمهات تذكار البشارة فيما عدا 29 من طوبة وأمشير.
من جانبه قال القمص إشعياء عبد السيد، في كتابه طقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن الأعياد تنقسم إلى عدة أفرع في المسيحية فعلى سبيل المثال الأعياد في العهد القديم هي عيد الفصح، العيد الشهري، عيد باكورة الحصاد، عيد الأسابيع والخماسين، عيد الأبواق، عيد الكفارة العظيم.
بينما الأعياد في العهد الجديد، تنقسم إلى الأعياد السيدية الكبرى وهي عيد البشارة المجيد، عيد الميلاد المجيد، وعيد الغطاس المجيد، وعيد أحد الشعانين، وعيد القيامة المجيد، وعيد الصعود المجيد، وعيد حلول الروح القدس وصلاة السجدة.
وأيضا الأعياد السيدية الصغرى، وهي عيد الختان، وعيد عرس قانا الجليل، وعيد دخول المسيح إلى الهيكل، وعيد خميس العهد، وعيد أحد توما، وعيد دخول المسيح مصر، وعيد التجلي، وعيد الصليب المجيد.
كما أن هناك أعياد ليست أعياد سيدية مثل عيد الرسل، وعيد السيدة العذراء، إضافة إلى تذكارات القديسين وأعيادهم اليومية.
كما أشار إلى أن الرسل القديسين كانوا يحتفلون بهذه الأعياد وباركوها وأمروا بها قولًا وعملًا وهم كانوا من لم ينطقوا بألسنتهم بل كانوا تراجمًا ناطقين بالروح القدس فالرسول بولس أمر بتعييد عيد الفصح المجيد بقوله "أن فحصنا أيضًا المسيح ذبح لأجلنا أذًا لنعيد ليس بخميرة عتيقة ولا بخميرة الشر والخبث بل بفطير الإخلاص والحق"، وعادا ذلك فأنا الرسول نفسه كان يعيد مع المؤمنين. لما كان في أفسس إلي أورشليم ليحتفل بعيد العنصرة وكذلك لما كان في أسيا وعد مؤمني كورنثوس بالذهاب إليهم بعد أن يعيد عيد العنصرة.