رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الوطنية فى الإسلام «2-2»


تطرقنا فى مقالنا السابق إلى عدة محاور تصب جميعها فى إطار الوطنية فى الإسلام، واليوم نؤكد أنه لما فتح الله عليه الحصن ذكر له جمال صفية بنت حيى بن أخطب وقد قتل زوجها وكانت عروسًا فاصطفاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لنفسه فخرج

بها حتى بلغنا سد الصهباء حلت فبنى بها ثم صنع حيسًا فى نطع صغير ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - آذن من حولك فكانت تلك وليمة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على صفية ثم خرجنا إلى المدينة قال فرأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحوى لها وراءه بعباءة ثم يجلس عند بعيره فيضع ركبته فتضع صفية رجلها على ركبته حتى تركب فسرنا حتى إذا أشرفنا على المدينة نظر إلى أحد فقال هذا جبل يحبنا ونحبه ثم نظر إلى المدينة فقال اللهم إنى أحرم ما بين لابتيها بمثل ما حرم إبراهيم مكة، اللهم بارك لهم فى مدهم وصاعهم.. قال ابن حجر رحمه الله فى الفتح: قيل: هو على المجاز، والمراد به أهل أحد على حد قوله تعالى «وسئل القرية» وقال الشاعر:

وما حب الديار شغفن قلبى ولكن حب من سكن الديار

عن ابن عباس - رضى الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لمكة ما أطيبك من بلد وأحبك إلى ولولا أن قومى أخرجونى منك ما سكنت غيرك، فهو -صلى الله عليه وسلم - يحب مكة حبًا شديدًا كره الخروج منها لغير سبب، ثم لما هاجر إلى المدينة، واستوطن بها أحبها وألفها كما أحب مكة، بل كان - صلى الله عليه وسلم - يدعو أن يرزقه الله حبها كما فى صحيح البخارى «اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد، اللهم صححها وبارك لنا فى مدها وصاعها وانقل حماها فاجعلها بالجحفة» فدعا بالبركة فيها، وفى بركة رزقها، كما دعا إبراهيم لمكة، ونلاحظ أن حب النبى - صلى الله عليه وسلم - متأثر بالبيئة التى عاش فيها، فقد كان يحب مكة، ويحن إليها ثم لما عاش فى المدينة، وألفها أصبح يدعو الله أن يرزقه الله حبًا لها فوق حبه لمكة، وصار بعد ذلك يصرح بحبها ويحن إليها، ويفرح إذا أقبل عليها.

4- عن عائشة - رضى الله عنها - قالت: لما قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة وعك «مرض» أبو بكر وبلال، فكان أبو بكر إذا أخذته الحمى يقول:

كل امرئ مصبح فى أهله.. والموت أدنى من شراك نعله

وكان بلال إذا أقلعت عنه الحمى يرفع عقيرته يقول:

ألاليت شعرى هل أبيتن ليلة.. بواد وحولى إذخر وجليل

وهل أردن يومًا مياه مجنة.. وهل يبدون لى شامة وطفيل

وقال اللهم العن شيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة وأمية بن خلف كما أخرجونا من أرضنا إلى أرض الوباء، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد»، فبلال - رضى الله عنه - يتمنى الرجوع إلى وطنه من حبه لهذا الوطن، ويظهر ذلك فى مشاعره وأحاسيسه عندما تأخذه الحمى، فيتمنى يومًا، أو ليلة يقضيها فى الوطن ثم يعقب ذلك بلعن من أخرجوهم من وطنهم، إنه يحب أن ينام ليلة بواد من وديانها، ويعشق أن يرى نباتاتها الصغيرة طيبة الرائحة وأن يشرب من مياهها، وتكتحل عيونه برؤية جبليها شامة وطفيل، قال ابن حج - رحمه الله تعالى - وقوله «كما أخرجونا أى أخرجهم من رحمتك، كما أخرجونا من وطننا، ولم ينكر عليه الرسول «صلى الله عليه وسلم» - بل دعا الله فى تحبيب المدينة لهم.

5- روى عن ابن شهاب الزهرى، قال: قدم أصيل الغفارى قبل أن يضرب الحجاب على أزواج النبى - صلى الله عليه وسلم - فدخل على عائشة - رضى الله عنها -، فقالت له: يا أصيل، كيف عهدت مكة؟ قال: عهدتها قد أخصب جنابها، وابيضت بطحاؤها، قالت: أقم حتى يأتيك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلم يلبث أن دخل عليه - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا أصيل، كيف عهدت مكة؟، قال: عهدتها والله قد أخصب جنابها، وابيضت بطحاؤها، وأغذق إذخرها، وأسلب ثمامها، وأمشر سلمها، فقال: حسبك يا أصيل، لا تحزنا.

6- قال الأزرقى وحدثنى جدى، وبه قال: حدثنا داود بن عبد الرحمن، فقال: سمعت طلحة بن عمرو يقول: قال ابن أم مكتوم، وهو آخذ بخطام ناقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يطوف:

حبذا مكة من وادى.. بها أرضى وعوادي

هل ترسخ أوتادى.. بها أمشى بلا هادي

قال داود: ولا أدرى يطوف بالبيت، أو بين الصفا والمروة.

إذا علم هذا فالوطنية لها تأصيل شرعى ووجود حقيقى فى التراث الموروث، وهى من النظم الإسلامية التى يقوم عليها المجتمع ليؤدى رسالته فى إعمار الأرض وتحسين البيئة وتحقيق الأمن الاجتماعى.

والله - عز وجل - ولى التوفيق

■ خادم الشريعة والدعوة الإسلامية