رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انطلاق معرض السلطان قايتباي للحرف التراثية.. غدا

جريدة الدستور

ينطلق معرض السلطان قايتباي، للحرف التراثية، في السادسة مساء غدا الخميس، لاستعراض أعمال الحرفيين المحليين في صحراء المماليك في القرافة الشرقية.

يجمع المعرض بين أعمال الفنانين المعاصرين والحرفيين التقليديين المحليين الذين يعرضون أعمالهم للجمهور، وهو يعتبر الأول من سلسلة فعاليات يتم الإعداد لها.

يحتفل المعرض بمواهب الحرفيين المحليين الذين حافظوا على الحرف التقليدية على مر السنوات من خلال عرض منتجاتهم من أعمال زجاجية والنحاس المطعم بالفضة، والحلي الفضي والأعمال المزخرفة بالصدف والأثاث المُستخدم في صناعة خراطة الخشب، بالإضافة إلى عرض للوحات فنية، وصور فوتوغرافية، وفيلم وثائقي بعنوان (أيادي) حول الحرفيين في منطقة صحراء المماليك.

وكان قد تم الإنتهاء من ترميم حوض السلطان قايتباي مؤخراً في يوليو الماضي حيث تم تطوير المنطقة المحيطة به لاستخدامها لعرض منتجات الحرفيين المحليين بالتناوب.

وقد تم تمويل المشروع من قِبَل وفد الاتحاد الأوروبي في مصر بقيمة حوالي 50 ألف يورو وبمساهمة من سفارة المملكة الهولندية في القاهرة بقيمة 31450 يورو.

كما قام مكتب أركينوس للعمارة في مصر بأعمال التصميم والتنفيذ وذلك بالتعاون مع وزارة الآثار والتراث من خلال مشروع ترميم وتطوير القاهرة التاريخية.