مسعود شومان في حوار خاص لـ "الدستور": "الفنون الشعبية" الأعلى إيرادات بين قطاعات الوزارة (2-3)
في الجزء الأول من حواره لـ "الدستور" كشف رئيس إدارة "الفنون الشعبية"، مسعود شومان، النقاب عن مشروعه الجديد الذي يتمحور حول توثيق أنشطته ومسيرات الفنانين بالبيت الفني وكيفية استثمار موارده بالشكل الأمثل.
ونواصل حوارنا معه حتى نتعرف على دور الفن الشعبي في مواجهة حالة التغريب التي تسيطر على واقع الفنون المصرية كما أننا سنتطرق إلى الحديث عن المشروعات الإنشائية المرتقبة بالنسبة لمسارح البيت الفني، وإلى نص الحوار...
هل هناك تعاون بين السيرك القومي وبين مدارس في كلا من روسيا والصين وإيطاليا؟
بالفعل، وهناك خبراء، سيأتون قريباً متخصصون في ميكانيست المسرح، وأرسلت بعض الاستفسارات للجهات المعنية بحضورهم إلى مصر عن العدد المراد تدريبه وعن إذا كانت هناك مجالات أخرى سيفيدوننا بالخبرة فيها وعن نوعية الأجهزة المراد استخدامها حتى نستطيع أن نوفرها لهم، وهذا لأنني أتصرف بشكل علمي بحيث أدرب بشكل علمي وانتخب الذين سيتدربون على هذا النحو، فعلى كل من نال حظه من التدريب أن ينقل خبرته للآخرين فيما بعد.
يشهد واقع الفنون في مصر حالة من التغريب والبعد عن الروح المصرية والأصالة، هل للفنون الشعبية دور في وقف هذا المد الجارف؟
هذا لابد أن يكون، فعندما تتحدث عن الهوية المصرية لابد أن تتحدث عن الفلكلور المصري، وتقديمنا للفنون الشعبية يعيد ما انهار للتشويه الحادث في تغريب الثقافة، ونستطيع أن نعيد إبراز الآلات الموسيقية المصرية مثل السمسمية والربابة، وأفكر جدياً في الفترة المقبلة في إقامة مهرجانات نوعية مثل آلات النفخ المصنوعة من الغاب والآلات الوترية الشعبية والطبول، فهذه الآلات تخص بيئات معينة وتعكس الهوية المصرية.
الفن الصوفي، أصبح له رواج كبير بعد ثورة 25 يناير، أين البيت الفني منه؟
الفن الصوفي أو فن الإنشاد هو جزء أصيل من الفنون الشعبية ومن الفلكلور المصري ونحن نتعاون مع نقابة الإنشاد الديني في ذلك وهناك مدرسة تابعة للنقابة يمكن من خلالها تقديم نماذج رائعة للبيت الفني.
أين الدور التوعوي للبيت الفني في لفت نظر الجماهير إلى أهمية الفنون الشعبية؟
ليس مهمتي إصدار الكتب ولكنني أنوي عمل 14 ليلة ثقافية في قاعة صلاح جاهين على أن يكون 7 ليالي منها متعلقة بثقافة الحدود مع نماذج فنية لهذه القبائل بالتعاون مع وزارة الثقافة وفرق البيت لابد أن تشارك في ذلك حيث أنها ستصبح مادة لإدارة الدراسات والبحوث سنحتاجها فيما بعد، أما السبع ليالي الأخرى تتعلق بالاستعراضات والغناء مثل الأوبريت، وذلك سيستمر حتى نهاية السنة المالية.
هل يوجد لديكم ما يمنع من التعاون مع مؤسسات خاصة أو ما يسمى بمؤسسات المجتمع المدني؟
لا يوجد لدى البيت الفني مانع ما دام يصب في مصلحة البيت الفني ويحقق أهدافه.
دور الفنون الشعبية في مواجهة الإرهاب؟
أنا ضد أن نظل طول الوقت نتعامل مع كل الأشياء بشكل أمني نحن نحتاج لدور الفن فالذي يمارس العنف هو شخص لم يتعرض للفنون ولا يمارسها، وهذا يحتاج تربية منذ النشأ علينا أن نتحدث عن الأطفال والجيل الجديد وأن تدخل جميع الفنون إلى المدارس ليس فقط الفنون الشعبية.
بصفتك ناقد، هل أنت راض عن مستوى العروض التي يقدمها البيت الفني للمسرح؟
لا أستطيع الحكم على التجارب لأنها متفاوتة ومختلفة، أنا من عشاق فرقة رضا، وأيضًا الفرقة القومية لها رصيد، لابد من استثمار كل هذا فنحن نتحدث عن محمود رضا وعلي إسماعيل نماذج بارزة نحتاج استعادتها، أما عما يتعلق بالفرقة القومية لآلات الموسيقية وفرعها الإنشاد الديني، نحتاج أن نتأمل فيما تقدمه، أفلم أرى عروضها حتى الآن.
سأحضر بروفاتهم قريبًا وسأناقشهم كي نضع قواعد في الهيكلة الإدارية وما استطعنا فعله خلال الثلاث أسابيع هو التعرف على كافة مشاكل الفرق والتي ستؤهلنا إلى تنفيذ ما نحلم به من مشاريع.
وماذا عن مسرحي عبد الوهاب ومايو؟
لا أستطيع أن أقول متى سننتهي من مسرح عبد الوهاب، أنا أنتظر الدراسة الإنشائية، فهناك مشروعان إحلال وترميم أو هدم وإنشاء من جديد، واللجنة الهندسية إلى الآن لم تصدر التقارير الخاصة بذلك، فمن خلالها سنستطيع أن نحدد بالضبط، أما عن سيرك مايو فقادرين على تشغيله قريباً هناك فقط مشكلة بسيطة تتعلق بهيئة المجتمعات العمرانية جاري حلها بالإضافة إلى أنني اجتمعت بالزملاء في السيرك بحيث نضع مجموعة من الفقرات تعرض في بداية صيف 2015 تتضمنها فقرت خصيصة لطلاب المدارس فالمنطقة هناك مهيأة لاستقبال الرحلات المدرسية ولكنه يحتاج معدات كثيرة.
هل سيظل السيرك مقتصر على القاهرة والإسكندرية وبعض المناطق المحدودة داخل مصر؟
قمنا بمخاطبات لكل محافظين مصر من يريد أن يستقبلنا فقط يعطينا قطعة أرض مؤهلة بالمياه والكهرباء وتوفير الإقامات للفنانين وأنا آمل في هذا.
تواردت أنباء مؤخرًا عن فصل السيرك القومي عن البيت الفني للفنون الشعبية، ما مدى صحتها؟
لم يصلني أي شيء ولم أسمع بهذا الكلام إلا منك وأظن انه يستحيل فصل السيرك القومي عن الفنون الشعبية.
(تابع الجزء الثالث من الحوار)
لينك الجزء الأول من الحوار: http://www.dostor.org/729892