رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القبض على تشكيل عصابي لسرقة أموال البنوك بمستندات مزورة

جريدة الدستور

ألقت الأجهزة الأمنية التابع لقطاع مصلحة مباحث الأموال العامة القبض على تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي فى الاستيلاء على أموال البنوك بموجب مستندات مزورة.
البداية، عندما تلقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة عدة بلاغات من بعض البنوك عن اكتشاف قيام بعض الأشخاص بالحصول على قروض شخصية وبطاقات ائتمانية بمبالغ مالية كبيرة بأسماء وبيانات ومهن منتحلة بموجب مستندات مزورة.
على الفور تم تشكيل فريق بحث ضم إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير أسفرت تحرياته عن أن وراء ارتكاب العديد من تلك الوقائع تشكيلا عصابيا يتزعمه "محمد إ. م" موظف سابق بشركة كاربت للاستعلامات البنكية، وضم التشكيل كل من "سحر م. إ"، و"عاطف ر. ف" مدير مطعم، و"سيد ع. ع"، حيث استغل المتهمين قيام بعض البنوك بمنح قروض شخصية وبطاقات ائتمانية لعملائها وقاموا بتزوير المستندات اللازمة لمنح تلك القروض "سجلات تجارية، وبطاقات ضريبية، وكشوف حساب منسوبة للعديد من البنوك، وفواتير كهرباء، وإقرارات ضريبية، وتقارير ميزانية مالية" وتقدموا بها للبنوك للحصول على الحد الأقصى لتلك القروض.
يتولى زعيم التشكيل تزوير المستندات المطلوبة من البنك، بينما يقوم الأولى والثاني بمعاونة الثالث بالتقدم للبنوك بالمستندات المزورة للحصول على قروض شخصية وبطاقات ائتمانية، فى سبيلهم لتنفيذ مخططهم الإجرامي قاموا باستئجار عدة شقق لاتخاذها مقرات لشركات وهمية لتضليل مسئولي البنوك عند قيامهم بإجراء الاستعلامات اللازمة.
وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط زعيم التشكيل والمتهم الأول بفرع البنك التجاري الدولي "حال تقدمهما للبنك للحصول على قرض بمبلغ 200 ألف جنية بموجب بمستندات مزورة "، تم ضبط الثاني والثالث بإحدى الشقق المؤجرة بمعرفة التشكيل بدائرة قسم شرطة فيصل وعثر بحوزتهم على كمية من السجلات التجارية والبطاقات والإقرارات الضريبية المنسوبة لعدد من الوزارات " مزورة بالكامل" وتحمل بصمات أختام شعار الدولة المقلد.
وعثر على كمية من كشوف الحساب المنسوب صدورها لإحدى البنوك بأسماء مختلفة "مزورة"، كمية من ورق أبيض تحمل بصمات أختام شعار الدولة المقلدة والمنسوبة للعديد من الجهات الحكومية وكمية من فواتير الكهرباء "مزورة"، 4 طلبات إصدار بطاقات ائتمانية منسوبة لإحدى البنوك، 4 بطاقات ائتمانية باسم المتهمة الثانية تم استخراجها بموجب مستندات مزورة، إقرار استلام سيارة ماركة BYD قامت المتهمة الثانية بشرائها من متحصلات نشاطها، تم التحفظ عليها، مبلغ مالي 1600جنية، 7 هواتف محمولة ماركات مختلفة.
بمواجهة أفراد التشكيل أقروا بحصولهم على قروض شخصية وبطاقات ائتمانية من عدة بنوك قيمتها حوالي 400 ألف جنية، تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية قبل الواقعة، العرض على النيابة للتحقيق.