"الغموض وسر الألوان".. قواعد لفن الفكرة في تصميم أغلفة الكتب بمعرض مكتبة الإسكندرية
كتب وروايات متراصة على أرفف دور النشر، لا تعرف محتواها إلا إذا جذبك عنوان شيق وتصميم معبر، لتجد يدك تمسك به وتبدأ في قراءة المختصر لتقرر اقتناءه أو إعادته لأرفف مكتبته مرة أخرى، فتصميم أغلفة الكتب لا ينفذ هباءً، ولكن له علم وقواعد ليكون جاذبا ومعبرا، بالألوان والرسومات متعددة الدلالات بتنوع المحتوى.
فن الفكرة في تصميم أغلفة الكتب
التقت "الدستور" مع الباحث مينا التوفيقي فنان تشكيلي ومتخصص في تصميم أغلفة الكتب، خلال جولتها بمعرض مكتبة الاسكندرية للكتاب، فقال إن هناك ما يسمى بالفن المفاهيمي أوفن الفكره، في تصميم أغلفة الكتب والروايات، فهو بشكل مبسط أحد الفنون التي ظهرت في فترة ما بعد الحداثة واعتمدت بشكل كبير على فكرة الصدمة والجذب للمتلقي، عرض فكرة فنية بشكل إبداعي خارج عن الإطار التقليدي، واعتماده على تناول المضمون بشكل رمزي بعض الشيء.
غموض في أغلفة الكتب
وواصل، الباحث: من المفروض أن يكون التصميم غامض ومبهم بعض الشيء، تكمن بداخله بعض الرموز الفنية الموجودة بالتصميم والتي ترتبط بالمحتوى المكتوب وهذا الغموض بهدف استوقاف القاريء أثناء تجوله بين رفوف دور النشر وإثارة شغف المتلقي مما يجعله يتخذ قرار الشراء لهذا الكتاب، ليكون للفن التشكيلي علاقة قوية ومؤثرة على فن التسويق.
سر رمزية الألوان في تصميم الأغلفة
وتابع: الأمر لا يتوقف على التصميم فقط لكن للألوان عامل كبير في الدلاله لدى المشتري، فتحليل رمزية الألوان في الغلاف لها تأثير نفسي على المتلقي، كذلك الأشكال المستخدمة في التصميم باختلاف السياق، فالأحمر يستخدم في أغلفة روايات الرعب وهنا يرمز إلى الدماء ولكن في سياق الروايات الرومانسية يعبر عن الحب، فاللون واحد ولكن تنوعت دلالاته حسب المضمون.