رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"بين المفهوم والاستنارة" و"حجر الزاوية".. أولى معارض 2024 التشكيلية

أولي المعارض التشكيلية
أولي المعارض التشكيلية في العام الجديد

تحتضن قاعة الفن بالزمالك، افتتاح معرضين تشكيليين تحت عنواني "بين المفهوم والاستنارة" و"حجر الزاوية"، كأولى المعارض التشكيلية في العام الجديد، السادسة مساء الأربعاء 3 يناير 2024.

تفاصيل افتتاح معرض بين المفهوم والاستنارة

وتحتضن قاعة “1” في قاعة الفن بالزمالك، افتتاح المعرض الفردي الخاص للفنان ناثان دوس، والذي يقام تحت عنوان “بين المفهوم والاستنارة”، والمعرض يضم العديد من الأعمال النحتية للمثال ناثان دوس، صاحب ومصمم تمثال دكتور مجدي يعقوب، ويستمر المعرض حتي 23 يناير 2024.

وبحسب الكلمة التقديمية للقائمين على قاعة الفن بالزمالك عن معرض “بين المفهوم والاستنارة” للفنان ناثان دوس "بين المفهوم والاستنارة"، يأتي استكمالا لفلسفة الفنان ناثنان دوس في تقديم أعمال محملة بالمضامين الفكرية والدلالات الاجتماعية والسيكولوجية والسياسية.

معرض بين المفهوم والاستنارة

 الفكرة هي أول ما يستدعيه للشروع في أي عمل نحتي جديد، وعلى قدر قوة الاستدعاء تأتي سرعة إنجازه لعمله النحتي، لتتراوح المدة من أسابيع لشهور وأحيانا سنة، حتى تختمر الفكرة برأسه وتتبلور ليطلقها بقوة توازي تطوره في تمكنه من أدواته ومن خاماته، ثم يأتي الشق الآخر من العنوان "الاستنارة" أو التنوير وهو الرسالة الأهم للإنسان على الأرض، بمحاربة الظلام والبحث عن النور، ومقاومة الجهل وإنارة المساحات المظلمة في العقل الجمعي، وتكسير التابوهات الفكرية، ليؤكد على مقولة طه حسين "محبة المعرفة لا تفترق عن الإيمان".

 

معرض “حجر الزاوية” بقاعة الفن

في سياق متصل، تحتضن قاعة الفن بالزمالك، في نفس التوقيت ــ السادسة مساء الأربعاء 3 يناير المقبل ــ بقاعة “2”  افتتاح معرض تصوير فردي خاص للفنان التشكيلي جورج فاضل، والذي يقام تحت عنوان “حجر الزاوية”، ويستمر المعرض أيضا حتى 23 يناير 2024.

معرض حجر الزاوية 

ويقدم الفنان جورج فاضل في معرضه حجر الزاوية، أعمالًا معاصرة بمذاق أسطوري متجذر في القدم، تنم موضوعاته عن شغف دائم حول مصادر إلهامه، سواء من عالم الهندسة، الفلك، التشريح، المجال المغناطيسي، أساطير العالم القديم، نصوص عتيقة وغيرها من طقوس ورموز، حتى المخربشات لها عنده دلالة بصرية، أيضًا ذهنية الموضوع، أعمال الفكر، وإحضار أشكاله إلى معمل عقله وإخضاعهم لنظام حاسوبي صارم في حالة ميتافيزيقية يتفاعل مع مفرداته، ويجرب في معالجة السطح التصويري من حيث الوسائط وخامات اللون والملمس وغير ذلك.