رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليوم.. الكنيسة المارونية تحتفل بـ الثلاثاء الرابع من زمن القيامة

الكنيسة
الكنيسة

تحتفل الكنيسة المارونية برئاسة نيافة الحبر الجليل جورج شيحان رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان والرئيس الأعلى للمؤسسات المارونية في مصر اليوم بحلول الثلاثاء الرابع من زمن القيامة، وعيد مار سمعان الغيور القانونيّ الرسول.

وولد سمعان في قانا الجليل وهو من أنسباء الربّ يسوع، لذا دُعي بأخي الربّ. دعاه الربّ يسوع ليكون من الرسل الاثني عشر، رافق يسوع خلال حياته العلنيّة على الأرض وشهد لقيامته المجيدة. بشّر في مصر ثمّ مضى مع تدّاوس إلى بلاد العجم حيث أَهدى إلى الإيمان المسيحيّ شعوبًا كثيرة. أجرى اللّه على يديه عجائب كثيرة وشفاءات عديدة، قبض عليه الملك ترايانُس فلاقى الاضطهاد والذلّ والمهانة والضرب واللطم مثل سائر الرسل الأطهار، ثمّ أرسله إلى رومة حيث استُشهد على مثال معلّمه الإلهيّ مصلوبًا، في أواخر القرن الأوّل المسيحيّ.

كما تحتفل الكنيسة اللاتينية برئاسة الأنبا كلاوديو لوراتي الكومبونياني مطران الكنيسة اللاتينية بمصر اليوم بحلول الثلاثاء الرابع للفصح، كما تحتفل كنيسة الروم الملكيين برئاسة المطران جورج بكر اليوم الثلاثاء الرابع بعد الفصح: ووداع أحد المخلّع، وتذكار القدّيس الرسول سمعان الغيور، الذي كان من طغمة الاثني عشر يدعوه القدّيس متى " سمعان القانوي"، والقدّيس لوقا "سمعان الغيور" يذكر التقليد انه كرز بالمسيح في مصر وفارس.

وبهذه المناسبة تلقي الكنائس عظة تقول فيها: "في الواقع، كان العيد يدوم أيّام عدّة، وأراد المخلّص أن يُفهم بأنّه لن يذهب إلى العيد في اليوم الذي قرّره أهله، بل في اليوم الذي اختاره هو بنفسه. لذا، فلنفكّر فيما يلي: "قالَ هذا ولَبِثَ في الجَليل". إذًا، لم يذهب إلى العيد في ذلك اليوم. كان إخوته يريدون أن يكون الأوّل في الذهاب إلى العيد. لذا، قالوا له: "اذهَبْ مِن ههُنا وامضِ إِلى اليَهودِيَّة". هم لم يقولوا له: "فلنذهب من هنا"، وكأنّهم كانوا سيرافقونه. كما لم يقولوا له: "اتبعنا إلى اليهوديّة"، وكأنّهم كانوا يريدون أن يسبقوه. إنّما أرادوا أن يسبقهم الرّب يسوع فحسب. 

أمّا هو، فكان يريدهم أن يذهبوا قبله إلى هناك. ومن خلال عدم استجابته لرغباتهم، كان ينوي إخفاء ألوهيّته والكشف عن ضعف طبيعته البشريّة، كما فعل عند هروبه من مصر لم يكن هذا دليل عجز من قبله، بل قاعدة حذر وضعتها الحقيقة نفسها. في الواقع، كان الرّب يسوع يريد من خلال هذا المثال أن يعلّم خدّامه ألاّ يقولوا "لن أهرب، سيكون هذا مخزيًا"، في حين يكون الهروب هو الصواب. فقد قال لتلاميذه: "إذا طارَدوكم في مدينةٍ فاهرُبوا إِلى غَيرِها" ثمّ طبّق هذا المثال بنفسه.

أُلقِي القبض عليه متى أراد ذلك، وتجسّد متى أراد. لكن كي لا يفكّر إخوته في الإعلان عن وصوله وكي يمنع أن تُنصب له الفِخاخ، قال: "أنا لا أَصعَدُ إلى يوم العيد هذا". "لن أذهب": ليخفي مسيرته؛ "إلى هذا اليوم": لتجنّب الكذب. هكذا، عبّر عن أمر واستبعد آخر وقام بتأجيل أمر ثالث. لكنّه لم يقل أيّ كلام كاذب، لم يتفوّه بأيّ كذبة... انتظر الربّ أن يذهب إخوته أوّلاً. "ولَمَّا صَعِدَ إخوَتُه إلى العيد، صَعِدَ هو أيضاً وكأنّه خُفيَةً لا عَلانِيَةً". لماذا "كأنّه خفية"؟ لأنّ هذا لم يكن فعليًّا خفيةً. لا، هو لم يكن يريد أن يختبئ فعليًّا، لأنّ قرار إلقاء القبض عليه كان مرتبطًا به. من خلال الاختباء بهذه الطريقة، وأكرّر، أراد أن يكون مثالاً لضعف تلاميذه الذين لم تكن لديهم سلطة الهروب حين كانوا لا يريدون أن يتمّ إلقاء القبض عليهم. كما أراد أن يعلّمهم الحذر من فِخاخ أعدائهم.