كنيسة الروم الملكيين تُحيى ذكرى أسقف سينوبى
تحتفل كنيسة الروم الملكيين في مصر، برئاسة الأنبا جورج بكر، بحلول الأربعاء الثامن عشر بعد العنصرة، والإنجيل الأوّل بعد الصليب، إضافة الى تذكار القدّيس الشهيد في رؤساء الكهنة فوقا أسقف سينوبي، وعاش القدّيس فوقا أسقف سينوبي في البنطس، واستشهد في عهد الإمبراطور ترايانوس (98-117).
وتكتفي كنيسة الروم الملكيين في احتفالات اليوم، بالقداس الإلهي الذي يُقرأ خلاله العديد من القراءات الكنسية مثل رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس، و إنجيل القدّيس لوقا، بينما تُقتبس العظة من العظة 16، من سلسلة عظات عن الإنجيل للقدّيس غريغوريوس الكبير، وهو بابا روما عاش خلال الفترة 540 – 604.
تقول العظة:"إنّ الشيطان قد هاجم الإنسان الأوّل، أبانا، بتجربة ثلاثيّة: فقد جرّبه بالشراهة، وبالغرور وبالجشع. ونجحت محاولة إغوائه، لأنّ الإنسان، عندما أعطى موافقته، أصبح خاضعًا للشيطان. لقد جرّبه بالشراهة عندما أراه الثمرة المحرَّمة على الشجرة ودفعه إلى تذوّقها؛ وجرّبه بالغرور قائلًا له: "تَصيرانِ كآلِهَةٍ "، ثمّ جرّبه أخيرًا بالجشع قائلاً له: " تَعرِفانِ الخَيرَ والشَّرّ". فالجشع لا يعني أن يرغب المرء في المال فقط، إنّما بكلّ موقع مغرٍ، وبكلّ مكانة مرتفعة تتخطّى كلّ مقياس.
تضيف: وقد تغلّب الرّب يسوع المسيح على الشيطان بعد أن حاول هذا الأخير إخضاعه للتجربة بنفس الطريقة التي أخضع بها الإنسان الأوّل. وكالمرّة الأولى، حاول أن يجرّبه عن طريق الشراهة عندما قال له: "إِن كُنتَ ابنَ الله، فَمُر هذا الحَجَرَ أَن يَصيرَ رَغيفاً"؛ وعن طريق الغرور: "إن كُنتَ ابنَ الله، فأَلْقِ بِنَفسِكَ من ههُنا إلى الأسفَل"؛ وعن طريق الرغبة الشديدة في موقع مغرٍ عندما أراه جميع ممالك الدنيا ومجدها قائلاً: "أُوليكَ هذا السلطانَ كُلَّه ومَجدَ هذهِ المَمالِك إن سَجَدتَ لي...".
وتختتم: "وعلينا أن نتوقّف عند أمر مهمّ في التجربة التي تعرّض لها الرّب يسوع: عندما كان الشيطان يجرّبه، فقد كان الرّي يسوع يجيب بعبارات من الكتاب المقّدس؛ وقد كان بإمكانه أن يدفع بمجرِّبه إلى الهاوية، فهو "كلمة الله". بالرغم من ذلك، هو لم يلجأ إلى قدرته الكليّة، بل أظهر للعلن تعاليم الكتاب المقدّس. وهو بذلك علّمنا كيف نتحمّل التجارب، بحيث إذا ما عرّضَنا أحد الأشرار للعذاب، نلجأ في مواجهته إلى التعاليم الصالحة عوض اللجوء إلى الثأر. قارنوا صبر الله بقلّة صبرنا. فإذا ما تعرّضنا نحن لمذلّة أو لإهانة ما، قمنا لشدّة غضبنا بالثأر لأنفسنا، أو أقلّه قمنا بالتهديد بالأخذ بالثأر. في حين أنّ الربّ يسوع المسيح تحمّل فظاظة الشيطان وعدائيّته ولم يردّ عليها إلاّ بعبارات عذبة.