رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بـ 600 مليون دولار.. أبرز مزاد في تاريخ الفن التشكيلي لأعمال كبار الفنانين (صور)

جريدة الدستور

كشفت  دار سوذبيز منذ لحظات، في فعالياتها العالمية المباشرة، عن تفاصيل المزاد المرتقب لمجموعة "ماكلوي"، والتي تعد واحدة من أهم المجموعات، من أي نوع، والتي يتم طرحها في السوق على الإطلاق. 

و تضم المجموعة 65 عملاً، كل واحد منها يمثل تحفة بارزة في حد ذاته، ويشكلون معاً مجموعة لا تضاهى تجسّد أهم الإنجازات الفنية الغربية في الثماني عقود الماضية، وتم اقتنائها على مدار نصف قرن، وهي ثمرة عقود من البحث والتصفية والتحسين. 

 - توقعات بتحقيق مبيعات 600 مليون دولار

ومن المتوقع أن تحقق مجموعة "ماكلوي" ما يزيد عن 600 مليون دولار، وهو أعلى سعر مقدر تم وضعه على أي مجموعة مطروحة في مزاد، وسيتم تقديمها مزادين مسائيين مخصصين لمالك واحد في سوذبيز نيويورك، في 15 نوفمبر من هذا العام، وفي مايو 2022.

 تعتبر مجموعة "ماكلوي" ثمرة لعقود من السعي الحثيث والشجاع والمدروس،  ولا يقتصر دور أعمالها على تحديد روائع جمالية كل فنان فحسب، بل إنها تتحدث أيضاً عن عواطفنا وفكرنا والتعقيدات المخيفة للحالة الإنسانية، فالندرة والقوة والجودة الاستثنائية التي يمتاز بها عمل جياكوميتي "الأنف"، يحدد بشكل جوهري نغمة العديد من الروائع اللاحقة في المجموعة بأكملها، والتي تستم، دون توقف، حتى الأعمال الحديثة من العقد الماضي".

 وقال بروك لامبلي، رئيس "سوذبيز" والمدير العالمي لمزادات الفنون الجميلة العالمية، و"يعتبر هذان المزادان الزاخران بالروائع سمة من سمات العصر، ومع ثبات انفتاح الشهية لجمع أفضل الأفضل في عالمنا، فإن طرح مجموعة "ماكلوي" في السوق سيلبي الطلب الذي لم تتم تلبيته ويمثل بلا شك لحظة فاصلة، مما يرفع المعايير إلى آفاق جديدة ويضع معايير غير مسبوقة لكل من هواة الجمع ولسوق الفن ككل".

وأوضح ماري كلوديا خيمينيز، رئيس سوذبيز والمدير العام والمدير العالمي لتطوير الأعمال في مجال الفنون الجميلة العالمية: "سيتضمن المزاد الأول 34 عملاً تشمل نطاقاً استثنائيا من فنون القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين، بدءاً من الأربعينات إلى الأعمال التي تم رسمها قبل أقل من عقد من الزمن، بما في ذلك الأعمال الفنية لألبرتو جياكوميتي، مارك روثكو، سي تومبلي وآندي وارهول،  وسوف يسلط المزاد الضوء أيضاً على سمة مميزة للمجموعة ككل، وهي عمقها الكبير. ويتم تمثيل العديد من الفنانين بأعمال متعددة، من بينهم جيف كونز، وبريس ماردن، وأجنيس مارتن، وسيجمار بولك، وجيرهارد ريختر، وسي تومبلي، وآندي وارهول، حيث يمثل كل عمل لحظة مميزة ومحورية في حياتهم المهنية، ويشكلون معاً صورة ثاقبة لتطور الفنانين بمرور الوقت".

- أبرز المعروضات في المزاد الأول

 

-  "الأنف"لـ ألبيرتو جياكوميتي

 

 

العمل الفني الأنف لـ ألبيرتو جياكوميتي

 

عمل "الأنف" لـ ألبيرتو جياكوميتي، فكر بها عام 1947؛ وتم تصور هذه النسخة في العام 1949 وتم نحتها حوالي عام 1964.

يهيمن عمل جياكوميتي البارز "الأنف" على الغرفة مثل عدد قليل من المنحوتات الأخرى على الإطلاق، بمزيجها الاستثنائي من الإشارات والتأثيرات، من السريالية إلى النحت الأفريقي إلى جان بول سارتر، فهي تلخص الجوهر الجمالي والفكري لفن جياكوميتي.

ويقول هيلينا نيومان، رئيس سوذبيز أوروبا والرئيس العالمي للفن الانطباعي والحديث: "مثل صديقه العظيم جان بول سارتر، كان جياكوميتي مفتوناً - بل ومعذباً - بالحالة الإنسانية، وهو ما نستشفه من صميم أعماله، في "الأنف"، أحد أهم وأقوى منحوتاته، يستحضر جياكوميتي أبهى صورة للشكل المعلق داخل قفص الهشاشة والعدوانية والتوتر والتي تكمن في قلب التجربة الوجودية المركزية جداً لفن جياكوميتي. وهو عمل قوي وجريء يجمع إشارات إلى السريالية والنحت الإفريقي، ويلخص "الأنف" القلق الوجودي للحظة التي تم إنشاؤها فيها، وللحالة الإنسانية بشكل عام، لم يظهر أي مثال آخر لهذا العمل الاستثنائي في المزاد، حيث تم اقتناء غالبية القوالب على الفور تقريباً من قبل المتاحف الكبرى في جميع أنحاء العالم. وتم التأكيد على أهمية هذا التمثال في أعمال الفنان عندما تم اختيار طاقم آخر من "الأنف" على غلاف كتالوج معرض جياكوميتي الاسترجاعي عام 2018 والذي أقيم في متحف سولومون آر غوغنهايم بنيويورك"

 

 "السهر" لـ مارك روثكو

 

"السهر" لـ مارك روثكو

 

 يجسد العمل "السهر" أفضل لوحة ألوان لروثكو، والإضاءة والمزاج، وتُعرض هذه اللوحة على نطاق واسع في بعض أعظم المتاحف في العالم، وهي تعبّر عن قدرة المجموعة بأكملها والتي يتم فيها تمثيل كل فنان في أفضل حالاته.

تم تنفيذ العمل في عام 1951، ويعود تاريخه إلى هذه اللحظة الحاسمة في أوائل خمسينات القرن الماضي، والتي طوّر خلالها روثكو أسلوبه المميز في التجريد والنمط الناضج للتعبير الفني.

وتوجد أعمال هامة أخرى من هذا العام في مجموعات لمؤسسات موقرة مثل "تايت جاليري"، لندن؛ والمعرض الوطني للفنون، واشنطن العاصمة؛ ومتحف تل أبيب للفنون. 

ويشجع النطاق الشاهق للوحة على التأمل العميق والتجربة البصرية العميقة، وتم عرضها لأول مرة في معرض "بيتي بارسونز" في نيويورك في العام الذي تم رسمها فيه، ومنذ ذلك الحين تم تضمينه في العديد من المعارض الرئيسية لأعمال روثكو، بما في ذلك المعرض الاسترجاعي المتنقل الذي نظمه المعرض الوطني للفنون في عام 1998. 

وكانت اللوحة مملوكة لجامعة التحف الأمريكية، سارة كامبل بلافر، والتي قامت بتجميع واحدة من أهم مجموعات الفن الحديث في الولايات المتحدة خلال القرن العشرين.

 

- تسعة مارلين لـ "أندي وارهول"

 

تسعة مارلين لـ أندي وارهول

 

تسعة مارلين لـ "أندي وارهول"، هذه واحدة من أكثر اللوحات الجذابة للإنتاج الثوري لوارهول بأكمله، وتحفة رئيسية لأيقونات البوب المبكرة. في لوحة مارلين مونرو، وجد وارهول التجسيد النهائي لهواجسه الفنية، تقديس النجمة الشهيرة ومشهد الموت والكارثة. وتم تكرارها تسع مرات بدقة متناهية، وتصويره هنا هو دليل مؤلم على القوة الدائمة لفن وارهول وأحد أقوى التصورات لأهم مواضيعه".

قدم العمل بالتتابع وبوضوح مذهل ونقاء على خلفية معدنية مضيئة، حيث يستحضر الشاشة الفضية للسينما. ويلتقط وارهول مظهر مارلين مونرو بقوة ساحقة. من وقت وفاة مونرو في أغسطس 1962 حتى نهاية ذلك العام، ابتكر وارهول 20 لوحة بتقنية الشاشة الحريرية بناءً على صورة دعائية شهيرة عام 1953 لمونرو من فيلم نياجرا. ومن بين هذه الأعمال العشرين، لا يوجد سوى ست لوحات متسلسلة لمارلين يتكرر فيها وجهها في تسع شاشات أو أكثر. هذا العمل هو واحد من اثنين فقط من هذه المجموعة المختارة لا يزالان في أيدٍ خاصة.

 

  -بدون عنوان لـ "سي تومبلي" 

 

بدون عنوان لـ سي تومبلي

 

يشكل هذا العمل أحد الأعمال المفضلة لي في المجموعة، وهو مستوحى من آسيا، حيث سيجذب أيضاً بلا شك،  لكن أبعد من ذلك، يتجاوز الفن العظيم كل الحدود الثقافية؛ بغض النظر عن لغتك الأم، تتحدث مجموعة "ماكلوي" بقوة بصوت لا يحتاج إلى ترجمة.

واحدة من مجموعة من ست لوحات ضخمة تُعرف باسم "تناثر الأزهار"، وتعبر هذه اللوحة بدون عنوان لتومبلي بشكل كبير عن الطاقة الجامحة والإلهام، والذي ميزت مسيرة الفنان المتأخرة. 

جميع الأعمال من هذه السلسلة المهمة موجودة الآن في أكثر المجموعات الخاصة والمؤسسية تقديراً في العالم، وهذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها إحداها في السوق الثانوية.

استوحيت لوحات المجموعة من قصائد الشاعرين اليابانيين الشهيرين باشو وكيكاكو في القرن السابع عشر، حيث تجمع اللوحات إشارات إلى الثقافة اليابانية والتأمل الجمالي مع تأثيرات من عصر التنوير الفرنسي والتقاليد الأسطورية اليونانية. وفي هذه اللوحة، تستحضر غزارة تصور الأزهار الحمراء الزاهية وأعمال الفرشاة التعبيرية القوية الموضوعة على الأرض الخضراء الباهتة، الأسطح الغنية للوحات الفنية السابقة للفنان في الستينيات، والتي تم التعبير عنها الآن على نطاق ملحمي. وتم الحصول على هذه التحفة الفنية في نفس العام الذي رسمت فيه، وتلخص أعظم انتصارات الفنان وهو يقترب من نهاية حياته.

 

- المناظر البحرية لـ "غيرهارد ريختر"

 

 

المناظر البحرية لـ غيرهارد ريختر

 

يستحضر هذا العمل المذهل المناظر الطبيعية الرومانسية لكاسبار ديفيد فريدريش، ودراسات السحاب الشهيرة لجون كونستابل، وتأثيرات ضوء الغلاف الجوي لجيه إم دبليو تيرنر، ويعد مثالاً بارزاً على مكانة ريختر بين الفنانين الأحياء اليوم".

تبعث هذه القطعة الضوء السماوي على نطاق مذهل، وهي توضح الإتقان الجمالي والمفاهيمي الذي أصبح يحدد مجموعة أعمال ريختر الثورية. 

واحدة من أربعة مناظر بحرية فقط من هذا النطاق لريختر، تم تنفيذها جميعاً في عام 1975 وموجودة في مجموعات بارزة حول العالم، ويلتقط العمل جوانب من لوحات ريختر القائمة على الصور ويتوقع ميوله التجريدية، وفي نفس الوقت يسلّط الضوء على النقاشات في أواخر القرن العشرين، حول دور وشرعية الرسم.

 

- بدون عنوان لـ "ويليم دي كونينغ"

 

ويليم دي كونينغ

 

 

ويليم دي كونينغ

 

 

 تشكّل هاتان التحفتان معلمان رئيسيان في تطوير الممارسة الفنية لدي كونينغ، ويوضحان معاً التطور الملحوظ لفنه، حيث يجسد كل منهما بإيجاز الانشغالات والمواضيع الأسلوبية التي حددت إنتاج الفنان في عقدين هامين.

تعتبر هاتان التحفتان معلمان رئيسيان في تطوير الممارسة الفنية لدي كونينج، وتوضحان التطور الملحوظ لفنه، فكل منهما يجسد بإيجاز الانشغالات والمواضيع الأسلوبية التي حددت إنتاج الفنان في عقدين هامين. 

وتم تقديم بدون عنوان في طلاء فخم من الأبيض الكريمي والأبيض الفاتح والأحمر الناري، وهي تنتمي إلى فترة من الإبداع المتفجر في أواخر السبعينيات والتي أنتجت جسماً لامعاً من اللوحات الكبيرة المليئة بالألوان. 

وفي العمل الثاني والتي تم رسمها بعد بضع سنوات فقط في عام 1983، وتم الحصول عليها في نفس العام، يتحول التأثير الفاخر والملموس للوحة  إلى شرائط من درجات اللون الأزرق والأحمر الكهربائية والتي تمتلك جودة غنائية جريئة، ولكنها مصقولة.

 وبفضل روحها المفعمة بالحيوية وسيولة خطها، تبرز أهمية  بين لوحات الفنان في أوائل الثمانينيات نظراً لحيويتها. 

ويشهد كل منهما على المجد الجامح للون وعظمة الطلاء التي حددت حياته المهنية، ويجسّد هذان العملان معاً الابتكار الدائم لاستفسارات دي كونينغ في التجريد.

 

 

- الشكل .. مشروع نصب تذكاري لغيوم أبولينير لـ بابلو بيكاسو

 

الشكل مشروع نصب تذكاري لغيوم أبولينير لـ بابلو بيكاسو

 

التصور عام 1928 وتم تكبير هذه النسخة وتنفيذها في عام 1962، وهذا النحت القوي والمعقد هو تكريم للصداقة العميقة بين الفنان والكاتب والذي شاركه مبادئه بشكل وثيق، وعلى نحو ملائم، احتفظ بيكاسو بهذا العمل في حوزته حتى نهاية حياته، ما يعكس أهميته بالنسبة له، سواء للنحت نفسه أو ذكرى صديقه الذي افتقده كثيراً.

علاوة على كونه أحد أعظم شعراء فرنسا، كان أبولينير أيضاً معلقاً مؤثراً للغاية ومدافعاً عن الحداثة، وعن أعمال بيكاسو على وجه الخصوص، وبعد وفاة الشاعر المبكرة عن عمر يناهز 38 عاماً عام 1918، تم تكليف بيكاسو بتصميم نصب تذكاري لصديقه. 

ويشير هذا المجسم إلى الأشكال التكعيبية التي دافع عنها أبولينير (كان أول من صاغ مصطلح "التكعيبية '') وإلى كتابات الشاعر (في الشاعر المقتول، يصف أبولينير النصب التذكاري للشاعر الميت كرونيامانتال بأنه "تمثال من لا شيء، من الفراغ، هذا رائع") - ويعتبر تكريماً لصداقتهم. 

ولم تتحقق رغبة بيكاسو في رؤية النموذج من أجل نصبه التذكاري للشاعر على نطاق واسع؛ ولكن بعد 30 عاماً، صنع هذه النسخة واحتفظ بها في مجموعته بعد ذلك.

 

 

صورة نقطية بأشجار النخيل لـ "سيغمار بولك"

 

 

صورة نقطية بأشجار النخيل لـ "سيغمار بولك"

 

يعد عمق أعمال بولك أحد أكثر الجوانب إثارة لمجموعة "ماكلوي"، وعلى مدار حياته المهنية، كان بولك حازماً في شيء واحد، وهو تغيير المسار باستمرار، و تحدت تجارب بولك في الأسلوب والموضوع والوسيط إمكانيات التعبير الفني. وتقدم الأعمال الخمسة في مجموعة ماكلوي، مسحاً موجزاً لمسيرته المهنية، وتوفر فرصة هائلة لهواة الجمع للحصول على بعض من أهم أعماله".

 

انتصار مبكر لـعمل سيغمار بولك الشهير "صورة نقطية" من الستينات، حيث يمثل هذا العمل بداية نصف قرن من التجارب الجذرية التي اتبعها الفنان على مدار مسيرته المهنية. وتم رسم هذا العمل المبكر المهم في نفس العام الذي شهد أول عرض منفرد لبولك في برلين، حيث جذب انتباه المشاهد إلى آليات إنتاج الصور ذاتها.

 ويشكل نموذجاً أصلياً للغرابة في العالم الآخر، حيث يتم تقليل أشجار النخيل إلى صور ظلية من خلال النقاط والظلال المتفاوتة من الألوان. ومن خلال تحطيم تماسك الصورة، يفسد بولك سلطة الصورة، ويشكك في "الحقيقة الموضوعية" لموضوعها، ويكشف الوعد الرومانسي الذي قدمته الصور التجارية في ألمانيا ما بعد الحرب. 

ومن بين الأعمال الخمسة لبولك في المجموعة، كانت أربعة أعمال موجودة سابقًا في مجموعة ساتشي، والتي احتضنت في يوم من الأيام بعض أهم أعمال الفنان، بما في ذلك الأرانب (1966) الموجود الآن في مجموعة متحف هيرشورن في واشنطن العاصمة. وتوضح الأعمال الخمسة معاً سبب كون هذا الفنان المتمرّد، الذي عمل في العديد من الأساليب المختلفة، أحد أهم الأعمال في فترة ما بعد الحرب.