الأخوان مجاهد: نصمم أفيشات الأفلام بشكل مبتكر والفكرة بدأت بحلم
منذ أن بدأ حظر كورونا وتوقف الجميع عن العمل والتزم الكل بالبيوت، فكر الأخوان إسلام ومحمد مجاهد أن يقوما بعمل تصميمات جديدة لأفيشات الأفلام السينمائية بناءً على ما تخيلاه من واقع رؤيتهما للفيلم، ومن هنا راحا يصممان أفيشات الأفلام، الدستور التقت وتحدثت معهما عن التجربة وكيف جاءت الفكرة.
قال إسلام مجاهد: "الفكرة بدأت في الحلم، رأيتني أقوم بعمل تصميم لأفيش فيلم "شئ من الخوف" وبالفعل بعد أن استيقظت قمت بتصميمه كما رأيته في حلمي، وبعدها قررت عمل "بروجيكت" للأفلام التي أحبها بنفس الطريقة، وهي في الأساس أفلام أيقونية في عالم السينما.
وأضاف: "نحن في فترة حظر ولا نقوم بأي عمل ففكرت في استخدام الأمر، وبالفعل قلت سأعيد صياغة أفيشات الأفلام بشكل جديد، بعيدًا عن التصميمات القديمة التي اتبعتها الأفلام في أفيشاتها".
وتابع مجاهد: "اتبعت نمطين في تصميم البوسترات الأول منهما كان يهتم بتجسيد القصة مثل بوستر فيلم «شئ من الخوف»، واتبعت فيه الشكل الفني تمامًا، وبعدها قمت بعمل بوستر لفيلم «سفاح النساء» و«احترس من الخط » واللذين اتبعت فيهما تصميمًا مغايرًا استوحيت فيه الشكل الكارتوني".
وأوضح "أما النمط الآخر فهو أنني أقوم بعمل فكرة تمثل الفيلم بشكل عام ولكن رمزيًا، مثل أفيش فيلم "شمس الزناتي"، وهو تشكيل لمشهد كامل بحيث تبدو الشخصيات غير مجسمة أو رمزية تمامًا، ولكن تستطيع أن تميز أبطالها بسهولة، فيمكنك مثلًا أن تميز جعيدي من سامبو والمارشال برعي وشمس الزناتي، وبنفس أسلوب شمس الزناتي قمت بعمل بوستر لفيلم أرض النفاق بطولة فؤاد المهندس، وكنت أجسد فيه مشهد النهاية، ولكنني غيرت فيه بأن قمت بعمل البحر على شكل وجه فؤاد المهندس، وكنت أريد القول إن الشخصية الأساسية ترمي حبوب الأخلاق داخل نفسها ولكن بشكل آخر".
واستطرد: "أخيرًا كان هناك فيلم «إشاعة حب»، وجسدته بشكل يقول إن الإشاعة نقلت بواسطة ثلاث شخصيات يوسف وهبي، وعبدالمنعم إبراهيم، وعمر الشريف بطريقة من وإلى، والفكرة أنني أحببت إعادة صياغة أفيشات الأفلام وأرى أن بها فكرة فلسفية جديدة على السينما وأحببت صباغتها بنمط مختلف، وأن يكون الموضوع له بعد فني ورمزي وفلسفي ويعبر عن الفكرة".
أما محمد مجاهد والذي يشارك إسلام أخيه عمل البوسترات الفنية للأفلام، فقال: "إسلام كان بدأ بعمل أفيشات لأفلام عربية وأنا قمت بتحويل الفكرة للأفلام الأجنبية، كنت أشاهد الفيلم أولًا وأقوم بتصميم الأفيش بشكل رمزي له يشرح الفكرة بالكامل بعيدًا عن أفيش الفيلم الأساسي.
وتابع: قمت بعمل ذلك لأفلام "Knives Out"، وفيلم "leon the professional"، وفيلم "the walking daed"K"، وغيرها، مضيفًا "إسلام يستخدم الرسم الكاريكاتوري أحيانًا، أما أنا فأقوم باستخدام الأيقونة الخاصة بالفيلم، وليس صور الممثلين أو غيرها، ولكن أقوم أحيانًا باستخدام الأداة التي تبنى عليها الفيلم، أو أي ما يرمز للفيلم ويكون دالًا عليه".