رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أتقن عملك .. تحقق أملك


مَجَد الإسلام العمل ورفع قدر العمل وقيمته وجعله سبيلا للرقي والتقدم , وجعله عبادة يثاب عليها , وأصبح الكسل وترك العمل نقصاً في حق الإنسان , وقد أمرت آيات القرآن بالسعي علي المعاش والعمل , كما أمر المولي عز وجل بالانتشار في الأرض طلباً للرزق الحلال بعد الأمر بالصلاة كما قال عز وجل :

( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون ) الجمعة : 10 .

رحم الله عراك بن مالك رضي الله عنه إذا صلي الجمعة انصرف فوقف علي باب المسجد وقال : اللهم إني أجبت دعوتك وصليت فريضتك , وانتشرت كما أمرتني , فارزقني من فضلك وأنت خير الرازقين ..

كما قال رب العزة :

( هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور ) الملك : 15 .

وقد وردت في القرآن الكريم نحو ثلاثمائة وستين آية تحدثت عن العمل , كما أن سُنة النبي المطهرة زاخرة بنصوص الجد والاجتهاد والحث علي العمل الهادف , وترك الخمول والتراخي والكسل , كما بينت سُنة النبي صل الله عليه وسلم – أن العمل سبيل لحفظ ماء الوجه والعزة , قال النبي – صل الله عليه وسلم :

(لأن يحتطب أحدكم حزمة علي ظهره خير له من أن يسأل أحداً فيعطيه أو يمنعه ) .

ورحم الله الإمام سفيان الثوري لما مَر ببعض الناس وهم جلوسٌ بالمسجد الحرام ,

 فيقول : ما يجلسكم ؟

قالوا : وماذا نصنع ؟

قال : اطلبوا من فضل الله , ولا تكونوا عيالاً علي المسلمين .

فالنجاح والفلاح في الدنيا مرتبط بالعمل , فارتباط السعادة والفوز بالعمل الصالح ليس مقصوراً علي الآخرة وحدها , فلا يخيب سعي ساع , أو جهد مجتهد , كما وعد ربنا سبحانه وتعالي :

( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً ) الكهف : 30 .

فمن عَمَل أجر , ومن قعد حُرم .

وقد حث الإسلام علي اتقان العمل , ورغب فيه وشجع عليه , ودل علي هذا أن القرآن الكريم دعا إلي الصناعات التي هي من مقومات الحياة وما فيها من فوائد لبقاء الحياة , قال عز وجل :

( وأنزلنا الحديد فيه بأسٌ شديدٌ ومنافع للناس ) الحديد : 25 .

فمن الحديد تُصنع الدروع وهي مهنة نبي الله داوود عليه السلام.. قال تعالي :

( وألنا له الحديد , أن أعمل سابغات وقدر في السرد ) سبأ : 10, 11 .

ومن الصناعات التي لا غني عنها للإنسان صناعة الكساء واللباس قال تعالي :

( ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثاً ومتاعاً إلي حين ) النحل : 80 .

وذكر عز وجل صناعة اللباس والكساء في قوله تعالي :

(وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم ) .. وعن صناعة الجلود قال تعالي :

( وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتاً تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ) النحل : 80 .

وذكر الله تعالي أن نوح عليه السلام كان عاملاً وقال في حقه :

( فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا ) المؤمنون : 27 .

وعن صناعة البناء السكني قال تعالي :

( وبوأكم في الأرض تتخذون من سهولها قصوراً وتنحتون الجبال بيوتاً ) الأعراف : 74 .

أمرنا الإسلام بالعمل وعدم التراخي ولابد أن يكون المسلم عاملاً معطاءً ومعمراً في الأرض حتي يدركه الموت , قال النبي صل الله عليه وسلم :

( إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة , فإن استطاع أن لا تقوم حتي يغرسها فليغرسها ) مسند أحمد .

وقد كان النبي صل الله عليه وسلم يعمل بنفسه , ويقوم علي خدمة أهله . كما روت السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صل الله عليه وسلم : كان يخصف نعله . ويخيط ثوبه , ويعمل في بيته كما يعمل أحدكم في بيته ) أخرجه أحمد والترمذي .

فالإسلام لم يدع إلي العمل الجاد فحسب , بل طلب الإجادة والإتقان , وذلك مع مراقبة الله عز وجل في السر والعلن , وفي حديث جبريل عليه السلام حين سأل النبي صل الله عليه وسلم

عن الإحسان فقال : ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك )متفق عليه .

فإتقان العمل وحُسن أدائه واجب شرعي دعا إليه الإسلام .. فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صل الله عليه وسلم قال :

( إن الله تعالي يُحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ) رواه البيهقي في الشعب .

ونبه الله تعالي أن العمل عبادة وطاعة لله سنُحاسب عليها يوم القيامة – قال تعالي :

( وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلي عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ) التوبة : 91 .

ويتضح أن الإسلام حريصاً علي السعي والاجتهاد , شريطة أن يكون العمل في صالح البلاد والعباد , ويتضح هذا لما أمر الله تعالي السيدة مريم حين جاءها المخاض وهي بجوار النخلة بالعمل – قائلاً :

( وهُزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رُطباً جنياً ) مريم : 25 .

أمرها الله بالكد والجد وبذل الجهد أولاً , فيجب علي الإنسان ذكراً كان أو أنثي أن يسعي وينصب , ليرزقه الله من فضله ونعمائه .

علينا أن نعلم أن العمل النافع يُجزي عليه صاحبه ويُكافئ في الدنيا والآخرة , فينفع الله به ويُصلح جميع أحواله , فعن أنس بن مالك أن النبي صل الله عليه وسلم– قال :

( إن الله لا يظلم مُؤمناً حَسَنَةً , يُعطي بها في الدنيا ويُجزي بها في الآخرة ... )رواه مسلم .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم– قال :

( الساعي علي الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله – وأحسبه قال – وكالقائم لا يَفتُر وكالصائم لا يُفطر ) متفق عليه .

العمل الصالح النافع يُريح النفس , ويُسعد القلب ويُطيبُ العَيش . فالمسلم يجد فرحة ولذة بعد إتمام كل عمل نافع يؤديه , وهذه السعادة مرتبطة بالضمير فلا تُباعُ ولا تُشتري .. كما ذكر الله تعالي :

( مَن عمل صالحاً من ذكر أو أنثي وهو مؤمنٌ فلنُحيينهُ حياةًّ طيبةً ) النحل : 97 .

والعاملان , صاحبُ العمل الصالح وصاحبُ العمل الطالح لا يستويان في الأجر , كما لا يستويان في الممات , كما قال الله تبارك وتعالي :

( أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نَجعَلَهُم كالذين آمنوا وعَملوا الصالحات سَواءً مَحياهم ومَمَاتُهُم سَاء ما يَحكُمون ) الجاثية : 21 .

ربنا هب لنا منك عملاً صالحاً يقربنا إليك . واجعل لنا سلطاناً مُبيناً , آميـن .