العدد الجديد من "القاهرة" يناقش مقص الرقيب والرقابة الذاتية والمجتمعية
يصدر العدد الجديد من جريدة "القاهرة" عن وزارة الثقافة المصرية، برئاسة تحرير زين العابدين خيري، اليوم الثلاثاء، ويتضمن على تحقيق خاص عن الترجمة إلى العربية، ما بين مقص الرقيب والرقابة الذاتية والمجتمعية، متى تتخلص الترجمة من الوصاية؟ ويجيب كل من: د. أنور مغيث، ود. دينا مندور، وأحمد عبداللطيف، ود. هبة شريف، ومحمد عبدالنبي، وسهير صبري، ويوسف نبيل.
وتقدم «القاهرة» قراءة في أربعة كتب متنوعة هي: «معبد المصريين بحارة اليهود» تأليف د. أحمد زكريا زكي، و«لست هناك ولست هنا .. تشكيلات هوية ما بعد الاستعمار في أعمال إدوارد سعيد ومحمود درويش» من ترجمة عهد صبيحة، و«ديناميات الهوية.. نهاية وانبعاث التنوع في الشرق الأوسط» سعد سلوم، و«عار الجوع» ترجمة أحمد عبدالحميد أحمد، و«قارئ الجثث.. مذكرات طبيب تشريح بريطاني في مصر» تأليف سيدني سميث وترجمة مصطفى عبيد.
وفي صفحة رؤى، يكتب أشرف أيوب معوض عن «أسبوع الآلام في التراث الشعبي»، ويكتب د. رضا عبد العليم عن كتاب «الغرباء لا يتعلقون بالحبال وبيوت زجاج»: «معالجة تآكل الهوية في مسرح صفاء البيلي». وتكتب إسراء الحريري: «الأرجوز شاهد على تحولات الشخصية المصرية»، ويكتب الإعلامي الكبير فهمي عمر: «أشرف محمود.. عاشق ورائد الثقافة الرياضية».
وفي صفحة الفن التشكيلي، نقرأ عن المعرض الفوتوغرافي «زاد الخيال» بجاليري مصر للفنان عبد الحكيم مصطفى: «يبحث عن الحقيقة في الخيال»، فيما يكتب د. صلاح بيصار، عن «جماليات لوحات الخط العربي». بالإضافة إلى أجندة خاصة تضم فعاليات المعارض التشكيلية المتنوعة على مدار الأسبوع.
وفي صفحة إبداع، نقرأ القصص القصيرة: «حيوانات مشبعة بالتيه» ليسري الغول من فلسطين، و«يا ليلة العيد» لمحمود أحمد علي، و«قصص قصيرة جدًا» لـ د. حارص عمار النقيب.
- تغطية لدراما الموسم الرمضاني 2023
وعلى صفحات الفن تستكمل الجريدة تغطيتها لدراما الموسم الرمضاني 2023، فنلتقي بنجوم وصناع الكوميديا ونقرأ حوارات لكل من: محمد عبد الرحمن عن مسلسل كشف مستعجل: «أميل لكوميديا الموقف لأنها أطول عمرًا من الإفيه»، وطه الدسوقي عن الصفارة: «أحمد أمين أكبر الداعمين لي.. وبيننا كيمياء فنية»، وخالد الحلفاوي، مخرج مسلسل كامل العدد: «لا أنافس أحدًا .. وأعمال رمضان هذا العام وجبة متنوعة».
وبعد انتهاء عرض مسلسلي «مذكرات زوج»، و«رشيد»، نقرأ حوارات مع بطليهما: النجم طارق لطفي :«البطولة الفردية لا تنتج عملا ناجحًا»، والنجمة ريهام عبد الغفور: «أبحث عن الأدوار الصعبة.. والشخصيات كثيرة التحول».
وبعد النجاح الذي يشهده مسلسل جعفر العمدة، كيف تحولت صفات البطل الشعبي من فريد شوقي إلى محمد رمضان؟ ويجيب النقاد والصناع: رامي عبد الرازق، ناهد صلاح، أندرو محسن، والمنتج أحمد السبكي.
- عناصر جذب العمل الفني
وعن عناصر جذب العمل الفني، نتساءل: «كيف أسهمت الخدع والمؤثرات البصرية في جذب المشاهدين؟» ويجيب كل من: محمد سيد عبدالرحيم، ومحمد نبيل، وأمنية عادل، ومحمد حواس.
فيما يكتب الناقد أسامة عبد الفتاح: «خطر اسمه تلفزيون المؤلف»، وتكتب د. وفاء كمالو: «المداح 3.. أخطر خيانة فنية للعقلية العربية».
بينما يأخذنا الناقد أحمد شوقي إلى كان: «سكورسيزي وجوني ديب وهاريسون فورد.. نجوم النسخة 76 من مهرجان كان».
وفي الصفحة الأخيرة: نذهب في جولة بمسجد أحمد بن طولون: «درة الجوامع وزهرة القطائع»، بقلم د. سهى علي رجب.
بالإضافة إلى «أجندة القاهرة» التي تضم كافة الفعاليات الثقافية والفنية على مدار الأسبوع، و لوحة الغلاف لمئذنة أحمد بن طولون من تصوير محمد يحيى.