هل تكذب نوارة نجم؟.. قصة «حضرة المتهم أبي» ما بين رباب حسين وابنة الفاجومي
صدر في الفترة الأخيرة كتابان تناولا قصة كتابة تتر مسلسل "حضرة المتهم أبي" والذي كتبه الشاعر أحمد فؤاد نجم.
القصة الأولى تحكيها نوارة نجم في كتابها "وانت السبب يابا.. الفاجومي وأنا" الصادر حديثًا عن دار الكرمة للنشر والتوزيع، والقصة الثانية تحكيها المخرجة رباب حسين والذي أورد سياق قصتها هو محمد مسعود في كتابه "أساطير الدراما.. أسرار وكواليس أشهر المسلسلات المصرية"، والصادر عن دار ريشة للنشر والتوزيع.
نوارة نجم: ألهمت أبي تتر المسلسل
تقول نوارة نجم: “بهذه المناسبة أحب أن أنوه بأنني كما كنت مصدر إلهام قصيدة (نوارة) فإنني كنت مصدر إلهام أغنية (حضرة المتهم أبي)”.
وتضيف: “في نحو عام 2005 أو 2006 لا أذكر تحديدًا تزامن وصول سيناريو مسلسل (حضرة المتهم ابي) إلى يد أبي ليكتب مقدمته ونهايته، في جلستي معه وفوق أذنه وأنا ألومه، كنت أمر بنوبة اكتئاب شديدة، وكنت دومًا أؤنبه وظللت ألومه لأنه أنجبني، ولأنه يتعامل مع الانجاب بلا اكتراث ولأنه تزوج فولدت زوجاته بنات كلهن تعيسات”.
وتواصل: "وبعد هذه الزيارة كتب الفاجومي:
نازل وانا ماشى
ع الشوك برجليا
وانت السبب يابا
يالى خليت بيا
رباب حسين: التتر يعبر عن وجهة نظر الأب والابن
المخرجة رباب حسين بدورها تحدثت عن تتر "حضرة المتهم أبي" وكواليسه، يقول محمد مسعود: “كان لا بد أن تجمعها جلسة عمل مع الشاعر الكبير الراحل أحمد فؤاد نجم، وتحددت الجلسة بالفعل، وكان أول تعارف بين المخرجة الكبيرة والشاعر الكبير، وبعد أن حكت رباب قصة المسلسل كاملة لأحمد فؤاد نجم قال لها: (حلو)”.
ويضيف مسعود: “رباب لم تكتف بتعليقه (قلت له بس أنا ليا عندك طلب، قبل ما تكتب)، قال لي (أؤمري)، قلت له: (إيه رأيك لو عملنا تتر البداية يعبر عن وجهة نظر الابن، بينما تكتب تتر النهاية من وجهة نظر الأب؟)”.
ويواصل: “صمت أحمد فؤاد نجم ثم قام صارخًا وقال: (يا مجنونة، ده هيبقى حلو قوي، دي حاجة أول مرة تتعمل)”.
ويكمل: "وكتب أحمد فؤاد نجم بالفعل تتر البادية من وجهة نظر الابن: (نازل وانا ماشي ع السوك برجليا)، وكتب تتر النهاية من وجهة نظر الأب كما جرى الاتفاق مع رباب حسين (حقك على عيني، يا ابني يا نور عيني)".
هل يمكن أن تتفق الروايتان؟
يتضح من الروايتين أن سياق حديث رباب حسين كان سابقًا لسياق حديث نوارة نجم، ومن هنا فإن التتر كان متفقاً عليه مسبقًا وأن نوارة ليست مصدر إلهام له، وربما قال لها أحمد فؤاد نجم ذلك ولكن الحقيقة هي أن رباب حسين هي المسؤولة بالكامل عن التتر وفكرته وطريقته وأن الشاعر الكبير كان يكتب من وجهة نظر مسبقة.
هل تعتبر نوارة نجم مصدر إلهام للتتر؟
قصة المسلسل تدور حول "نور الشريف" مدرس اللغة العربية في مدرسة ثانوية والذي يحظى بحب الطلبة بالمدرسة، وتتـطور الأحداث عندمـا يتعرض ابنـه لاعـتداء من بعض الشبـاب المنحل في النـادي، ويتدخل أهل الشباب ﻹجبار “عبدالحميد” (نور الشريف) وابنه على التنازل عن المحضر، لتتصاعد الأحداث.
وهنا الأحداث مكتوبة مسبقًا وسمعها الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم من خلال رباب حسين، أي أن ما سيكتبه نجم محدد مسبقًا بإطار معين، وبالتالي تصبح كتابته تجسيد لمعاناة ابن مع أبيه ثم رد الأب في الجزء الثاني من التتر، وهنا يتضح أن نوارة نجم ليست مصدر إلهام، وربما أخبرها والدها أنها مصدر التتر لأسباب، لكن الحقيقة التي ذكرتها رباب حسين تنفي أن تكون نوارة مصدر إلهام والدها في التتر.
أما عن كلمات التتر بالكامل ففي المقدمة..
نازل و انا ماشى
ع الشوك برجليا
وانت السبب يابا
يالى خليت بيا
لا فرشتلى بستان
ولا حتى بر امان
أعيش عليه انسان
و الدنيا فى اديا
وانا لما جيت من الغيب
العدل كان كيفى
و الحق كان مطمعى
والحب كان سيفى
دقيت على الابواب
لقيتنى فى السرداب
غابة من الأنياب
مسنونة حوليا
مع الاسف يابا
الدنيا دى غابة
ملناش مكان فيها
ياعينى يا و عدى
على المغرمين بعدى
والطيبين فيها
أما كلمات تتر النهاية فتقول
حقك على عينى
يا ابنى يا نور عينى
لجل الوفا بدينى
لك عندى بعض كلام
انا كنت وحدانى
و الدنيا وخدانى
عايز ونيس تانى
يقاسمني فى الأحلام
غريب و انا فى بلدى
جبتك تكون سندى
انصفنى يا ولدى
اصبر على الأيام