أسامة الأزهرى: الملحدون يحاولون غرس الفكرة الإلحادية بالقهر فى التاريخ
قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار الرئيس للشئون الدينية، إن هناك محاولة سطو وسرقة للتاريخ وتزويره، وادعاء أن منهج الملحد له أصل في تاريخ البشر، مردفًا: "وجد عبر التاريخ من تحير وتردد، لكن لم ينف أحد وجود الإله إلا في القرون الثلاثة الأخيرة".
ولفت خلال لقائه مع الإعلامي أحمد الدريني في برنامج "الحق المبين" المذاع عبر فضائية "dmc"، إلى أن القانون الفيزيائي عند الملحد يكتسب صفات الألوهية، من النفاذ والوجوبية والحتمية، وأنه أوجد الوجود، رغم أنه لم يملك العلة أن يقر بشىء ما أنه حتمي.
وشبه الأزهري، حال الملحدين الذين يريدون غرس أصل للإلحاد في التاريخ، بحال الإخوان عندما حاولوا أن يوجدوا لأنفسهم جذورًا بالسطو على السيرة النبوية، فجعل منير الغضبان في كتابه المنهج الحركي في السيرة تصرفات الإخوان مرتبطة بتصرفات السيرة النبوية.
وأردف: "هذا تشابه مع ما يقوم به بعض أصدقائنا الملحدين، وهو محاولة إسقاط تاريخي وغرس الفكرة الإلحادية بالقهر في التاريخ".
فلاسفة وعلماء مسلمون افترى عليهم الإلحاد
ولفت الأزهري، إلى أنه من أشهر الشخصيات التي ادعي فيها الإلحاد، شخصية بروتاجوراس، لكن بروتاجوراس له مقولة "أن الآلهة إن كانت غير ملموسة فهي غير موجودة"، ولكنه في الوقت ذاته دعا إلى عبادتها، وهناك حديث أنه مضطرب ومتحير في محاولة تصور كنه الإله.
ولفت الأزهري، إلى أنه مال في حلقة سابقة إلى القول إن فرعون يمثل محطة في تاريخ الإلحاد، لكنه عدل عن رأيه بعد قراءته لكلام فخرالدين الرازي، والإمام الطاهر بن عاشور، فمنهم من يرى أن فرعون عارف بالإله، ومع ما يظهره من إنكار عنادًا، ومنهم من يعده جاهلًا بالإله، وأن ادعاء الربوبية لنفسه بمعنى الانقياد له.
وأردف: "كما أن فرعون وقومه كانت لهم آلهة، "وقال الملأ من قوم فرعون أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض ويذرك وآلهتك".
وأشار إلى أن البعض يدعي إلحاد ابن المقفع، لكن المقفع يقول "الدين أفضل المواهب التي وصلت من الله تعالى إلى خلقه، وأعظمها منفعة، وأحمدها في كل حكمة. فقد بلغ فضل الدين والحكمة أن مُدحا على ألسنة الجهال على جهالتهم وعماهم عنها".
اقرأ أيضًا:
أسامة الأزهرى: لا توجد جذور تاريخية للإلحاد إلا فى القرون الثلاثة الأخيرة
أسامة الأزهرى يرد على المشككين فى معجزة انشقاق البحر لسيدنا موسى
أسامة الأزهرى يكشف 3 سمات للملحد المعاصر: مستفز ويفتخر بالإلحاد
أسامة الأزهرى: تحريم السلفيين علوم الكلام وراء صعوبة مواجهة الإلحاد