تفاصيل ما قالته كاملة أبو ذكري في ندوتها بالقاهرة السينمائي
أقيمت منذ قليل الجلسة الحوارية الخاصة بالمخرجة كاملة أبوذكري، الحاصلة على جائزة فاتن حمامة للتميز بالدورة الـ44، بمسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية.
وقالت أبو ذكري خلال اللقاء الحواري، إن المبدع يصبح كذلك من خلال عده نقاط من ضمنها المشاهدة الجيدة للأعمال المختلفة من كل العالم، الشغف المتواصل، والذي يؤهل الشخص للإبداع، لافتة إلى أن “الجيل الحالي الأوضاع أسهل معاه حتى إذا كان بالموبايل الشخصي، وهو عكس ما أتيح لجيلها من إمكانيات”.
وعن مفهوم سينما المرأة تحدثت كاملة حول أنها لا تحب عبارة سينما المرأة، فهذه عنصرية -على حد وصفها، لكن السينما لكل المجتمع بكل قضاياها على حد مفهومها، وعلى الرغم من ذلك القدر جعلها تدخل أكثر فأكثر بأعمال تتناول المرأة بشكل أكبر.
وأشارت خلال الندوة، التي يديرها الناقد طارق الشناوي، إلى أنها تستعد لعدد من الأعمال خلال الفترة المقبلة، تتكتم عن الإفصاح عنها.
كاملة أبو ذكري، مخرجة مصرية لها العديد من الأفلام السينمائية البارزة من بينها "ملك وكتابة" و"عن العشق والهوى" (2006)، “واحد صفر» (2009)، وشاركت مع عدد من المخرجين في فيلم ”18 يوم" (2011)، و"يوم للستات" (2016) الذي افتتح الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
عملت كاملة أبو ذكري لسنوات قبل ذلك كمساعدة مخرج في عدة أعمال سينمائية للمخرج نادر جلال من بينها “131 أشغال” الذي قام ببطولته الفنان الكبير الراحل نور الشريف، "هاللو أمريكا" للفنان عادل إمام، و”بلية ودماغه العالية” لمحمد هنيدي، عملت كمساعد مخرج أيضًا في عدة أعمال أخرى أبرزها "البحر بيضحك ليه" لمحمد كامل القليوبي (١99٥) و"الساحر" لرضوان الكاشف.
لها في مجال المسلسلات التلفزيونية مجموعة من أبرز الأعمال في السنوات الأخيرة، والتي كانت قد بدأتها عام 2004 من خلال سيت كوم "6 ميدان التحرير”، تلاه بعد ذلك عملين شهيرين للفنانة نيللي كريم هما “ذات” عام 2014 و”سجن النسا” عام 2014 ومن ثم “واحة الغروب” 2017.
جددت كاملة أبوذكري، تعاونها مع نيللي كريم، التي منحها المهرجان في وقت سابق جائزة فاتن حمامة للتميز، عام 2020 من خلال مسلسل "بـ 100 وش"الذي حقق نجاحًا كبيرًا.
طارق الشناوي كاتب صحفي وناقد سينمائي، أستاذ مادة النقد الفني في كلية الإعلام جامعة القاهرة والأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام، يحمل في رصيده المئات من المقالات المنشورة في مجال النقد السينمائي في عدد من الدورات الصحافية.