رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليست ممارسات جديدة.. الفراعنة أول من رسموا الوشم لطقوسهم الدينية الغامضة

الوشم على المومياوات
الوشم على المومياوات

أكدت مجلة "لايف ساينس" الأمريكية، أن الوشم أسفل الظهر يبدو وكأنه بدعة أوائل القرن الحادي والعشرين التي شاعها المشاهير، لكن الأدلة الأثرية الجديدة من المومياوات المصرية تظهر أن هذه الممارسة في الواقع عمرها أكثر من ثلاثة آلاف عام وكانت تمارس في مصر الفرعونية على نطاق واسع من أجل طقوسهم الدينية الغامضة.

وتابعت أنه في موقع الدولة الحديثة في دير المدينة (1550 قبل الميلاد إلى 1070 قبل الميلاد)، اكتشف الباحثان آن أوستن وماري ليس أرنيت أن الوشم على الجسد القديم والتماثيل الموشومة مرتبطة على الأرجح بالإله المصري القديم “بس”، الذي كان يعمل على حماية النساء والأطفال، لا سيما أثناء الولادة. 

تتبع الوشوم في مصر القديمة

وأضافت أن دير المدينة يقع على الضفة الغربية لنهر النيل، مقابل موقع الأقصر الأثري، وابتداءً من عام 1922، في نفس الوقت تقريبًا الذي تم فيه العثور على قبر الملك توت عنخ آمون، تم التنقيب في الموقع من قبل فريق فرنسي. 

وأشارت إلى أن هذا المجتمع كان معروف في عصر الدولة الحديثة باسم ست ماعت "مكان الحقيقة"، عبارة عن مجتمع مخطط له، وهو حي كبير به شوارع مستطيلة متشابكة ومساكن للعمال المسئولين عن بناء المقابر للحكام المصريين، وبينما كان الرجال يغادرون لأيام في كل مرة للعمل في المقابر، تعيش النساء والأطفال في قرية دير المدينة. 

وأوضحت أنه من السمات المهمة للموقع ما يسمى الحفرة الكبرى، وهي مكب قديم مليء بقسائم الدفع والإيصالات والرسائل على ورق البردي التي ساعدت علماء الآثار على فهم حياة عامة الناس بشكل أفضل.

وأكدت المجلة الأمريكية، أنه لا شيء في الحفرة الكبرى يذكر ممارسة رسم الوشم، لذا كان اكتشاف ما لا يقل عن ست نساء موشمات في دير المدينة أمرًا مفاجئًا. 

قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة آن أوستن عالمة الآثار البيولوجية بجامعة ميسوري سانت: "قد يكون من النادر والصعب العثور على دليل على الوشم لأنك تحتاج إلى العثور على الجلد المحفوظ والمكشوف، ونظرًا لأننا لن نكشف عن الأشخاص المحنطين أبدًا، فإن فرصنا الوحيدة في العثور على الوشم هي عندما يترك اللصوص الجلد مكشوفًا ولا يزال موجودًا حتى نرى آلاف السنين بعد وفاة شخص."

وأكدت المجلة، أن الدليل الجديد الذي اكتشفته أوستن من مقبرتين فحصتهما هي وفريقها في عام 2019، وشملت البقايا البشرية من أحد المقابر عظم الورك الأيسر لامرأة في منتصف العمر على الجلد المحفوظ، كانت أنماط اللون الأسود الداكن مرئية، مما أدى إلى إعادة تكوين صورة، إذا كانت متماثلة، لتمتد على طول أسفل ظهر المرأة، ويوجد على يسار الخطوط الأفقية للوشم رسم لبس ووعاء، وهي صور تتعلق بتنقية الطقوس خلال الأسابيع التالية للولادة.

وتابعت أنه بالإضافة إلى ذلك، تمت إعادة فحص ثلاثة تماثيل من الطين تصور أجساد النساء التي تم العثور عليها في دير المدينة منذ عقود من قبل المؤلفة المشاركة في الدراسة ماري ليس أرنيت، عالمة المصريات في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، والتي اقترحت أنها أظهر أيضًا وشمًا على أسفل الظهر وأعلى الفخذين يتضمن صورًا لبس.

خلص الباحثون في ورقتهم البحثية إلى أنه "عند وضعها في سياق القطع الأثرية والنصوص في المملكة الحديثة، فإن هذه الأوشام وتمثيلات الوشم كانت مرتبطة بصريًا بالصور التي تشير إلى النساء كشريكات وحوامل، وقابلات، وأمهات يشاركن في طقوس ما بعد الولادة، وكانت تستخدم لحماية الأم والطفل".

ويعتبر الوشم في دير المدينة أكثر شيوعًا مما يدركه الناس، وفقًا لأوستن، على الرغم من أنه من غير المعروف مدى انتشاره في أماكن أخرى في مصر خلال تلك الفترة. 

وقالت: "آمل أن يجد المزيد من العلماء دليلاً على الوشم حتى نتمكن من معرفة ما إذا كان ما يحدث في هذه القرية فريدًا أو جزءًا من تقليد أوسع في مصر القديمة لم نكتشفه بعد".