فجر قضية أكرم حسني بمنشور.. أبو دياب: «لا أبحث عن الشهرة.. ولم أتهم أحدًا بالسرقة»
منشور كتبه المسرحي أحمد أبو دياب عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، كان سببًا في إثارة اتهامات تتعلق باقتباس أكرم حسني كلمات شاعر الجنوب عادل صابر، لتُثير الزاقعة جديلًا كبيرًا على مدار الأيام القليلة الماضية.
الكاتب المسرحي روى لـ"الدستور" تفاصيل الواقعة التي أثارت جدلًا كبيرًا على مدار الأيام القليلة الماضية..
“أبو دياب” قال إن بداية الواقعة كانت عندما قرأ منشورًا عبر حساب الروائي والإعلامي محمد موافي، يتحدث عن وجود تشابه بين كلمات أغنية الفنان محمد منير الجديدة "لِلّي" وموال رباعي للشاعر عادل صابر، وكان يسأل الإفادة والرأي من المختصين، وذكر أهل قنا بالتحديد بحكم ارتباط فن المربعات بصعيد مصر بشكل أساسي، وهذا لا ينفي كتابتها في أماكن أخرى.
وتابع:"بحثت الأمر بهدوء وإمعان، وحاولت أن أتحرى الدقة والموضوعية قدر المستطاع، ووجدت بالفعل ان هناك تطابقًا بين جملة في مذهب الأغنية التي كتبها الفنان أكرم حسني تقول (اللي فتح باب الوجع واجب عليه رده) مع سطر في الموال الرباعي للشاعر عادل صابر يقول فيه (واللي فتح باب خراب.. واجب عليه رده).
وأضاف أنه بمقارنة التجربة الجديدة للفنان أكرم حسني مع تتبع شكل تجربته الكتابية السابقة في أغانيه التي قدمها كان محل نظر، وأشار إلى أنهناك نقطة أخرى أثارت التساؤلات في نفسه وهي ورشة الكتابة، والتي جعلت آراء من الكتاب والمثقفين فيما بعد يتوقعون أن الفنان أكرم حسني ليس من كتب الأغنية في الأساس.
هنا ذكر أبو دياب" جزءًا من لقاء تلفزيوني للفنان أكرم حسني، واللقاء متاح عبر "يوتيوب" ويمكن مشاهدته.. فهي جزء من لقاء جرى على برنامج حبر سري عبر قناة القاهرة والناس.. (حلقة الخميس والجمعة 27 و28 يناير 2022)
المذيعة: "الأغنية كلماتك وألحانك؟"
أكرم حسني: "آه.. هو وقت ما الكينج كلمني في المرة الأولانية، قالي هو مين بيكتب كلمات الأغاني بتاعت (أبو حفيظة).. فقولتله اللي بيكتبها أنا وزميل ليا في ورشة الكتابة اسمه محمود المليجي، فقالي طب أنا عاوز أقعد معاكوا، فروحتله.. قالي أنا عايزكوا تكتبوا أغنية وادالنا التيمة كدا نوبية.. يعني أغنية متغنية بكلام نوبي وقال جربوا تكتبوا عليها كلام مصري"
وتابع أبو دياب: قمت بعدها بكتابة منشور على "فيس بوك" طرحت فيه التفاصيل وسألت عن رأي الأصدقاء والزملاء والمتابعين عن رأيهم في الكلمات وكذلك في لون المربعات أو الموال الذي ظهرت الأغنية على صورته، وأوضحت وقتها في نهاية المنشور قائلًا" “هو ليس حكمًا بالسرقة، ولكن أسأل وأفكر بصوت واضح”.. ماذا يمكن أن نسمّي ذلك؟".
وأضاف أنه دار ردًا على المنشور نقاشًا في التعليقات، وبعدها بساعات تحول الأمر إلى "ترند" وفوجئت ببتوجيه اتهامات بالسرقة لأكرم حسني على لساني وهذا لم يحدث قطعًا، والمنشور لا يزال موجودًا على حسابي.
وتابع: تواصل بعد ذلك معي عشرات الصحفيين للتعليق على الأمر إلا أنني رفضت واكتفيت فقط بتصريح لإحدى الصحف وبعدها مداخلة في برنامج آخر النهار مع الدكتور محمد الباز على قناة النهار لأتحدث عمّا دار.. وأنهي الالتباس عند من يظنني طرفًا في معركة أو مصدر أحكام على الآخرين".
وأكمل الكاتب المسرحي: أريد أن أؤكد أنني لا أركض خلف شهرة فهي لا تنقصني، فأنا أبعد ما يكون عن فكرة التعصب العرقي والقبلي، فإن كانت تقسمنا الجغرافيا لمحافظات وأقاليم؛ فإن مصر تجمعنا، وطن وتاريخ وحلم واحد وجينات مشتركة".
واختتم الكاتب المسرحي، أحمد أبو دياب، تصريحاتهـ، قائلًا: “أخيرًا.. تحية ود وتقدير للفنان الكبير محمد منير وكل الاحترام والمحبة للفنان المتميز أكرم حسني”.
أحمد ابو دياب هو قاص ومسرحي مصري من مواليد محافظة قنا بصعيد مصر عام ١٩٩٤م. تخرج في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة جنوب الوادي. صدر له (التقاط الغياب، أفواه مفتوحة لا تبتسم) "قصص".
حصل على منحة التفرغ في الأدب من وزارة الثقافة المصرية، وتم تدريس كتاباته في جامعات مصرية وعربية.
وحصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية في القصة والمسرح منها: جائزة الشارقة للإبداع العربي، جائزة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي. وتُرجمت قصص له إلى اللغة الإنجليزية.
ونُشرت له كتابات في مصر والوطن العربي وأمريكا. وشارك في العديد من المهرجانات والمؤتمرات والملتقيات المحلية والدولية. وكُتبت عن نصوصه دراسات نقدية عديدة.