يسرى عبدالله: عبد الرحيم كمال وظف السرد في «جزيرة غمام» باستخدام الفلاش باك
قال الكاتب والناقد يسرى عبد الله، إن تيمة الحب هي التيمة المركزية في مرويات عبد الرحيم كمال في العمل الفنى جزيرة غمام، وسمات غمام الأساسية هي التقديمة الدرامية للنص.
وأضاف خلال ندوة منتدى المستقبل للفكر والإبداع، التى عقدت مساء اليوم الثلاثاء، لمناقشة دراما "جزيرة غمام"، بحضور مؤلفها الكاتب الروائي، والسيناريست المبدع عبد الرحيم كمال، أن جزيرة غمام تبين فيها ملامح الشخوص والزمن الفني للعمل.
وأشار إلى أن فكرة رحيم في جزيرة غمام، إنه وظف السرد في تصوير مشاهد الزمن في عملية الفلاش باك ويستعيد سنوات السبعينات التي حدث فيها تحولات هائلة في الواقع المصري، ويرتجل بين الارتداد الزمني والخيال الفني.
وأوضح أنه استخدم سردية التصوف، من فكرة الشيخ مدين وحامل الدفتر وحامي المكان والغوث الذي يلجأ إليه الصيادون، والمريدون بين صادق وطامع، ووجود القوة التي تحمي، ثم وصية مدين الثلاثية، وأن فكرة الدفتر هنا فكرة لها أبعاد لاهوتية وسردية لما حدث للناس، و فكرة الدفتر فيها غموض دلالي عامر داخل العمل الفني.
ويرى يسرى أن مشهد المناظرة داخل العمل الفني يحمل رؤى متعارضة للآراء العامة، صراع على السطح بين آراء معلنة وصراع خلفي باطني هو ليس حوار درامي بين شخوص متعارضين لكنها رؤى متباينة ومتعارضة للعالم بين التفسير الحرفي والمعنى العميق للرؤى. ويناقش الدراما الكاتب والناقد الدكتور يسري عبد الله، والكاتب والسيناريست المبدع ناصر عبد الرحمن، ويدير الندوة الكاتب الصحفي محمد لطفي.
جدير بالذكر أن جزيرة غمام هو مسلسل تلفزيوني عُرض في شهر رمضان عام 1443 هـ (2 أبريل 2022م)، من بطولة مي عز الدين وطارق لطفي وفتحي عبد الوهاب وأحمد أمين، من تأليف عبد الرحيم كمال ومن إخراج حسين المنباوي.