صدور الأعمال الكاملة للكاتب الروائي والقاص حسين عبدالعليم
صدر حديثا عن الهيئة العامة للكتاب الأعمال الكاملة للأديب حسين عبد العليم على جزئيين، الأول الأعمال الروائية، أما الثاني فيحمل الأعمال الكاملة القصصية.
وقالت الكاتبة القاصة مريم حسين عبد العليم لـ"الدستور": “بعد وفاة حسين عبد العليم رأيت أنه الأصلح هو جمع أعماله كاملة لتصدر من جهة رسمية من قطاع ثقافي مهم وله العديد من منافذ التوزيع في كل محافظات مصر”.
وأضافت مريم حسين أن أعمال والدها الروائي والقاص الراحل حسين عبد العليم هي "١٣" كتابا ما بين أعمال روائية ومجموعات قصصية، جمعتها كاملة وذهبت للهيئة وعرضت الأمر على دكتور هيثم الحاج وكان مرحب جدا، ولكن ظروف جائحة كورونا أخرتنا أكثر من مرة لكن الأمر تم حسب اتفاقنا مع الهيئة وصدور الأعمال كاملة على جزئين.
وجاء على غلاف الاعمال الكاملة المجلد أول الأعمال الروائية مقتطف من كلمة للناقد والأكاديمي الراحل دكتور عبد المنعم تليمة " يمتلك حسين عبد العليم أدواته جيدا ويعرف كيف يسيطر عليها، ولا ريب أنه روائي مميز يصوغ الأحداث البسيطة المألوفة المرتبطة بمغازيها العامة التي تدل على جوانب بعينها من المجتمع المصري بتغيراته.
وفي نفس السياق، وجاء في كلمة دكتور لويس عوض: “يعد حسين عبد العليم أحد الأصوات الجادة المتميزة في أدباء الثمانينيات، حيث تتميز كتاباته ببساطة شديدة وعين راصدة لأدق التفاصيل مقتحما بجرأة عوالم حارات القاهرة”.
وتضمن المجلد الأول من الأعمال الكاملة للروائي والقاص حسين عبد العليم "الأعمال الروائية " وهي كالتالي "رائحة النعناع، فصول من سيرة التراب والنمل، بازل، سعدية وعبد الحكم وآخروون، المواطن ويصا عبد النور ـ موزاييك، وزمان الوصل، والروائح المراوغة، والتماع لخاطرة بالسيرة العاطرة.
ومن أجواء روايته الأولى رائحة النعناع
البنت وحفلة عشرة والأكل عند كشرى لوكس. تلك كانت مسلمات لدى طلبة الجامعة في أوائل السبعينيات.
شعر سارا مایلز ما زال يتطاير على الشاطی الأيرلندي، مازالت تحفة دافيد لين تسيلنی حنانا ورقة حتى المهزوم روبرت ميتشوم والخائن التراجيدی ریان والأبله مايكل، وحزني على الضابط النبيل الذي انتحر – مازالوا أحياء في ألق الروح.
– ماك كيك كو.
– سو تیت تو
هكذا كنا نتحاور بالإنجليزية ونحن نهيئ قبضاتنا للقتال.
أنا وأخي الصغير واقفان في السطح بالبيجامات الكستور نقلد ماقد شاهدناه في الفيلم الأفرنجي.
ذلك كان بعيد جدا.
بالأمس فقط رأيت ابنتيّ وداد وسوسن تتحدثان نفس الانجليزية.
– غزل غوز.
– غزل غوز
منذ مساء الثلاثاء كانت روح الصبی تبدأ في الرفرفة، من أيامها وهو يعشق يوم الأربعاء، إنه اليوم الذي يلقي فيه برنامجه المميز عن الشعر والشعراء في الإذاعة المدرسية، وهو اليوم الذي تختزل فيه حصص الدراسة إلى حصتين وما يتلوهما للرسم والمجالات، وثالثا هو الموعد، والموعد يلغى فيه الغطس.
كانت أمي توقظنا بغلظة وجلبة لغسل الوجه والإفطار وارتداء الملابس للذهاب للمدرسة، وقتها – لم تكن الجنة نفسها تعادل خمسة دقائق زيادة كنا ندعوها بالغطس في الفراش الدافي
– والنبي يا ماما.. هاخد غطس،
لكنها الماكرة كانت تتحسب لذلك مقدمة، فتوقظنا قبل الموعد المحدد بربع ساعة. إلا يوم الأربعاء.
كانت تجدني مستيقظا مرتديا ملابسي وقد دلقت على تفسی من كولونيا أبي المستوردة، أظل قلقا في النافذة حتى أجدك يا صافي قد انبثقت أمام منزلكم، أعد حتی خمسين للتمويه والتريث ثم أخرج، أقفز إلى جنينة عم حنا وأقطف باقة من الريحان وبعض أعواد النعناع أسير في لفلفات معقدة حتى نلتقي في النقطة المحددة على بحر يوسف، وصوت عبد الحليم حافظ ينبعث كالوجد المذاب من الهورن المعلق على عامود فراشة خشبی سمی منذ أيام ۱۹۹۷ والدفاع المدني – الإذاعة المحلية لمحافظة الفيوم: عشانك يا قمر .. أطلع لك القمر.
في زمن سابق حزنت على محمود عزمي، كل الذي عرفناه وقتها أنه سكب على نفسه الجاز وأشعل النار وخرج إلى الحارة كتلة من اللهب.
عندما وصلت عربة الإسعاف قال من يرتدي بالطو أبيض: مفيش أمل.. النار وصلت لبطنه. وانتشرت القصة في السيدة زينب كلها وجاءت في الجرائد
بعدها بسنتين (يحكي من شاهد الواقعة) فوجئنا بأخيه أحمد عزمي يطير في الهواء من شقتهم بالدور الثالث وينهبد على أرض الحارة ذات البلاط الأسود المضلع.
أكثر من شخص قال إنها عائلة انتحارية
كبرنا قلیلا وعرقنا السبب، أهل ماجده رفضوا أن يزوجوها له رغم عشقهما لبعضهما البعض.
لم يمت أحمد عزمی، تشوه فكه الأسفل وارتدي نظارة طبية، تزوج من البنت وانتقل للإقامة في شقتهم، أنجبا ولدا أسمياه محمود، تخنت ماجده بطريقة بشعة واشتغل أحمد في شركة المقاولون العرب، وبقيت أخته فوقيه في الشقة بمفردها تطل على حارة المحتسب وتسرح في صلاح هاشم الولد الوسيم الذي عمل فيما بعد في البحر وعالم السفن.