علي جمعة: الفقيه الحقيقي بإدراكه لمقاصد الشريعة ورعايتها لمصالح العباد
أكد الدكتور علي جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب ومفتي الجمهورية السابق، أن علم أصول الفقه ليس مجرد أداة لفهم الوحي فحسْب وإنما هو أداة لفهم الكون كله ، فالوحي هو كتاب الله المنطوق، والكون هو كتاب الله المنظور، لأن الله قد خلق العالم ، يقول الله “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”.
وبين جمعة أن علم أصول الفقه كان مثبوتًا في صدور الصحابة الكرام (رضوان الله عليهم) وتلقاها العلماء الأوائل وعلّموها ودرّسوها إلى أن ألف الإمام الشافعي (رحمه الله) كتاب "الرسالة" فأصبحت علمًا ينقل في الكتب من جيل إلى جيل.
وأكد أن فائدة علم أصول الفقه تكمن في ترتيب ذهن الداعية ، وتوسيع إدراكه للنصوص الشرعية ، والربط بينها وبين الواقع المتطور المتغيّر مما يمنحه ملكة الفكر المستقيم ، وعلى الداعية والفقيه أن يستقي معرفته من المصادر الصحيحة الموثوقة ، مبينًا أنه لم توثق أمة قط تراثها كما فعل المسلمون الأوائل حيث ألفوا في علوم الحديث ، وأصول الفقه ، وغيرها من العلوم للحفاظ على الفهم الصحيح للقرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة.
وأوضح جمعة ن مسائل أصول الفقه من "الحجية ، والتوثيق ، والفهم ، والقطعية ، والظنية ، والإلحاق ، والاستدلال" تؤكد حجية العلوم الإسلامية ، وأن التشريع الإسلامي قادر على مقابلة مستجدات العصر بما يناسبها من الأحكام الفقهية عن طريق إلحاق ما لم يرد فيه نص بما هو منصوص عليه.
وأشار إلى أن قضية تجديد التراث الإسلامي لابد أن تتم من خلال : (الإدراك المعرفي ، والإدراك المنهجي ، والنموذج المعرفي)، لأن المسائل تتغير بتغير الأشخاص ، والأحوال ، والزمان ، والمكان ، فإدراك الواقع بعد إدراك الشرع يؤيد صلاحية الشريعة لكل زمان ومكان ، ويضمن استمرار الشريعة الإسلامية وثباتها.
وأكد أن الفتوى غير الحكم، فالحكم إذا وجدت شروطه وجد ، أما الفتوى فتراعي الواقع مع ربطها بينه وبين النص الشرعي ، فالفقيه الحقيقي بإدراكه لمقاصد الشريعة ورعايتها لمصالح العباد يحقق الأمن والقوة لمجتمعه ، ويدفع عنه كل تهديد ، ويحقق له أسباب التقدم والرفاهية ، ويفتح له أبواب العمل والإنتاج لتحقيق العزة للمجتمع ورفعة شأنه بين الأمم.