شبكة «آمون» للباحثين تستهل أنشطتها بــ«ملكة الظلال».. اليوم
فى إطار برنامجها الجديد عن كتابة المدينة فى الأدب والفنون، تنظم شبكة "آمون" للباحثين في الأدب والسينما، أول أنشطتها للعام الجامعى 2021/2022، وذلك في سمينار، بعنوان "وسط مدينة القاهرة في مملكة الظلال 1952 - 2016"، والذي يتحدث فيه دكتور مجيب الرحمن عامر، في بث أونلاين عبر تطبيق زووم، في السابعة من مساء السبت 13 نوفمبر الجاري.
في هذا اللقاء يلقي الدكتور مجيب عبد الرحمن الضوء على الصور السينمائية لوسط مدينة القاهرة منذ النصف الثاني من القرن الماضي، في محاولة مبسطة للإجابة على بعض التساؤلات عن مدى ارتباط هذه الصور بالظرف السياسي والمجتمعي وعن فاعليتها في إبراز بعض المناطق أو الأحياء، وربما إهمال البعض الآخر.
وتقودنا الإجابة على هذه التساؤلات إلى التساؤل الأهم: هل يمكن اعتبار التمثيلات السينمائية مفاتيح تساعد على فك شفرة المدينة الحقيقة؟ بعبارة أدق: هل يمكن للخيال السينمائي أن يساعدنا على فهم الواقع المديني لوسط القاهرة على ضوء التحولات السياسية التي جرت فى المجتمع المصري منذ ثورة يوليه 1952؟
وبحسب الباحثة الدكتورة سلمي مبارك، المشرف على شبكة "أمون": تلعب الأفلام السينمائية دورًا مهمًا في حياة المدن، ذلك أننا بحسب جان بول جونجمان "نعيش المدينة وتمثيلاتها الخيالية معًا في عالم الواقع". و ترتبط صناعة العمل السينمائي وما يتصل بها من تصميم الكادرات وزوايا الرؤية وتنسيق المناظر بين المظلم والمضيء، وكذا عمل المونتاج وبناء السيناريو والحوار بين شخوص العمل وأبطاله بتمثيلات المدينة، حتى تفرض هذه الأخيرة – المدينة الخيالية – نفسها على المدينة الحقيقة فتصبح لها ندًا متوائما معها أو مقابلًا لها، وربما بديلًا عنها في بعض الأحيان.
يشار إلى أن "مجيب الرحمن عامر"، مدرس مساعد بقسم العمارة كلية الهندسة جامعة مصر الدولية و مُعلم بمدرسة العمارة العليا بجرونربل في فرنسا. حاصل على الدكتوراه في العمارة من جامعة جرونوبل ألب بفرنسا عن موضوع العمارة والتطور المجتمعي والسياسي نحو قراءة تعددية لوسط مدينة القاهرة ١٨٦٩-١٩٧٣.
كما حصل مجيب عبد الرحمن عامر، علي الماجستير عن العمارة والقيم المجتمعية في ظل التحولات السياسية عن عمارة وعمران القاهرة ١٩٥٢-٢٠١١- بكلية الهندسة جامعة القاهرة. له كتاب منشور بعنوان "تجليات مدرج 3002" دار ليليت 2015 وعدة مقالات منشورة.