رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير بريطانى: الإخوان لم تعد لهم فرصة للوصول إلى السلطة

الإخوان
الإخوان

قالت صحيفة "العرب" البريطانية إن شهادات السلفيين في مصر الأخيرة ليست مراجعات بل إعادة تموقع بعد هزيمة مشروع الإسلام السياسي.

وتابعت الصحيفة: تكشف الشهادات التي أدلى بها رموز السلفية في مصر على غرار محمد حسان وأبي إسحاق الحويني ومحمد حسين يعقوب عن فشل مشروع الإسلام السياسي الذي أدانه هؤلاء علنا، لكن أيضا تسلط الضوء على محاولة هؤلاء إعادة التموقع بعد أن كانوا عُرضة للتهميش سواء من قبل السلفيين الجهاديين أو جماعة الإخوان التي روجت إلى أنها الأقدر على قيادة العمل السياسي خلال فترة ما بعد ثورة يناير.

وتابعت الصحيفة: نظرا للصراع والتنافس المحتدم بين السلفيين التقليديين من جهة والإخوان والسلفيين الجهاديين من جهة أخرى قبل ما عُرف بالربيع العربي لنيل التأييد الجماهيري والانتشار والدعم المعنوي والمادي، سعى رموز الدعوة السلفية خلال مرحلة الصعود بعد ثورة يناير 2011 في مصر لتكون لتيارهم اليد الطولى بين الجماعات الدينية السياسية على امتداد خارطة العالم الإسلامي باختلاف ألوان الطيف من فصائل تنخرط في العمل السياسي إلى تلك التي تحمل السلاح وتحارب في ميادين المواجهة مع الجيوش والأنظمة.

رهينة للإخوان

وتابعت الصحيفة: أن شهادات رموز الدعوة السلفية بمصر تصلح كمحطات توثق مسيرة التيار السلفي التي شهدت إعادة تموقع أكثر من مرة وفق المخاطر التي يواجهها، كما انصب تركيز السلفيين خلال مرحلة الصعود السياسي والطفرة الإسلاموية وما صاحبها من تحولات على تعويض ما فاتهم داخل المضمار الذي حُرموا منه نتيجة هيمنة الإخوان لإثبات عكس ما كان يروجه قادة الإخوان بحقهم بشأن افتقارهم للمهارات السياسية وعدم إحاطتهم بمتغيرات الزمن وطرق التعامل مع المشهد السياسي المعقد بخلاف ذوي الخلفية الإخوانية.

وأعاد السلفيون بعد عام من ثورة يناير تموقعهم داخل التيار الإسلامي العام وداخل الحالة السياسية والاجتماعية برمتها، وبعد أن ظلوا طويلا داخل مساحة إحياء المبادئ الأساسية للعقيدة والإحياء الروحي للمسلمين والعمل بشكل سلمي ضد البدع دون الانخراط في صراعات حادة ضد العلمانيين أو غير المسلمين، وانتقلوا للدعوة إلى الإطاحة بالأنظمة وتأسيس حكومات مغلفة بالدين تستند إلى تفسيرات أصولية حصرية للإسلام.

ما جرى خلال تلك الفترة كان محاولة من الإخوان للهيمنة على السلطة عبر توظيف الطيف الإسلامي عبر تقديم نفسها كمظلة جامعة تلتف حولها مختلف الفصائل السلفية، في حين سعت الأخيرة إلى إثبات العكس كتيار أجدر من الإخوان على تمثيل الإسلاميين في المشهد السياسي وأكثر قدرة على مجابهة العلمانيين الذين يحرصون على التمييز بين أساسيات الدين والأيديولوجيا المتطرفة المتسترة بالدين.

وبالنظر إلى الإستراتيجية التي لجأ إليها الإخوان بغرض تحقيق حلم التمكين والاستحواذ على مقاليد السلطة احتاجت الجماعة لجهود التيار السلفي صاحب القاعدة الشعبية العريضة لحرمان الأحزاب المدنية والتيار العلماني من تحقيق تفوق أثناء الاستحقاقات الانتخابية، وهو ما أعاقته  الأحزاب السلفية التي تشكلت سريعا لتصبح خارطة النفوذ الشعبي موزعة بين الإخوان والسلفيين، حتى لا يجادل أحد مجددا في الهوية الإسلامية لمصر ولا يُترك مجال لمن يزعم بأن للتيار المدني نفوذا وجماهيرية وخزانا انتخابيا في البلاد.

كما لعب السلفيون دورا ملحوظا كأداة بيد الإخوان للضغط على الخصوم وابتزازهم عبر المساجلات الإعلامية وداخل أروقة مناقشات المواد الدستورية والقوانين التي يجب سنها والأخرى التي يجب إزالتها وفقا لقربها أو بعدها عن تعاليم الشريعة وحتى بعد ثورة الثلاثين من يونيو 2013 التي أدت إلى عزل الجماعة عن السلطة، فمن يختلف مع الإخوان سياسيا يُواجه من دعاة ورموز السلفية باتهامات بكراهية الإسلام ومعاداة مبادئه وتعاليمه.

وأفاق زعماء التيار السلفي بعد إزاحة الإخوان عن السلطة وبروز خلافات حول كيفية التعاطي مع الموقف على حقيقة صادمة مفادها أنهم لم يثبتوا لا للإخوان ولا لغيرهم بأنهم يمتلكون الفهم الأفضل للقضايا المعاصرة ولديهم المقدرة بخلاف مزاعم الإخوان بحقهم على تطبيق العقيدة في السياقات الحديثة بالمقارنة بقدرات الإخوان.

واكتشف دعاة السلفية أنهم لم يكونوا سوى أداة بيد الإخوان، ولكي تحكم الجماعة الهيمنة عليهم ويسهل عليها توجيههم لخدمة مصالحها نجحت في اختراقهم عبر ما عُرف بـ”الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح” التي كان محمد حسان أحد أعضائها وكانت بمثابة الذراع الشرعية للإخوان في المشهد السياسي قبل وأثناء تولي الإخوان السلطة، علاوة على توظيف تيار حازم صلاح أبوإسماعيل الذي لعب دورا من خلال تكوينه السلفي- الإخواني في رهن قطاع كبير داخل الحالة السلفية للأيديولوجيا والأهداف والمصالح الإخوانية.

وضع الجهاديون رأسهم برأس الإخوان على مستوى الدراية بالواقع الذي يسعى كلاهما إلى تغييره، وإن اختلفت الوسائل؛ فالإخوان يحاولون عن طريق التغلغل المجتمعي والبناء من أسفل والتنافس السياسي، بينما يحاول الجهاديون عن طريق التغيير من أعلى عبر الإطاحة بالأنظمة بالقوة المسلحة، في الوقت الذي اتهموا دعاة السلفية بمحدودية فهم السياقات الحديثة وإخفاء حقائق الصراع عن العامة.

بالنسبة للجهاديين فإن رجال الدعوة السلفية أمثال محمد حسان وأبوإسحق الحويني ومحمد حسين يعقوب لا يختلفون عمن يصفونهم بعلماء السلطان الذين يكتفون بالدعوة والتزكية في المساجد ويزينون في عيون الناس الطاعة والرضوخ للحكام الذين لا يحكمون بالشريعة، وهذا في المنطق الجهادي بمثابة خيانة للمنهج وتخاذل عن بيان حقيقة الأنظمة التي لا تحكم وفق تعاليم الشريعة بحسب تفسيراتهم

واعتبر دعاة التيار السلفي توقيت تحالف فصائل السلفية الجهادية مع الإخوان وما نشأ عنه من الزج بالمئات من المقاتلين ببؤر الصراع بالمنطقة العربية مثاليا لفك العقدة التاريخية التي تكرست نتيجة مزايدات السلفية الجهادية ومزاعم تفوقها على الدعوة السلفية كونها تعلم طبيعة الواقع وحجم ما به من مخالفات شرعية لكنها متخاذلة تتهرب من تغييره.

وأتاحت فوضى وسيولة مرحلة ما بعد ثورات الربيع العربي لقادة الدعوة السلفية فرص فك عقدهم التاريخية واستعادة بعض كرامتهم المُهدرة داخل أوساط الإسلام السياسي والإخوان، وداخل أوساط السلفية الجهادية ظنا منهم أن مرحلة جديدة قد بدأت متجاوزة زمن الدولة القُطْرية التقليدية بأجهزتها الأمنية الحامية للانتماء الوطني، وأن الوقت قد حان لالتقاء مصالح كل المؤمنين بأيديولوجيا الخلافة الأممية ولا ينقص مشهد تحالفات الإخوان بتنظيمات السلفية الجهادية سوى انخراط الدعوة السلفية بها.

وفّرت الدعوة السلفية لجماعة الإخوان فرصة توحيد الفصائل الإسلامية في كيان واحد يقوده الإخوان وهو ما عناه الرئيس الإخواني الراحل محمد مرسي بحديثه عن طائر النهضة الذي يمثل السلفيون أحد أجنحته.

وبعد أن كان رموز الدعوة السلفية متهمين من قبل السلفية الجهادية بالتخاذل والتخلف عن الجهاد، صارت دعوة محمد حسان للجهاد في سوريا بمثابة فتوى تأسيسية لإطلاق مشروع الجهاد بالمنطقة العربية كأفضل تجهيز لمرحلة اعتقدوا أنها قادمة حتى لو تأخرت بعض الشيء، والمتعلقة بالانقلاب الإسلامي المسلح داخل مصر لتكريس التمكين الإسلامي بالقوة وتفادي أي تهديد له من قبل الجيش.

واكدت الصحيفة: لم يعد للإخوان أدنى فرصة للوصول إلى السلطة مرة أخرى ولن تتاح لهم رفاهية الاستعلاء على السلفيين والترويج لمزاعم التفوق السياسي وامتلاك الخبرات الأكبر في فهم الواقع المعاصر وإدراك طرق التعاطي معه، ويعيش الجهاديون أوقاتا صعبة بعد هزائمهم الميدانية ويُحاكم الكثيرون منهم في قضايا العنف الذي ارتكبوه، لذلك بات الشيء المنطقي الذي وجب على دعاة السلفية القيام به أن يعدلوا وجهتهم ويضبطوا بوصلتهم مجددا وفق سيرتهم الأولى بعد أن تغيرت الظرفية.