رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صدق وعده ونصر عبده.. الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الأضحى

الحجاج
الحجاج

 

يفصلنا ساعات معدودة على بداية عيد الاضحى المبارك ليبدا المسلمون في شتى بقاع الارض في ترديد تكبيرات العيد والتي تعد سنة مؤكدة وقال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون.. البقرة:185، وتسأل الكثير من المسلمين على الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد، وفي تلك الصدد ترصد الدستور صيغة تكبيرات العيد وطريقة صلاة العيد

- صيغة تكبيرات العيد
الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر ولله الحمد.

- دار الافتاء توضح من اين جاءت تكبيرات العيد
وقالت دار الافتاء المصرية عبر حسابها الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي إن تكبيرات عيد الاضحى ، تبدأ من فجر يوم عرفة إلى غروب ثالث أيام التشريق، حيث يمكن أن تكون جماعة أو فرادى سواء بالبيوت أو المساجد.

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه لم يرد تحديدا صيغة تكبيرات عيد الأضحى سواء في الكتاب أو السنة النبوية، إلا أنه بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي درج على التكبير بصيغة: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

- كيفية أداء صلاة العيد
وعن كيفية أداء صلاة العيد هي ركعتان تجزئ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها كغيرها من الصلوات وينوي بها صلاة العيد هذا أقلها وأما الأكمل في صفتها فإن يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع وفي الثانية خمسا سوى تكبيرة القيام والركوع والتكبيراتُ قبل القراءة لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كبر في العيدين يوم الفطر ويوم الأضحى سبعا وخمسا فِي الأولى سبعا وفي الآخرة خمسا سوى تكبيرة الصلاةِ ولما روى كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كبر في العيدين في الأولَى سبعا قبل القراءة وفي الآخرة خمسا قبل القراءة.