رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة الهجرة تحتفل بأحد الزعف: «كل سنة ومصر طيبة وكبيرة»

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إنه فى الأحد السابع من الصوم الكبير، القلوب تتضرع وتصلى، تشكر وتسبح، تحتفل وتستقبل أسبوع الآلام بإيمان بأن الله القادر على كل شىء، يسمع هذه القلوب وسيستجيب لها.


وأضافت خلال منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "كل سنة ومصر طيبة وكبيرة، كل سنة وبلدنا منوره بولادها، كل سنة وأرض مصر محميه".

 

وتحتفل الكنائس القبطية اليوم، بعيد دخول السيد المسيح أورشليم المعروف باسم "أحد السعف" أو "أحد الشعانين"، حيث تقيم الكنائس قداسات هذا اليوم وسط إجراءات احترازية مشددة حسب تعليمات البابا تواضروس لمختلف كنائس الجمهورية منعًا لتفشي فيروس كورونا.

 

وأحد الشعانين هو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح (عيد القيامة) ويسمى الأسبوع الذي يبدأ به بأسبوع الآلام، وهو يوم ذكرى دخول يسوع إلى مدينة القدس (أورشليم)، ويسمّى هذا اليوم أيضًا بأحد السعف أو الزيتونة لأن أهالي المدينة استقبلوه بالسعف والزيتون المزيّن فارشين ثيابهم وسعف النخيل وأغصان الزيتون أمامه، لذلك يعاد استخدام السعف والزينة في أغلب الكنائس للاحتفال بهذا اليوم. 

 

ويرمز سعف النخيل إلى النصر، أي أنهم استقبلوا يسوع منتصرًا مُحقّقا نبوءة زكريا بصفته المسيح.


ويعطي المسيحيون حول العالم خاصةً مسيحيو القدس وغيرها من المدن في الأراضي المقدسة أهمية بالغة لأحد الشعانين كونه ذكرى دخول ملك السلام إلى القدس وحدثاً سابقاً لقيامة يسوع وبداية أسبوع الآلام- وفق العقيدة المسيحية.

 

وكلمة شعانين تأتي من الكلمة العبرانية "هو شيعه نان" والتي تعنى يا رب خلص. ومنها تشتق الكلمة اليونانية "أوصنا" وهي الكلمة التي استخدمت في الإنجيل من قبل الرسل والمبشريين، وهي أيضا الكلمة التي استخدمها أهالي أورشاليم عند استقبال المسيح في ذلك اليوم.


وشدد البابا تواضروس على كهنة قطاعات القاهرة والإسكندرية، بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، ووجه والالتزام بمراجعة أسماء المصلين المسجلة أسماؤهم فى كشوف الحاجزين للصلاة "كلٌ فى كنيسته"، والاعتذار بشكل قاطع لمن يعلمون بإصابته أو إصابة أحد أفراد أسرته بفيروس كورونا حاليًا أو مؤخرًا، عن عدم استقبالهم للصلاة في الكنيسة، واستبعاد أسمائهم من الكشوف.