تفاصيل محاضرة تامر كروان حول الموسيقى التصويرية للأفلام بمهرجان القاهرة
نظم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، محاضرة مع الملحن تامر كروان عضو لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.
وكشف "كروان" خلال ندوته التي اقيمت اليوم على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، أنه يعتبر نفسه ملحن سينمائي صرف، حيث يعمل موسيقي للتعبير عن السينما والتليفزيون، مردفا: "دا التعبير عن إحساسي بشغلتي".
وأضاف أنه قبل فيلم "المدينة" بدأ فيها التجربة، وبدأ يتعلم أمور عديدة، قائلا: بقيت أفهم وأحلل أفلام ودرست الموسيقى، فكان فيه طريقين الموسيقى والسينما، وكان لازم الجمع بينهما.
وكشف أن الموسيقار تامر عزت كان السبب في تقديمه موسيقى فيلم المدينة، وكان المخرج يسري نصر الله هو مخرج العمل ورحب جدًا بالفكرة، وأعطاه مشهدين للتجربة، متابعا: وقال "لو تمام هنكمل، وفعلًا كملنا".
واستكمل قائلا: مش لازم المؤلف الموسيقي يبقى متمرسًا في كل العناصر الفنية، لكنه لازم يبقى مطلعًا على بعض عناصر الصناعة الفنية زي الإضاءة والتصوير، وده بيخليه قادر على تحليل وفهم رؤية المخرج بدل ما يحتاج شرح كتير.
وتابع الموسيقار عن الفرق بين موسيقى الأفلام التجارية والدرامية قائلًا: في الأفلام التجارية، الموسيقى بتدي طاقة أكبر من اللي موجود على الشاشة علشان المشاهد ينفعل أكتر. لكن في الأفلام الدرامية، خاصةً اللي بتعتمد على اللحظات المهمة، الموسيقى مش لازم تشتت انتباه المتلقي، ومثلًا، لو المخرج بيقدم مشهدًا مهمًا جدًا والموسيقى طغت عليه، ده ممكن يبوظ المشهد.
وتأتي هذه الندوة كجزء من احتفاء مهرجان القاهرة السينمائي بتجارب صنّاع السينما والموسيقى وإسهاماتهم في تطوير الأعمال الفنية.
المحاضرة يديرها مدير المهرجان عصام زكريا وسيتم استكشاف خلالها فن تأليف ووضع الموسيقى التصويرية للأفلام مع تامر كروان الذي يعد أحد أهم الموسيقيين البارزين في صناعة السينما.
بداية من 1999، وضع كروان الموسيقى التصويرية لأفلام مصرية شهيرة، نذكر منها: "باب الشمس" و"احكي يا شهرزاد".
تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، ما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.