رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بين لا مبالاة الساسة وتناقضات القادة

فى إحدى المظاهرات الحاشدة فى تل أبيب، التى دعت إلى صفقة رهائن وإجراء انتخابات مبكرة لاستبدال الحكومة الإسرائيلية، رفع أحد المتظاهرين لافتة كتب عليها، (من نحن بدونهم؟)، فى إشارة إلى الرهائن.. وكُتِب على لافتة أخرى، (أعطنى سببًا واحدًا لتربية الأطفال هنا!).. هذه الرسائل تلخص أسئلة يطرحها العديد من الإسرائيليين على أنفسهم، بعد عام من أطول حرب فى تاريخ البلاد: ما هى قيمة الوطن اليهودى إذا لم يعط الأولوية ـ أو تخلى ـ عن إنقاذ أرواح مدنييه، الذين اختطفوا من منازلهم؟.. هل سأشعر بالأمان فيه مرة أخرى؟.. وأى نوع من المستقبل لدىّ هنا، إذا كانت الرؤية الوحيدة التى يقدمها قادتنا، هى حرب لا نهاية لها؟.
السيدة ميراف زونزين، كبيرة محللى الشئون الإسرائيلية فى مجموعة الأزمات الدولية،  كانت فى تل أبيب، ورأت بعد مرور عام على هجوم حماس فى السابع من أكتوبر، الذى أشعل الحرب فى غزة، أن إسرائيل تغرق بشكل أعمق فى أزمة وجودية.. وكتبت فى صحيفة (نيويورك تايمز)، إنه بلد مُتقلَّص، مع عشرات الآلاف من الإسرائيليين النازحين من البلدات الشمالية والكيبوتسات، فضلًا عن القرى الحدودية الجنوبية، حيث تخوض إسرائيل حربًا متعددة الجبهات، تزداد حدة وتتوسع.. وبالإضافة إلى الاضطرار إلى التعامل، على مدار العام، مع الخسائر والصدمة وإطلاق الصواريخ، والخوف الساحق على سلامتهم من حماس وحزب الله والحوثيين وإيران نفسها، يتفاقم هذا القلق بسبب الاضطرابات من الداخل.
اختار آلاف الإسرائيليين، الذين يملكون الوسائل اللازمة للقيام بذلك، مغادرة إسرائيل منذ السابع من أكتوبر.. وآخرون يفكرون أو يخططون للهجرة.. كما خرج آلاف آخرون إلى الشوارع، أسبوعًا بعد أسبوع، وانخرطوا فى أعمال العصيان المدنى، التى بدأت قبل هجمات أكتوبر، باحتجاجات ضد الإصلاح القضائى المقترح لحكومة نتنياهو.. وبعد توقف قصير، استؤنفت بتركيز جديد، على أزمة الرهائن والمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة.. وفى سبتمبر الماضى، كانت صور رئيس أركان الجيش الإسرائيلى السابق، دان حالوتس، وهم يبعدون بالقوة من الشارع، فى اعتصام أمام مقر إقامة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو الخاص، وأقارب الرهائن وهم يتعرضون للخشونة على أيدى رجال الشرطة الإسرائيلية، مظهرًا آخر من مظاهر الأزمة الداخلية.
الطريقة التى يراها العديد من الإسرائيليين المحتجين فى جميع أنحاء البلاد ـ وهى مجموعة تعرف، إلى حد كبير، باسم النخبة الليبرالية العلمانيةـ لا تتعلق فقط بإنقاذ الرهائن.. إنها معركة حول شخصية الدولة وهويتها.. هذه إذن هى نقطة الانعطاف الوجودية للدولة: بين الديمقراطية والاستبداد، بين وجود نظام محاكم مستقل ونظام مدين بالفضل للمكتب التنفيذى، بين بلد يتمتع بحرية الاحتجاج ومحاسبة القادة، وبلد يتم فيه سحق الخطاب المفتوح ويهاجم القادة الجماهير. 
ومع ذلك، فإن هذه المعركة منفصلة تمامًا عن الصراع الإسرائيلى  الفلسطينى، وعن الفلسطينيين أنفسهم، كما لو أنهم لا يتنفسون نفس الهواء الذى نتنفسه، فى إسرائيل والضفة الغربية والقدس وغزة.. ويقتصر الغضب فى الشوارع، إلى حد كبير، على فشل الحكومة الإسرائيلية فى إنقاذ الرهائن الإسرائيليين.. لا يوجد أى غضب تقريبًا بسبب التدمير العشوائى لغزة وقتل أكثر من أربعين ألف شخص، من المدنيين، خلال العام الماضى.. قليلون هم الذين يحتجون على استخدام إسرائيل المفرط للقوة.. إنه ببساطة لا يسجل أنه حتى لو كان الإسرائيليون فى أزمة وجودية، فإن الفلسطينيين يخوضون معركة من أجل وجودهم.. كان التجاهل الإسرائيلى لمعاناة الفلسطينيين، سواء كان واعيًا أم لا، إحدى أكثر سمات الحياة وضوحًا وإثارة للقلق فى إسرائيل منذ السابع من أكتوبر.. بالطبع كانت موجودة قبل ذلك بوقت طويل، لكنها أصبحت أكثر وضوحًا وتبعية الآن.
●●●
هذه اللا مبالاة بالتحديد، هى التى مكّنت اليمين المتطرف ـ الذى لا يبالى على الإطلاق فى نهجه تجاه الفلسطينيين ـ من السيطرة على السياسة الإسرائيلية، دون منازع.. المبدأ الموحد فى إسرائيل اليوم، كما عبرت عنه الأحزاب اليمينية فى السلطة، هو السيطرة والهيمنة اليهودية، والعيش بحد السيف.. وكما قال نتنياهو، نقلًا عن (سفر صموئيل)، فى اجتماع مجلس الوزراء الأخير، (هناك من يسأل: هل يلتهم السيف إلى الأبد؟).. وقال إن إجابته كانت: (فى الشرق الأوسط، بدون سيف، لا يوجد إلى الأبد).. لقد فشل نتنياهو فى تضمين السطر الثانى من هذا الاقتباس التوراتى: (ألا تدرك أن هذا سينتهى بالمرارة).. ووفقًا لقراءته، فإن الطريقة الوحيدة للدفاع عن اليهود، هى من خلال القوة.. وهذا يعنى سحق العدو، حتى لو كان ذلك يعنى التضحية بأرواح الإسرائيليين ـ فضلًا عن سمعة البلاد الدولية، والشعور بالسلامة الوطنية والبوصلة الأخلاقية ـ فى هذه العملية.
وكما قال بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية والحاكم الفعلى للضفة الغربية، مؤخرًا، (إن مهمة حياتى هى بناء أرض إسرائيل، ومنع قيام دولة فلسطينية).. هذا ليس مجرد خطاب.. وخلال العام الماضى، صادرت إسرائيل الأراضى المحتلة وبنت المستوطنات بوتيرة قياسية، وأعادت احتلال غزة فعليًا، وهى الآن متورطة مرة أخرى فى صراع فى لبنان.. إن إسرائيل التى يديرها أشخاص مثل سموتريتش وزميله الوزير المتشدد، إيتمار بن غفير، ونتنياهو نفسه، هى إسرائيل التى انتقلت من سياسة الانفصال عن الفلسطينيين، التى كان من المفترض أن تؤدى إلى إنشاء دولة فلسطينية فى إطار عملية أوسلو، إلى سياسة التدمير، التى تسعى إلى التغلب عليها.. قتل أو طرد الفلسطينيين من الأراضى التى قالوا إنهم وُعِدوا بها، والأراضى التى يعيشون عليها حاليًا.
المشكلة بالنسبة للإسرائيليين الذين لا يبالون بحياة الفلسطينيين، هى أنه فى الوقت نفسه، ضمن هذا النموذج.. بدأ بعض الإسرائيليين يدركون ويختبرون، ما هو فى الأساس تناقض داخلى لا يمكن التوفيق بينه.. إذا كانت هذه دولة تدافع عن حقوق اليهود وسيطرتهم، فكيف يمكنها أيضًا تقويض الحياة اليهودية وترخيصها، من خلال التخلى فعليًا عن الرهائن والحكم على البلاد بحرب مفتوحة؟.. ماذا يعنى إذن العيش فى بلد، جعل قادته رفاهية مواطنيه ثانوية، لبقاء قادتهم سياسيًا، وبذل وتوطيد السلطة السياسية والقوة العسكرية المفرطة؟.. كيف يمكن للإسرائيليين أن يفسروا التطبيق الانتقائى للقانون ـ على سبيل المثال ـ من قِبَل الشرطة التى ترفض إلى حد كبير اعتقال المستوطنين الإسرائيليين، الذين يعتدون على الفلسطينيين، ولكنها تعتقل بانتظام المواطنين العُزّل الملتزمين بالقانون، الذين يصرخون فى الشوارع مطالبين بصفقة رهائن وعودة أصدقائهم وجيرانهم؟.
فى بعض النواحى، هذا ليس جديدًا.. كثيرًا ما تساءلت: كيف يمكن للإسرائيليين أن يتوقعوا الاستمرار فى تجاهل العنف المنهجى الذى يُمارس ضد الفلسطينيين، من خلال الاستيطان والحكم العسكرى، والآن الموت والدمار الشامل للفلسطينيين فى غزة؟، ويعتقدون أنه لن يؤثر على شخصية الدولة، ناهيك عن الطريقة التى تعامل بها مواطنوها.. هذا التنافر المعرفى، الذى يحتفظ به العديد من الإسرائيليين منذ عقود، كان يعمل لساعات إضافية خلال العام الماضى.. وقد أصبح ذلك ممكنًا، جزئيًا، بفضل الغرس والوسم البارع لجهاز الأمن الإسرائيلى، على الرغم من الدمار الشامل الذى لحق بغزة، باعتبارها متطورة ودقيقة وذات تقنية عالية وصالحة فى مهمتها للدفاع عن الشعب اليهودى، كما يتضح من الاغتيالات المستهدفة، وتكنولوجيا المراقبة، والهجمات الأخيرة على أجهزة النداء فى لبنان، وهى صور لكتل المدن المدمرة لا تصمد.
كما أصبح ذلك ممكنًا بفضل المعارضة السياسية، التى لا تقدم رؤية خاصة بها للسلام الدائم.. ومع ذلك، فإن هذه المعارضة ـ التى تضم العديد من جنرالات الجيش السابقين ـ إلى جانب الكثير من المؤسسة الأمنية، دعمت بقوة الدعوات لصفقة رهائن ووقف إطلاق النار فى غزة.. تُقدم هذه الجماعات، على الأقل، بديلًا للمسار الحالى، الذى سيشهد وقفة فى القتال، للسماح للإسرائيليين بتضميد الجرح المفتوح للرهائن، وإعطاء العائلات التى يخدم أقاربها فى الاحتياط استراحة.. وبهذا المعنى، فإنهم يرون على الأقل الحاجة إلى إعطاء الأولوية للرفاهية الأساسية للإسرائيليين، ومحاولة إبقاء إسرائيل فى نعمة العالم الغربى.. لكن رؤيتهم تفتقر مع ذلك، إلى الإحساس بالكيفية التى يمكن بها للإسرائيليين الحصول على استقرار طويل الأجل، خارج القوة العسكرية القسرية.. ويتجلى ذلك بشكل أوضح، فى الإجماع العسكرى والمدنى على التصعيد الحالى فى لبنان، وحقيقة أنه لا يوجد حزب يهودى فى إسرائيل اليوم، بما فى ذلك الحزب الديمقراطى  الذى هو مزيج من حزب العمل اليسارى تاريخيًا وحزب ميرتس ـ يدعو إلى إنهاء الاحتلال أو حل الدولتين.
●●●
بالنسبة للعديد من الإسرائيليين، فإن إدراك أن الحكومة الحالية لن تنقذ الرهائن هو نقطة انهيار.. فجأة ـ تقول السيدة ميراف ـ يواجه العديد من أبناء وطنى فكرة، أن كونك يهوديًا فى إسرائيل، لا يعنى أنك ستتعامل بإنصاف، حتى فى الحرب.. إن حياتكم وحياة أبنائكم وبناتكم مستهلكة.. وقد أدى ذلك إلى تطرف وتسييس أعداد كبيرة من الإسرائيليين، الذين يحتجون لأول مرة فى حياتهم، ويتساءلون عما إذا كان بإمكانهم الاستمرار فى العيش هنا.
لقد بدأ انعدام القانون وعنف الدولة الموجه ضد الفلسطينيين لفترة طويلة، يتسرب إلى المجتمع اليهودى الإسرائيلى.. وما رفض نتنياهو تحمل المسئولية عن الإخفاقات الأمنية فى السابع من أكتوبر، وقبضته على السلطة على الرغم من محاكمات الفساد، وتشجيعه لبعض العناصر الأكثر تطرفًا ومسيحية فى إسرائيل، هى شهادة على ذلك.. بل  إن الدعم شبه المطلق، الذى تلقته إسرائيل من إدارة الرئيس الأمريكى، جو بايدن، طوال معظم هذه الحرب، قد زاد من تمكين العناصر الأكثر تشددًا فى سياسة إسرائيل.. ومع ذلك، لا يزال العديد من الإسرائيليين لا يربطون بين عدم قدرتهم على حمل الحكومة على إعطاء الأولوية للحياة الإسرائيلية، ومدى قابلية تلك الحكومة للاستهلاك فى معاملة حياة الفلسطينيين.
وبدون هذا الإدراك، من الصعب أن نرى كيف يمكن للإسرائيليين أن يمهدوا طريقًا مختلفًا إلى الأمام، لا يعتمد على نفس التجريد من الإنسانية والخروج على القانون.. هذا، بالنسبة لى، جعل ما هو بالفعل حقيقة رهيبة ويائسة تبدو غير قابلة للإصلاح.. ولكى يبدأ الإسرائيليون فى شق طريق للخروج من هذه الفوضى، سيتعين عليهم أن يشعروا بالغضب، ليس فقط بسبب ما يحدث لهم، ولكن أيضًا بسبب ما يتم فعله بالآخرين باسمهم، والمطالبة بوقفه.. بدون ذلك، لست متأكدة من أننى  مثل غيرى من الإسرائيليين الذين يتمتعون بامتياز النظر فى ذلك ـ أرى مستقبلًا هنا، فى إسرائيل.
حفظ الله مصر من كيد الكائدين.. آمين.