رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المهرجان القومي للمسرح يستضيف ندوة "المرأة والأداء الجسدي الراقص"

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظم المهرجان القومى للمسرح، ندوة بعنوان ”المرأة والأداء الجسدي الراقص”، تحدث فيها المخرج الكبير وليد عوني، الفنانة رجوي حامد، المخرجة شيرين حجازي، المخرج محمد العشري، وأدار الجلسة الدكتورة داليا همام.

وفي بداية اللقاء أوضحت الدكتورة داليا همام، أن الرقص والمسرح علي علاقة وثيقة جدا، وكانا متصلين من خلال  الطقوس الدينية، ثم انفصلا عن بعضهما، وكل شخصية على المنصة لها تجربة جيدة في المسرح  الرقص.

وقال المخرج محمد العشري: أنا تجربتي مختلفة لأنني بدأت منذ سنوات ومستمر  في المحافظات قبل القدوم للعاصمة في مجال الرقص، كما أنني قمت بتدريب أعمار صغيرة وكبروا معي، ولكن الملاحظ أن أعمار الفتيات كلما ازدادت أعمارهم، قلت أعدادهم، رغم أن البنات لديهن طموحات أكبر، ودائما ما يرفضن أي وضع غير مميز، ودائما القائد في أي فرقة تكون بنت. تجربتي في الأقاليم جعلتني أتعرف على تقاليد كل محافظة وكل بلد لها طريقة تعامل معينة.

 


وفي كلمتها، قالت الفنانة رجوي حامد: لدي تجربة اخراجية لفرقة الفرسان وهي مسرحية ( النداهة )، والمرأة لها طبيعة خاصة في المسرح الراقص، وكل ما يخص حياة المرأة نستطيع تقديمها من خلال المسرح الراقص، وفي الخارج كانوا سباقين في تقديم دراما حركية، ولكن نحن لدينا أيضا تجارب مهمة.

وأضافت: أتمني زيادة عدد العروض للمسرح الراقص لأننا لدينا إشكالية في عدد العروض المقدمة، فعروض المسرح الراقص أو الرقص المسرحي الحديث تقدم لمدة يومين فقط.

المرأة لها طبيعة خاصة في المسرح الراقص

وبدورها قالت المخرجة شيرين حجازي، مصممة الرقصات، ومؤسسة فرقة عوالم خفية، أنها مهتمة بالرقص الشرقي لكوننا نستطيع دمجه مع الباليه والرقصات الأخرى، كما أنني أحب كلمة “عالمة “، والتي ظهرت في القرن الماضي، وهي سميت ”عالمة” لأنها كانت عالمة بأسرار الحكومة ورجال السياسة لكونها كانت تحضر اجتماعاتهم، لكي يخرج الاحتلال من البلاد، وكلمة “عالمة” هي أشمل من كلمة “الراقصة”.

وأوضحت أنها عندما قامت بإعلان لتكوين فرقة للرقص، اكتشفت أن هناك فتيات كثيرات، تردن الاشتراك معها، لكن بدون أن يظهر وجهها، وكان فكرهم أننا سنرقص في ملاهي ليلية، ولكن نحن نرقص في كل مكان يحترم الفن، وجاءت كلمة ”خفية” لكون أن هناك بنات تردن أن ترقص لكن دون أن تظهر وجههن.

وأوضحت أن أول مجموعة كانت مكونة من 12 فتاة، ولكن المشكلة كانت في كيفية إقناع أهاليهن، وأننا سنقدم الرقص الشرقي بشكل مختلف، بفن يحترم تقاليد الأسرة المصرية، وبعد النجاح في إقناع الأهل بدأنا ننتشر، وبدأت أمول الفرقة من جيبي، لكي أستطيع أن أقدم شئ مختلف، ولدينا صفحة على السوشيال ميديا، نعرض عليها فيديوهاتنا، بطريقة معينة لمدة دقيقتين وبدأنا نصور الفيديوهات بالموبايل في الساعة السادسة صباحا، لأننا ليس لدينا تصريحات تصوير.

وليد عوني: المرأة حاضرة وملهمة لي في كل أعمالي

وفي كلمته، قال المخرج الكبير وليد عوني: المرأة بالنسبة لي منذ بداية أعمالي كنت أري السيدات ملهمات، ودائما كنت مهتما بكل قضاياها وقدمت أيضا الشخصيات الملهمة ومنهن رابعة العدوية، ومريم العذراء، وحتي شخصيات الرجال التي قدمتها كانت للمرأة فيها دور مهم مثل عبد الوهاب البياتي، فالمرأة في حياته كانت محور مهم في العرض، وقدمت تجارب كثيرة جدا تخص المرأة، فمثلا في عرض محمود مختار كانت المرأة هي البطل في أعماله ومنها تمثاله عن الفلاحة، وقدمت “حافيات أجاتا كريستي”، وعرض تحية حليم، وعرض شهرزاد الذي حولت فيه مسرور السياف لأمرأة، ولدي أيضا عرض “بنات بحري”.