"البيزنطية" تحتفل بذكرى أندراوس الأورشليمي رئيس أساقفة غرتينه في كريت
تحتفل الكنيسة البيزنطية بذكرى أندراوس الأورشليمي رئيس أساقفة غرتينه في كريت، الذي ولد في دمشق حول 660. ودخل في مصف اكليروس كنيسة أورشليم. ثم أُرسل إلى القسطنطينيّة حول سنة 685 وحضر المجمع المسكونيّ السادس المنعقد ضدّ القائلين بالمشيئة الواحدة في المسيح. عاش في العاصمة زمنًا في الأديرة، ثم عيّن لإدارة الميتم والمأوى فيها. انتخب رئيس أساقفة غرتينه في جزيرة كريت.
وحضر مجمع القصر سنة 692. وقد خلّف مؤلفات كثيرة، معظمها أناشيد طقسيّة، أشهرها القانون الكبير أو قانون التوبة، الذي يترنم به يوم الخميس من الأسبوع الخامس من الصوم. ناضل في جرأة عن الإيمان القويم في عهد لاون الأيصوري محطّم الأيقونات المقدّسة، وانتقل إلى الله في جزيرة ميليتيني سنة 740.
وبهذه المناسبة القت الكنيسة عظة احتفالية قالت خلالها: في الأيّام الأخيرة، عندما وُلِدَ كلمة الله من مريم العذراء متجسّدًا وأظهرَ نفسَه لهذا العالم، كنّا نرى فيه غير ما كان بمقدور بصيرَتنا أن تكتشفَ فيه. كانَتْ رؤية جسده بديهيّة للجميع. أمّا معرفة ألوهيّته، فلم تكنْ معطاة إلاّ لقليلين. كذلك هي الحال عندما يخاطبُ كلمةُ الله الشعبَ حسب الشريعة والأنبياء، فهو يقدِّمُ نفسه مرتديًا الثياب الملائمة. في تجسُّده، نراه مكسوًّا بالجسد؛ وفي الكتابات المقدّسة، نراه متّشحًا بوشاح الكلمة. ووشاحُ الكلمة يشبهُ تأنّسه، والمعنى الروحيّ الذي تحمله الشريعة يشبهُ ألوهيّته. نجد في سفر الأحبار رُتَب الذبائح والأضاحي على أنواعها وخدمة الكهنة الليتورجيّة...؛ طوبى للأعين التي تبصرُ الروح القدس المخبّأ وراء الوشاح.
قالَ بولس الرسول: "... لا يُرفَعُ هذا القِناعُ إِلاَّ بِالاهتِداءِ إِلى الرَّبّ، لأَنَّ الرَّبَّ هو الرُّوح، وحَيثُ يَكونُ رُوحُ الرَّبّ، تَكونُ الحُرِّيَّة" . علينا إذًا أن نصلّي للربّ بذاته، وأن نصلّي للرُّوح القدس بذاته، كي ينزعَ الظلمة وكي نتمكّن من أن نتأمّل بشخص الرّب يسوع المسيح المعنى الروحيّ العظيم للشريعة، تمامًا مثل ذاك الذي قالَ: "إفتَحْ عَينَيَّ فأُبصِرَ عَجائب شَريعَتِكَ" .