"يأتيه اللحن من السماء".. شروط بليغ حمدي للموافقة على التلحين لمطرب
قال الناقد الفني إلهامي سمير، إن بليغ حمدي، كان لديه قدرة يطلع إيقاعات غير موجودة، حتى قال محمد عبدالوهاب عنه "بليغ تأتيه جمل لحنية من السماء، وهذه عبقرية يمن الله بها على أحد كل 50 سنة، لا يبذل مجهود، ممكن يخلص اللحن في يوم، ونحتاج لشهور لنعمل اللحن".
ولفت إلهامي، خلال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "دي إم سي"، إلى انه بالرغم من ذلك إلا أن بليغ لم يكن واع بعبقريته، وعندما سئل عن أفضل لحن عنده، قال "مش راضي عن ألحاني، لا أحب سماعها، بأخلص اللحن وأنظر للتالي"، بينما عندما قررت الإذاعة المصرية عمل استفتاء على أسوأ لحن عمله بليغ حمدي، الناس كلها اتفقت أنه لا يوجد لحن سئ.
وأردف: "بليغ كان تعامل مع الألحان معاملة الحبيب للحبيب، قال عنها "تغضب مني وأغضب منها، وفي النهاية نتصالح".
وأشار إلى أن بليغ كان عنده هاجس إنه سيموت مبكرًا، وكان دائمًا يفكر أن ينتج كثيرًا وأن ينتح بسرعة.
انطلاقة بليغ حمدي في التلحين
أوضح إلهامي، أن أول لحن لانطلاقة بليغ حمدي كان لفايدة كامل، وكان بليغ مطرب لكن خجله منعه من الغناء، مردفا: "فايدة كامل قالت له أنت ملحن كويس، عمل لها اغنية، وبعدها طلبته هدى سلطان، حتى التقى مع عبدالحليم سنة 1957، في "تخونوه"، وكانت نقمة ووشها حلو عليه في نفس الوقت، لأنه بسببها المطربة وردة حبته، لكن أغنية "تخونوه" قضت على أحد مشاريع عمره وهو العمل مع ليلى مراد.
تخونوه قضت على حلم بليغ حمدي في العمل مع ليلة مراد
واردف: "تخونوه كانت معمولة لليلى مراد، لكنها عجبت عبدالحليم، وطلبها منه، فلما كلم ليلى مراد تنازلت له عنها، لكن اعتزلت الفن بعدها، وكان حلم بليغ إنه يتعاون مع أم كلثوم وليلى مراد، "تخونوه كان ممكن تبقى آخر أعمالها، لكنها رفضت العمل الفني مرة أخرى، وكان يلوم على عبدالحليم أنه قضى على حلمه".
وكشف إلهامي، ان بليغ كان له شرطان للتلحين لأي فنان، الأول أن يرتاح له تنفسيا والثاني أن يرتاح له فنيا، مردفا: "بليغ لا يمارس الفن، ولكن بيحبه، عشان كده لازم يحب من يعمل له اللحن، وفي مرة جاله أوردر يعمل لحن لفنانة مقابل مبلغ مالي كبير لكنه رفض".