منها «قراءة الكتب الرديئة».. نصائح الكُتّاب الأكثر مبيعًا للمؤلفين الشباب
من النصائح الكلاسيكية التي كثيرًا ما يوجهها كبار المؤلفين إلى الشباب الراغبين في اقتحام مجال الكتابة الإبداعية؛ القراءة الجيدة. في هذا التقرير الذي أعدته صحيفة "الجارديان" استنادًا إلى نصائح الكُتّاب الأكثر مبيعًا، ما يتجاوز هذه النصيحة نحو آفاق أخرى أكثر تفصيلًا.
القراءة بعين ثاقبة
وتنصح الشاعرة البريطانية كارول آن دافي الكتاب الناشئين بالقراءة المكثفة قائلة: أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها إذا كنت ترغب في كتابة قصيدة هو قراءة الشعر، ربما لا يمكن كتابة قصيدة جيدة إلا إذا كنت قد قرأت بعضًا من الشعر الجيد.
أما الكاتب الإنجليزي آلان مور، مؤلف الكثير من القصص المصورة البارزة، فيقول: ربما يكون من العدل القول إن الشخص سيكون كاتبًا جيدًا إن كان قارئًا، ومن ثم فإنه ينصح الكتاب المبتدئين بالقراءة بعين تحليلية، والعودة إلى العمل الذي حين قرأوه شعروا بالتأثر أو الاستمتاع لاكتشاف كيف حقق الكاتب هذا التأثير.
في المقابل، يشير مور إلى أهمية قراءة الكُتب الرديئة أيضًا قائلًا: "أقرأ الكتب الرديئة، لأنها يمكن أن تكون أكثر إلهامًا من الكتب الجيدة، فإذا ما كنت تجد إلهامك دائمًا في كتاب جيد، فإنك معرّض لخطر الانتحال، وكتابة شيء قريب جدًا منه، في حين أن قراءة العمل الرديء ستدفعك لتحليل أوجه الرداءة واكتشاف كل الأخطاء التي لا يجب ارتكابها".
من جانبه، يلفت كاتب الإثارة البريطاني لي تشايلد إلى أهمية أن يتخلى المؤلفون الشباب عما اعتادوا قراءته، قائلًا: "اقرأ بقدر ما تستطيع في كل نوع؛ في القصص والشعر والمسرح وغير ذلك، لأنه عندما يتعلق الأمر برواية القصص، لا توجد طريقة واحدة للقيام بذلك، أما إذا ركزت قراءاتك في منطقة واحدة شديدة التخصص، مثل الإثارة التقنية أو الإثارة السياسية، فإنك تخاطر بعدم معرفة مجالات أخرى.
استثمار الفكرة الجيدة
توضح كاتبة الأطفال مالوري بلاكمان، إن القصص الإخبارية يمكن العثور فيها على الإلهام ولكن من الضروري للكاتب أن يشرع في الكتابة عما يثير اهتمامه بشأنها وليس فقط متابعتها، محذرة من الانتظار لفترة طويلة قبل كتابة شيء ما، لأن ذلك سيجعل العمل المكتوب عن الموضوع واحدًا من بين أعمال أخرى في نفس الموضوع.
تقول: الدرس هو، إذا كانت لديك فكرة جيدة حقًا، فاشرع فيها، خاصة إذا شاهدتها في الأخبار، إذ يمكن أن يكون لدى شخص آخر نفس الفكرة، ولن يتذكر أحد من كتب عنها للمرة الثانية.
لكن الكاتبة المسرحية جوليا دونالدسون تنصح بعدم كتابة قصة في اللحظة التي تكون فيها الفكرة غير مكتملة.
تقول: من المهم ألا تثمن أفكارك كثيرًا، وأن تتخلى عن الأفكار غير الناضجة، لدي أفكار غير مطورة أكثر بكثير من تلك التي حولتها إلى قصص، ومن ثم عليك ألا تنس أنه في بعض الأحيان يمكن أن تتلاقى فكرتان في وقت لاحق.